أسهم وشركاتأسهمالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطرئيسيةشركاتنفط

توقعات سهم أرامكو بعد أنباء طرح حصة للبيع.. 4 خبراء يتحدثون لـ"الطاقة"

ياسر نصر

تراجع سهم أرامكو السعودية بنهاية تعاملات اليوم الأربعاء 31 يناير/كانون الثاني (2024)، بأكثر من 2%، بعد تردّد أنباء عن عزم المملكة طرح حصة من شركة النفط العملاقة خلال العام الجاري.

وتدرس السعودية بيع حصة إضافية من أرامكو في فبراير/شباط المقبل، في صفقة قد تجمع 40 مليار ريال (10.67 مليار دولار)، ومن المرجح أن تصنّف من بين أكبر مبيعات الأسهم في السنوات الأخيرة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يأتي ذلك بعد أن وجهت الحكومة شركة أرامكو بوقف زيادة طاقتها الإنتاجية من النفط إلى 13 مليون برميل يوميًا، والاحتفاظ بالمستويات الحالية عند 12 مليونًا.

سعر سهم أرامكو

انخفض سعر سهم أرامكو السعودية بنسبة 2.24% إلى 30.60 ريالًا (8.16 دولارًا أميركيًا)، بتراجع بلغ نحو 0.70 ريالًا (0.19 دولارًا) عن سعر الافتتاح البالغ 31.30 ريالًا 8.35 دولارًا)، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وبلغ إجمالي عدد الصفقات نحو 25 ألفًا و811 صفقة، بكميات أسهم متداولة بلغت 20 مليونًا و684 ألفًا و22 سهمًا، بقيمة إجمالية تزيد عن 640 مليون ريال سعودي (170.67 مليون دولار).

* الدولار الأميركي يعادل 3.75 ريالًا سعوديًا

من شأن التخلّي عن خطط توسعة الطاقة الإنتاجية أن يخفف الضغط على ميزانية "أرامكو"، من خلال خفض نحو 5 مليارات دولار سنويًا من الإنفاق السنوي، وفقًا لـ"أر بي سي كابيتال ماركتس" (RBC Capital Markets).

توقعات سهم أرامكو

صفقة بيع أسهم أرامكو

تعمل المملكة مع مجموعة من المستشارين لبيع حصة أسهم أرامكو في البورصة السعودية، في صفقة من شأنها توفير الموارد المالية اللازمة لتلبية الخطط الطموحة لرؤية المملكة 2030 الهادفة إلى تنويع الاقتصاد، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ.

وتأتي خطط البيع الجديد بعد 4 سنوات من جمع السعودية نحو 30 مليار دولار في الطرح العام الأولي لشركة أرامكو، والذي كان أكبر طرح للأسهم في العالم على الإطلاق.

لا يوجد قرار نهائي بشأن توقيت بيع أسهم أرامكو (أكبر مصدّر للنفط في العالم، وتبلغ قيمتها السوقية ما يزيد على تريليونَي دولار)، ومن الممكن أن تتأخر الصفقة، وفق بلومبرغ.

كان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد كشف في يناير/كانون الثاني 2021 أن الحكومة ستتطلع إلى بيع المزيد من أسهم أرامكو، وتحويل عائدات البيع إلى صندوق الاستثمارات العامة.

وتمتلك الحكومة السعودية بشكل مباشر نحو 90% من شركة أرامكو، بالإضافة إلى 8% أخرى يملكها صندوق الاستثمارات العامة.

تحليل سهم أرامكو

قالت خبيرة أسواق المال في مصر، حنان رمسيس، إن زيادة عدد أسهم أرامكو المطروحة للبيع لن تكون في مصلحة السهم، إذ إن السهم في الوقت الحالي يتحرك ضمن نطاقات ضيقة، وبالكاد يصل إلى سعر 32 ريالًا.

وأضافت في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة، أن المتعامل يبحث عن أسهم الطرح الأولي، الذي يكون عند القيد في البورصة مفتوحًا عليه حدود التعامل، فيستطيع تحقيق أرباح في أول يوم تداول قد تتجاوز 30% بسبب فتح الحدود السعرية، كما حدث عند طرح سهم إم بي سي في السوق السعودية مطلع الشهر الحالي.

محللة أسواق المال في مصر حنان رمسيس

وتتوقع خبيرة الأسهم أن يظل سهم أرامكو في حدود سعرية أدناها 28 ريالًا وأعلاها 32.5 ريالًا للسهم، ولن ينتهي الاتجاه العرضي إلّا بإعلان نتائج فصلية قوية تحقق طموحات المتعاملين.

وشددت على أن الأسواق الخليجية تميل نحو الاتجاه العرضي المائل للهبوط، وخاصة مؤشرات السوق السعودية، التي ما أن تصل إلى 12100 نقطة، حتى تعاود الانخفاض مرة أخرى.

وأوضحت إن السوق تحافظ على منطقة 11550 بصفتها منطقة دعم رئيسة يستردّ منها المؤشر عافيته، ويعاود الصعود مرة أخرى، متأثرًا بالتقارير التي تصدر دوريًا عن أداء الاقتصاد النفطي في منطقة الخليج، آخرها إعلان انكماش الاقتصاد السعودي بنسبة 0.09% متأثرًا بتراجع الأنشطة النفطية بسبب تذبذب أسعار النفط لتعطُّل سلاسل الإمداد بعد هجمات الحوثيين على السفن العابرة في البحر الأحمر.

توقعات سهم أرامكو

من جانبه، توقّع مدير الاستثمار بإحدى شركات تداول الأوراق المالية، محمود عطا، أن تتم عملية بيع حصة أرامكو قبل نهاية النصف الأول من العام الجاري، ما يجذب عدد كبيرًا من المستثمرين الأجانب وصناديق الثروة السيادية، إذ إن الصفقة تحظى باهتمام عالمي ودولي.

خبير أسواق المال محمود عطا

وقال في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة، إن الصفقة ستجذب الأموال اللازمة لتمويل خطة التحول الطموحة لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لتنويع الاقتصاد، لاسيما مع التركيز على المشروعات الضخمة في مشروع "نيوم"، والسياحة، والرياضة وغيرها من المشروعات غير النفطية الداعمة لرؤية 2030.

وأشار إلى أن الأخبار عن إحياء الطرح من جديد من شأنها أن تعمل على تغير سلوك المستثمرين من الاحتفاظ ببعض الأسهم إلى الاحتفاظ بالنقد للمشاركة بالاكتتاب، وهو ما قد يؤثّر سلبًا في أداء المؤشر العام الذي يترقب موسم إعلان نتائج سنوية متوازنة، لا سيما للشركات الكبرى.

وأوضح أن التوترات الجيوسياسية في البحر الأحمر قد تدفع الكثير من المتعاملين بأسواق الأسهم بالمنطقة إلى التلّهف للمشاركة بالطرح، إذ إن الطروحات، ولا سيما الحكومية، من الأدوات الأمنة ببورصات الأسهم، في ظل تزايد الضبابية بشأن المشهد الجيوسياسي.

توقعات سهم أرامكو

أرجع رئيس قطاع الاستثمار في إحدى شركات الأوراق المالية، حسام عيد، بعد إعلان تراجع سهم أرامكو في تعاملات اليوم، إلى الأخبار عن طرح مزيد من أسهم الشركة في البورصة السعودية خلال المدة المقبلة، للاستفادة من السيولة الناتجة من الطرح، كون البورصة هي أفضل وأسرع وسيلة للتمويل منخفض التكلفة.

رئيس قطاع الاستثمار بإحدى شركات الأوراق المالية حسام عيد

وقال في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة، إن هناك حالة من الترقب وانتظار نشرة الطرح الجديد، وهل سيكون عن طريق زيادة رأس المال للمساهمين القدامى من خلال الاكتتاب العام، أم عن طريق توزيع أسهم مجانية ممولة بالكامل من الأرباح.

من جانبه، قال الخبير المصرفي والاقتصادي الدكتور هاني حافظ، إن الهدف الأساس للصفقة هو جلب أموال لتمويل الخطة التي أقرّها ولي العهد السعودي لتنويع الاقتصاد الوطني.

وأضاف في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة، أن الطرح الجديد يأتي بعد 4 سنوات من جمع المملكة نحو 30 مليار ريال من بيع حصة في أرامكو، وكان أكبر طرح للأسهم في العالم وقتها.

وأكد أن الطرح يزيد طموح المملكة في الإنفاق وتعزيز إستراتيجية ولي العهد السعودي في إمكان تنويع مصادر الاقتصاد وعدم التعرض لمخاطر التركز على الاقتصاد النفطي فقط، تجنبًا للمخاطر المتحملة المستقبلية وعدم الاعتماد على مورد اقتصادي واحد.

الطروحات الحكومية للحكومة المصرية
الخبير المصرفي هاني حافظ

ودلّل الخبير الاقتصادي على ذلك بتوجيه وزارة الطاقة أمس شركة أرامكو بعدم زيادة القدرة الإنتاجية إلى 13 مليون برميل، والاكتفاء بالطاقة الحالية عند 12 مليون برميل.

وشدد على أن الانخفاض في سعر سهم أرامكو خلال تعاملات اليوم أمر طبيعي، إذ عادةً ما يحدث ذلك بالتزامن مع إعلان أطروحات الاكتتاب، إذ يحدث بعد ذلك حركة استردادية وعمليات تصحيح، في ظل توقّع طلبات كبيرة على الشراء خلال المدة القادمة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق