التقاريرتقارير الغازسلايدر الرئيسيةغاز

خبير أوابك: صادرات الغاز المسال الروسية تفجر مفاجأة في الربع الأول من 2023

أحمد بدر

كشف خبير أوابك المهندس وائل عبدالمعطي، عن تسجيل صادرات الغاز المسال الروسية مفاجأة، مع ارتفاعها إلى مستويات جيدة خلال الربع الأول من العام الجاري (2023).

وقال عبدالمعطي، اليوم الإثنين 24 أبريل/نيسان 2023، إن صادرات الغاز الطبيعي المسال من روسيا تجاوزت مستوى الـ8 ملايين طن، خلال الربع الأول من العام الجاري، وفق ما كتب على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر.

وأوضح خبير أوابك أن دول الاتحاد الأوروبي حصلت على ما يصل إلى 60% من صادرات الغاز المسال الروسية؛ أي ما يزيد على 4.7 مليون طن، خلال هذه المدة، بحسب المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

صادرات الغاز المسال الروسية

لفت خبير أوابك المهندس وائل حامد عبدالمعطي، إلى أن أبرز الأسواق الأوروبية التي اشترت الغاز المسال الروسي خلال الأشهر الـ3 الأولى من العام الجاري 2023، هي فرنسا وبلجيكا وإسبانيا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف: "بالإضافة إلى الغاز الطبيعي المسال، لا تزال روسيا تصدّر الغاز الطبيعي عبر خطوط الأنابيب إلى دول الاتحاد، من خلال تركيا وأوكرانيا، ولكن بكميات أقل بكثير عن مستويات عام 2021، بسبب غلق خط نورد ستريم ويامال أوروبا، منذ صيف عام 2022".

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، أكبر مستوردي الغاز المسال الروسي في الاتحاد الأوروبي:

أكبر مستوردي الغاز المسال الروسي في الاتحاد الأوروبي

وأوضح خبير الصناعات الغاز لدى منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك"، أن بريطانيا لم تشتري أي شحنة من الغاز المسال الروسي منذ شهر أغسطس/آب الماضي 2022، كما أنها أعلنت حظرًا على الغاز الطبيعي المسال من موسكو في مطلع العام الجاري.

وقال عبدالمعطي إن الاتحاد الأوروبي يبدو غير مستعد بعد للاستغناء عن الغاز المسال الروسي، على الرغم من الدعوات المتزايدة التي أطلقتها المفوضية الأوروبية، كما حدث مع غاز الأنابيب، وتوجيه الشركات الأوروبية لعدم استيراده أو إبرام عقود جديدة للشراء من الشركات الروسية.

الغاز المسال الروسي إلى الصين

خبير أوابك
وحدة معالجة الغاز في محطة سالفيانسكايا التابعة لشركة غازبروم الروسية – الصورة من قناة سي إن إن

في مارس/آذار الماضي، ارتفعت صادرات الغاز المسال الروسية إلى الصين بنسبة 2% على أساس شهري، لتسجل 6.2 ألفًا و500 طن من الناحية المادية، لكنها انخفضت بنسبة 15.5% إلى 407.1 مليون دولار من حيث القيمة، وفقًا لوكالة تاس الروسية.

وزادت إمدادات الغاز الطبيعي المسال من روسيا إلى الصين بنسبة 67.7% في المدة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار 2023 من حيث القيمة السنوية إلى 1.62 مليون طن، وفق معلومات الإدارة العامة للجمارك الصينية، بحسب ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومن حيث القيمة، ارتفعت واردات الصين من الغاز المسال الروسي بنسبة 80.8% في المدة نفسها إلى أكثر من 1.32 مليار دولار؛ إذ كانت روسيا رابع أكبر موردي الغاز المسال للصين بعد أستراليا (5.34 مليون طن بقيمة 3.7 مليار دولار) وقطر (4.66 مليون طن بقيمة 3.2 مليار دولار) وماليزيا (1.88 مليون طن بقيمة 1.43 مليار دولار).

يشار إلى أن الصين استوردت، خلال العام الماضي 2022، نحو 6.5 مليون طن من الغاز المسال من روسيا، بزيادة 44% مقارنة بعام 2021، بينما زادت الإمدادات من حيث القيمة 2.4 ضعفًا إلى 6.74 مليار دولار، وفقًا للجمارك الصينية.

الصادرات عبر الأنابيب إلى أوروبا

في يناير/كانون الثاني 2023، كشف خبير أوابك وائل عبدالمعطي، عن تسجيل تدفقات الغاز الروسي إلى أوروبا أدنى معدلاتها التاريخية عند 53 مليون متر مكعب، خلال الأسبوع الأول من الشهر الأول للعام الجديد.

وتضخ روسيا إلى أوروبا من خلال مسارين؛ الأول عبر أوكرانيا ومنها إلى المجر، والثاني عبر تركيا وهو ما يعرف باسم خط "ترك ستريم"، الذي يوصل صادرات الغاز المسال الروسية إلى بلغاريا وباقي دول شرق أوروبا، بعد حصول تركيا على حصتها.

خبير أوابك

ويأتي ارتفاع صادرات الغاز الروسية الحالي، وفق خبير أوابك، على عكس ما شهدته الأشهر الأخيرة من العام الماضي 2022، والتي سجلت تراجعًا إلى أقل من 35.5 مليون متر مكعب، عبر محطة ضخ الغاز سودغا، حسبما ذكرت وكالة تاس الروسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق