تقارير الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

تعليق الإنتاج في أكبر محطة عائمة للغاز المسال.. وتوقعات بارتفاع الأسعار الفورية

أمل نبيل

علّقت شركة شل الإنتاج في أكبر محطة عائمة للغاز المسال في العالم، بعد اندلاع حريق؛ ما يقلّص إمدادات الوقود إلى آسيا ويهدد بزيادة الاضطرابات في سوق الطاقة العالمية وارتفاع الأسعار، مع بدء موسم الشتاء الذي يشهد ذروة الطلب.

وقالت عملاقة الطاقة الأنغلوهولندية، في بيان، إن حريقًا صغيرًا نشب في سفينة "بريلود" للغاز الطبيعي المسال التي تقع قبالة الساحل الغربي لأستراليا، بعد ظهر الأربعاء 21 ديسمبر/كانون الأول (2022)، وجرى احتواؤه بسرعة باستخدام مطفأة يدوية، وفقًا لبلومبرغ.

وأضافت شل، في البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة: "عُلِّقَ الإنتاج مؤقتًا ويجري التحقيق في سبب الحادث".

وتمتلك شل 67.5% من سفينة بريلود، في حين تمتلك شركة إنبكس اليابانية 17.5%، وتحتفظ شركة غاز كوريا بـ10% من الأسهم، وتمتلك إنبكس التايوانية 5%.

محطة بريلود

يأتي تعليق الإنتاج بعد أن استأنفت بريلود، عملياتها هذا الأسبوع بعد ما يقرب من شهرين من الصيانة؛ هذه انتكاسة أخرى لأكبر محطة عائمة للغاز المسال في العالم، والتي تعانى مشكلات فنية مستمرة منذ أن بدأت الإنتاج في عام 2019.

وتعرضت المحطة لتوقف الإنتاج أكثر من مرة، خلال العام الجاري 2022، كانت البداية في يناير/كانون الثاني، حيث عُلِّقَ الإنتاج لمدة 4 أشهر بسبب اندلاع حريق في المحطة.

أكبر محطة عائمة للغاز المسال
أكبر محطة عائمة للغاز المسال في العالم - الصورة من موقع شركة شل

وفي شهر يوليو/تموز الماضي، توقف الإنتاج في محطة بريلود بسبب إضراب عمالي استمر لمدة 6 أسابيع.

ويهدد اضطراب الإنتاج في محطة بريلود -أيضًا- بتفاقم النقص العالمي في الطاقة مع بلوغ الطلب الشتوي على الغاز الطبيعي المسال من عملاء شل الآسيويين ذروته.

ودفعت أزمة الطاقة في أوروبا، التي تفاقمت حدتها بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا، أسعار الغاز الطبيعي المسال إلى مستويات قياسية خلال العام الجاري 2022.

وارتفع الطلب على الغاز المسال عالميًا إلى 97 مليون طن، خلال الربع الثالث من العام الجاري، بزيادة سنوية قدرها 8%، عن 90 مليون طن خلال المدة نفسها من العام الماضي 2021.

ارتفاع أسعار الغاز المسال

لم تذكر شركة النفط والغاز الكبرى، ومقرها لندن، موعد بدء الإنتاج مرة أخرى في أكبر محطة عائمة للغاز المسال، والتي لديها القدرة على إنتاج 3.6 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا، إضافة إلى 1.3 مليون طن من المكثفات، و400 ألف طن من غاز النفط المسال.

أكبر محطة عائمة للغاز المسال
أكبر محطة عائمة للغاز المسال في العالم - الصورة من موقع شركة شل

وقد يؤدي انقطاع الإنتاج من محطة بريلود إلى إجبار شركة شل على شراء المزيد من إمدادات الغاز الطبيعي المسال من السوق الفورية لتلبية عمليات التسليم للعملاء.

واشترت الشركة عدة شحنات فورية من الغاز الطبيعي المسال خلال الأشهر القليلة الماضية لتسليمها إلى الصين في يناير/كانون الثاني (2023).

وتوقّع خبير الصناعات الغازية في منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط "أوابك"، المهندس وائل حامد عبدالمعطي، ارتفاع أسعار شحنات الغاز الطبيعي المسال في السوق الفورية جرّاء توقف الإنتاج في أكبر محطة عائمة للغاز المسال في العالم.

وقال عبدالمعطي، في تغريدة عبر موقع تويتر: "توقف الإنتاج في محطة بريلود العائمة للغاز الطبيعي المسال في أستراليا، بعد نشوب حريق في المنشأة وبدء التحقيقات في أسبابه".

وأضاف خبير أوابك: "إنتاج المحطة مُخصص بشكل أساسي لتلبية الطلب في السوق الآسيوية، وتصل قدرتها الإنتاجية إلى 3.6 مليون طن سنويًا؛ ما قد يدفع أسعار الشحنات في السوق الفورية نحو الصعود".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق