رئيسيةأخبار الغازغاز

قطر للطاقة تؤمن احتياجات بنغلاديش من الغاز بصفقة طويلة الأمد

عزّزت شركة قطر للطاقة تعاونها مع بنغلاديش بصفقة جديدة طويلة الأمد من شأنها تلبية جزء كبير من احتياجات دكا من الغاز المسال.

إذ وقّعت عملاقة الطاقة القطرية وشركة إكسيليريت إنرجي اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد لتوريد الغاز الطبيعي المسال من قطر إلى بنغلاديش، وفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبموجب الاتفاقية، ستشتري شركة إكسيليريت ما يصل إلى مليون طن سنويًا من الغاز المسال تُسَلَّم إلى وحدات عائمة لتخزين الغاز المسال وإعادة تحويله إلى الحالة الغازية في بنغلاديش لمدة 15 عامًا تبدأ في يناير/كانون الثاني 2026.

وستشتري شركة إكسيليريت 0.85 مليون طن سنويًا من الغاز المسال في عامي 2026 و2027، ومليون طن سنويًا من عام 2028 إلى 2040.

إمدادات الغاز المسال القطرية

من جانبه، قال وزير الدولة لشؤون الطاقة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة المهندس سعد بن شريدة الكعبي: "نحن سعيدون بتوقيع الاتفاقية مع شركة إكسيليريت لتزويدها بمليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال إلى بنغلاديش".

وأضاف: "ستسهم هذه الاتفاقية الجديدة في تدعيم علاقاتنا مع إكسيليريت، وستُسهِم خلال الوقت نفسه في دعم احتياجات الطاقة في بنغلاديش وسعيها نحو المزيد من التنمية الاقتصادية".

صفقة قطر للطاقة
جانب من مراسم صفقة الغاز إلى بنغلاديش - الصورة من قطر للطاقة (29 يناير 2024)

وتُعَد دولة قطر أكبر مورّد للغاز المسال إلى بنغلاديش وتسعى للحفاظ على كونها المورّد المفضّل لشركائها في أسواق جنوب آسيا.

كانت اللجنة الوزارية للمشتريات العامة في بنغلاديش قد وافقت، في أكتوبر/تشرين الأول، على مشروع عقد تدخل بموجبه شركة النفط والغاز البنغلاديشية "بتروبانغلا" (Petrobangla) في عقد لشراء الغاز المسال مدته 15 عامًا مع شركة إكسيليريت غاز ماركتينغ، ومقرها الولايات المتحدة.

تعدّ الصفقة الجديدة ثاني صفقة طويلة الأمد تُوقِّعها قطر للطاقة في أقل من عام، لمدّ بنغلاديش بالغاز المسال، إذ أبرمت في 1 يونيو/حزيران (2023) عقدًا لمدة 15 عامًا لإمداد شركة "بتروبانغلا" بالغاز المسال.

بموجب العقد السابق، تعتزم قطر للطاقة تسليم 1.8 مليون طن من الغاز المسال سنويًا إلى "بتروبانغلا"، بدءًا من عام 2026.

وكان وزير الطاقة القطري قد أكد في تصريحات سابقة أن بلاده تعدّ أكبر مورّد للغاز المسال إلى بنغلاديش وبتروبانغلا، إذ تصدّر أكثر من 3.5 مليون طن سنويًا من الغاز المسال.

الغاز في بنغلاديش

من المتوقّع أن يبلغ سعر كل مليون وحدة حرارية بريطانية من الغاز المسال 0.30 دولارًا أميركيًا، بالإضافة إلى 13.35% من سعر برنت في تاريخ التسليم.

وتستعمل شركة بتروبانغلا -حاليًا- محطة الغاز المسال التابعة لشركة إكسيليريت إنرجي في بنغلاديش بمنطقة ماهيشكالي في مقاطعة كوكس بازار لاستيراد الوقود من بلدان مختلفة؛ بما في ذلك قطر والكويت.

كما تعد الاتفاقية ثاني صفقة غاز مسال طويلة الأمد توقعها بنغلاديش خلال العام الجاري، بعد إعلان شركة "صاميت غروب" (Summit Group) البنغلاديشية إبرامها اتفاقية لتزويد شركة النفط والغاز الحكومية بتروبانغلا بـ1.5 مليون طن من الغاز المسال سنويًا، لمدة 15 عامًا بدءًا من أكتوبر/تشرين الأول 2026.

ويشكّل الغاز المسال أكثر من 50% من مزيج الكهرباء في بنغلاديش، ويأتي عبر الاستيراد من الخارج، وإنتاج الآبار المحلية.

ووافقت بنغلاديش على شراء 13 شحنة غاز مسال من السوق الفورية خلال النصف الأول من العام الجاري (2024)، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وقال مسؤول في شركة النفط والغاز البنغلاديشية "بتروبانغلا Petrobangla"، إنه بالإضافة إلى الشحنات الفورية؛ فإن مورّدي الغاز المسال الحاليين على المدى الطويل في بنغلاديش (قطر للطاقة وأوكيو تريدينغ إنترناشيونال العُمانية) سيقدّمون إجمالي 56 شحنة من الغاز المسال في عام 2024.

ومن بين الإجمالي، ستورّد شركة قطر للطاقة 40 شحنة، وشركة أوكيو تريدينغ 16 شحنة من الغاز المسال، وهو ما يمثّل الحدّ الأدنى من الكمية بموجب عقودها مع بتروبانغلا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق