أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

أكبر حقل نفط في قطر ينتعش بـ6 مليارات دولار

عقود ضخمة ضمن مشروع التطوير

الطاقة

يترقب حقل الشاهين، أكبر حقل نفط في قطر، طفرة خلال المدة المقبلة، في إطار مساعي الدوحة لزيادة إنتاجه إلى 400 ألف برميل يوميًا، والاستفادة من احتياطياته الضخمة.

أعلنت قطر للطاقة إرساء 4 حزم عقود رئيسة للهندسة والمشتريات والبناء والتركيب تتعلق بالمرحلة التالية لتطوير حقل الشاهين البحري، لزيادة الإنتاج بنحو 100 ألف برميل يوميًا، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتأتي ترسية العقود جزءًا من مشروع "رؤية" الذي يعدّ المرحلة الثالثة لتطوير أكبر حقل نفط في قطر منذ تولّي شركة نفط الشمال -وهي مشروع مشترك بين شركة قطر للطاقة (70%) وتوتال إنرجي (30%)- تشغيل الحقل في شهر يوليو/تموز 2017.

حقل الشاهين القطري

يهدف مشروع حقل الشاهين القطري إلى تطوير أكثر من 550 مليون برميل من النفط، وسيُنَفَّذ على مدى 5 أعوام، إذ يُتوقع أن يبدأ بالإنتاج عام 2027.

ويشتمل المشروع على حفر أكثر من 200 بئر، ومنصة معالجة مركزية جديدة، و9 منصات إنتاج، وخطوط الأنابيب المرافقة، وفق بيان قطر للطاقة.

حقل الشاهين القطري
منصة في حقل الشاهين القطري - الصورة من قطر للطاقة

وتبلغ قيمة الحِزم الأربع، التي تشمل نطاقات عمل مختلفة، ما يزيد على 6 مليارات دولار، إذ أُرسِيَت على كل من:

  • تحالف شركات ماكديرموت الشرق الأوسط وتشينغداو ماكديرموت وتشوان للهندسة البحرية لتنفيذ عقد الهندسة والمشتريات والبناء لتسع منصات إنتاج، بقيمة تبلغ نحو 2.1 مليار دولار.
  • تحالف شركتي ماكديرموت الشرق الأوسط وهيونداي للصناعات الثقيلة لتنفيذ عقد الهندسة والمشتريات والبناء لمنصة المعالجة المركزية، بقيمة تبلغ نحو 1.9 مليار دولار.
  • شركة لارسن وتوبرو (Larsen & Toubro) المحدودة لتنفيذ عقد الهندسة والمشتريات والبناء لمنصة صاعدة، بقيمة تبلغ نحو 1.3 مليار دولار.
  • الشركة الوطنية الصينية لهندسة النفط البحرية لتنفيذ عقد الهندسة والمشتريات والبناء لخطوط الأنابيب والكابلات البحرية، بقيمة تبلغ نحو 900 مليون دولار.

أكبر حقول النفط في العالم

رحّب وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة المهندس سعد بن شريدة الكعبي، بإرساء حزم العقود بصفته إنجازًا مهمًا بمشروع تطوير أكبر حقل نفط في قطر.

وقال: "من خلال إرساء هذه العقود، فإننا نقوم بخطوة مهمة نحو تحقيق الإمكانات الكاملة لحقل الشاهين، الذي ينتج حاليًا نحو نصف إنتاج قطر من النفط الخام".

وأضاف الكعبي: "أودّ أن أشكر شركة نفط الشمال وشريكتنا الإستراتيجية توتال إنرجي على جهودهما الكبيرة نحو إطلاق الإمكانات الحقيقية للموارد الهيدروكربونية في قطر وتعظيم القيمة من حقل الشاهين، من خلال تنفيذ برامج عالمية للتطوير والتميّز التشغيلي".

يقع حقل الشاهين على بعد 80 كيلومترًا قبالة سواحل قطر، ويعدّ من أكبر الحقول في العالم من حيث "كمية النفط الموجود في المكان".

وبدأ حقل الشاهين القطري الإنتاج التجاري من الحقل عام 1994، وخضع لعملية تطوير كبيرة، ليصل معدل إنتاجه إلى 300 ألف برميل نفط يوميًا عام 2007.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق