رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

أسعار الوقود في الصين تتراجع مع انخفاض الطلب على النفط

الطاقة

انخفضت أسعار الوقود في الصين، تزامنًا مع تراجع أسعار النفط العالمية، وسط استمرار عمليات الإغلاق في العديد من المدن الرئيسة لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

وأعلنت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، اليوم الإثنين 21 نوفمبر/تشرين الثاني، أنه بدءًا من منتصف الليلة ستتراجع أسعار المشتقات النفطية في الصين بغالبية المدن.

ومن المقرر أن تنخفض أسعار البنزين والديزل في السوق المحلية بنحو 175 و165 يوانًا (24.42 و23.02 دولارًا) للطن على التوالي.

آلية تسعير الوقود في الصين

يأتي قرار خفض أسعار الوقود في الصين في إطار التغييرات الأخيرة بأسعار النفط في السوق الدولية، تبعًا لآلية تسعير المشتقات النفطية محليًا.

الديزل الصيني يحل أزمة الطاقة في أوروبا
محطة لتزويد وقود الديزل في الصين - الصورة من "غلوبال تايمز"

وبموجب آلية التسعير الحالية؛ فإذا تغيرت أسعار النفط الخام الدولية بأكثر من 50 يوانًا للطن (6.92 دولارًا)، وبقيت عند هذا المستوى لمدة 10 أيام عمل، تُعَدَّل أسعار الوقود (البنزين والديزل) وفقًا لذلك.

شهدت أسعار النفط ترجعًا كبيرًا، الأسبوع الماضي؛ إذ سجل الخامان القياسيان (برنت وغرب تكساس الوسيط) خسائر أسبوعية بنسبة 8.7% و9.9% على التوالي.

جاء هبوط أسعار النفط في أكبر انخفاض أسبوعي منذ أغسطس/آب، مع تشديد الصين القيود المفروضة لمواجهة فيروس كورونا؛ ما أضر بتوقعات الطلب.

مراقبة السوق

دعت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح شركات النفط الثلاث الكبرى بتروتشاينا، وسينوبك، وسينوك وغيرها من شركات معالجة النفط الخام لتنظيم إنتاج النفط المكرر ونقله، وضمان إمداد مستقر في السوق، وتنفيذ سياسة الأسعار الوطنية بصرامة.

وطالبت الإدارات المعنية في أماكن مختلفة تعزيز الإشراف على السوق والتفتيش، والتحقيق الصارم في السلوكيات التي لا تنفّذ سياسة الأسعار الوطنية ومعاقبة مرتكبيها، والحفاظ على نظام السوق الطبيعي.

كانت اللجنة قد قررت، في 7 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، رفع أسعار الوقود في الصين (البنزين والديزل) بواقع 21.44 دولارًا للطن، بالتزامن مع زيادة واردات البلاد من الخام.

وانتعشت واردات الصين من النفط الخام، في أكتوبر/تشرين الأول، إلى أعلى مستوى منذ مايو/أيار، بزيادة 14% في أول نمو سنوي لها في 5 أشهر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق