أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركات

تحليل سهم أرامكو وأعلى سعر متوقع في نهاية 2022

ياسر نصر

تحليل سهم أرامكو السعودية واحد من أكثر الموضوعات التي تستحوذ على اهتمام المستثمرين والمتابعين لأسواق المال في السعودية والخليج العربي، خاصة في ظل التقلبات التي تشهدها أسواق الطاقة.

وتواجه أسواق النفط في الأيام الأخيرة من 2022 حالة من الضبابية، مع بدء تطبيق قرارات أوروبا حظر النفط الروسي وتحديد حد أقصى لسعره، وسط تزايد المخاوف من ركود عالمي، وارتفاع في حالات الإصابة بكورونا في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم.

سعر سهم أرامكو

ارتفع سعر سهم أرامكو السعودية، خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 30 ديسمبر/كانون الأول (2022)، بالتزامن مع ارتفاع أسعار النفط.أسهم أرامكو المجانية

وصعدت أسعار النفط نحو 1% خلال تعاملات اليوم، إذ سجل خام برنت 80.22 دولارًا للبرميل (بحلول الساعة 02:10 مساءً بتوقيت غرينتش 05:10 مساءً بتوقيت مكة المكرمة).

وارتفع سهم أرامكو بنهاية تعاملات اليوم الثلاثاء في السوق السعودية "تداول" بنسبة 0.11%، مسجلًا 31 ريالًا (8.24 دولارًا أميركيًا)، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وسجّل سهم أرامكو تداولات تقترب من 4.2 مليون سهم، بإجمالي عدد صفقات بلغ 11 ألفًا، بقيمة 128.4 مليون ريال (34.14 مليون دولار أمريكي).

* (الدولار الأميركي يعادل 3.76 ريالًا سعوديًا)

توقعات سهم أرامكو

قالت محللة أسواق المال في مصر حنان رمسيس، حول تحليل سهم أرامكو مع اقتراب نهاية 2022، إنه على الرغم من الأخبار الإيجابية لسهم عملاقة النفط السعودي وتوقيع مذكرات تفاهم مع سابك وسينوبك الصينيتين، لدراسة الجدوى الاقتصادية لتطوير مجمع بتروكيماويات في مدينة ينبع، فإن السهم يواجه عمليات بيع مكثفة.

وأشارت إلى أن السهم تأثّر خلال الأيام الأخيرة بالمبيعات المكثفة في السوق السعودية، التي فقدت عددًا من مستويات الدعم الرئيسة بسبب مبيعات الصناديق السيادية، وكذلك تذبذب أسعار النفط عالميًا التي لم يكن متوقعًا لها هذا التذبذب الحاد، إذ كان متوقعًا مع خروج النفط الروسي من دائرة استعمال الغرب بسبب الحظر المفروض على الطاقة الروسية، أن ينتعش الطلب على النفط ويبدأ في الارتفاع بالتزامن مع تثبيت أوبك+ الإنتاج، بحسب تصريحات حنان رمسيس إلى منصة الطاقة المتخصصة.

وأضافت، في قراءتها لتحليل سهم أرامكو، أن "الصين، المستهلكة الكبرى للنفط الخليجي، عانت خلال المدة السابقة انخفاض الطلب بسبب انتشار كورونا، ما تسبّب في تداول النفط بأدنى من 76 دولارًا للبرميل، ما أثر في أداء أسهم شركات النفط خاصة أرامكو".

توقعات سهم أرامكو 2022
محللة أسواق المال في مصر، حنان رمسيس

جني الأرباح

أشارت محللة أسواق النفط إلى أنه "بعد أن كانت التوقعات تشير إلى أن أداء سهم أرامكو قد يختتم العام عند 40 ريالًا للسهم، دخل في موجة من جني الأرباح".

وتوقعت مع استرداد السوق السعودية عافيتها بسبب تدني أسعار الأسهم وقرب موسم إعلان النتائج والثبات على حصص التوزيعات المقررة سيعاود سهم أرامكو الارتفاع، إلا أن الارتفاعات ستكون محدودة بسبب انتشار كورونا في الصين خلال فصل الشتاء.

وتوقعت في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن ينهي سهم أرامكو عام 2022 قرب مستوى 35 ريالًا للسهم.

وقالت: "ننصح المتعاملين بزيادة مراكزهم الشرائية في السهم عند كل نقطة انخفاض، وأن يكون السهم داعمًا قويًا للمحفظة الاستثمارية".

وشددت خبيرة أسواق المال حول تحليل سهم أرامكو على أن السهم يتجه نحو الصعود، ولكن تقلبات السوق تؤثر فيه بشدة، إذ اختتم تعاملاته اليوم الثلاثاء عند منطقة دعم رئيسة وهي 31 ريالًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق