أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركات

تحليل سهم أرامكو.. هذه العوامل تدعم عملاقة النفط السعودي في نهاية 2022

ياسر نصر

يسعى المتعاملون في سوق الأسهم السعودية إلى التعرف على تحليل سهم أرامكو، من أجل اتخاذ القرار المثالي للاستثمار.

يأتي ذلك في ظل ما تشهده أسواق النفط من تعاملات متقلبة في الأيام الـ10 الأخيرة من 2022، وسط تخوفات من ركود في الاقتصاد العالمي، وتراجع الطلب في الصين مع تزايد حالات الإصابة بكورونا.

سعر سهم أرامكو

استقر سعر سهم أرامكو السعودية، خلال تعاملات اليوم الأربعاء 21 ديسمبر/كانون الأول (2022)، على الرغم من صعود سعر النفط عالميًا.

وارتفعت أسعار النفط بأكثر من 2% خلال تعاملات اليوم، إذ سجل خام برنت 81.67 دولارًا للبرميل (بحلول الساعة 04:10 مساءً بتوقيت غرينتش، 07:10 مساءً بتوقيت مكة المكرمة).

واستقر سهم أرامكو في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء في السوق السعودية "تداول" عند 31 ريالًا (8.24 دولارًا أميركيًا)، بعد ارتفاعه 0.11% في الجلسة السابقة، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وسجّل سهم أرامكو تداولات تزيد على 2.3 مليون سهم، بإجمالي عدد صفقات بلغ 7.4 ألفًا، بقيمة 72.2 مليون ريال (19.20 مليون دولار أميركي).

* (الدولار الأميركي يعادل 3.76 ريالًا سعوديًا)

تحليل سهم أرامكو السعوديةأداء سهم أرامكو

قال مدير الاستثمار في شركة إنترناشيونال لتداول الأوراق المالية حسام عيد محمود، حول تحليل سهم أرامكو، إن السهم يشهد أداءً متباينًا مستقرًا أعلى مستوى الدعم الرئيس، وهو 30.67 ريالًا، متأثرًا بالأداء المتباين والمستقر لأسعار النفط الخام عالميًا الذي انعكس على أداء السهم.

وأشار إلى أن استقرار السهم أعلى مستوى الدعم الرئيس، وهو 30.67 ريالًا، قد يدفعه إلى اختبار واستعادة مستوى المقاومة الرئيس عند 31.15 ريالًا، ثم مستوى المقاومة الثاني عند 31.35 ريالًا، مدفوعة أيضًا بترقب نتائج أعمال الشركة السنوية.

وتوقع خبير أسواق المال في قراءته لتحليل سهم أرامكو أن يصعد صافي الربح إلى 600 مليار ريال في 2022، ما يترتب عليه مزيدًا من الاستثمارات، وقد يدفع السهم نحو الصعود واستعادة مستويات سعرية قياسية.

وكانت شركة أرامكو السعودية قد وقّعت -مؤخرًا- اتفاقية مع شركة سينوبك الصينية، لإنشاء مشروع ضخم للبتروكيماويات في مدينة غولي بمقاطعة فوجيان.

وأوضحت أرامكو السعودية، في بيان لها، أن المشروع يشمل مصفاة تكرير بطاقة 320 ألف برميل يوميًا، ومجمع تكسير للبتروكيماويات بطاقة 1.5 مليون طن سنويًا، ومن المتوقع أن يبدأ المشروع أعماله بحلول نهاية عام 2025، ما قد يدفع السهم نحو الصعود وتحقيق مكاسب خلال المدة المقبلة.

توقعات سعر سهم أرامكو

توقعت محللة أسواق المال في مصر حنان رمسيس، في تصريحات سابقة إلى منصة الطاقة حول تحليل سهم أرامكو، أن يختتم السهم 2022 على ارتفاع، قرب مستوى 35 ريالًا للسهم.

وربطت محللة أسواق المال عودة سهم أرامكو إلى الصعود مع استرداد السوق السعودية عافيتها بسبب تدني أسعار الأسهم وقرب موسم إعلان النتائج والثبات على حصص التوزيعات المقررة.

ونصحت المتعاملين في سوق الأسهم السعودية بزيادة مراكزهم الشرائية في السهم عند كل نقطة انخفاض، وأن يكون السهم داعمًا قويًا للمحفظة الاستثمارية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق