سلايدر الرئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

أكبر مصنع للأمونيا الزرقاء في العالم تعلن قطر بناءه خلال 4 سنوات (صور)

تخطط قطر لبناء أكبر مصنع للأمونيا الزرقاء في العالم، مستفيدة من الإمكانات والاحتياطيات الضخمة للغاز الطبيعي التي تمتلكها، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ووقّعت كل من شركة قطر للطاقة للحلول المتجددة وشركة قطر للأسمدة الكيماوية (قافكو) -وهما شركتان تابعتان لقطر للطاقة- اتفاقيات بناء مشروع الأمونيا-7، وهو أكبر مشروع للأمونيا الزرقاء في العالم.

وبالتعاون بين شركة قطر للطاقة للحلول المتجددة (المملوكة بالكامل لقطر للطاقة) وقافكو (المملوكة بالكامل لشركة صناعات قطر التابعة لقطر للطاقة، والمدرجة في بورصة قطر) سيُنشأ مشروع الأمونيا-7 -أكبر مصنع للأمونيا الزرقاء في العالم- بطاقة إنتاجية تبلغ 1.2 مليون طن سنويًا من الأمونيا الزرقاء.

من مراسم توقيع عقد أكبر مصنع للأمونيا الزرقاء في العالم
من مراسم توقيع عقد أكبر مصنع للأمونيا الزرقاء في العالم- الصورة من قطر للطاقة (31 أغسطس 2022)

موعد بدء الإنتاج

من المخطط -وفق بيان شركة قطر للطاقة- أن يبدأ إنتاج المصنع، الذي سيُبنى في مدينة مسيعيد الصناعية وتديره قافكو بصفته جزءًا من مرافقها المتكاملة، في الربع الأول من عام 2026.

وجاء إعلان تنفيذ أكبر مصنع للأمونيا الزرفاء في العالم خلال حفل أقيم اليوم الأربعاء 31 أغسطس/آب في المقر الرئيس لقطر للطاقة في الدوحة لتوقيع اتفاقيات المشروع، بما في ذلك عقد الهندسة والتوريد والإنشاء بقيمة تبلغ مليار دولار، الذي أُرسي على تحالف من شركة تيسن كروب وشركة اتحاد المقاولين .

من جانبه، قال وزير الدولة لشؤون الطاقة، الرئيس التنفيذي لقطر للطاقة سعد بن شريدة الكعبي: "يُعَد مشروع الأمونيا-7 مشروعًا رائدًا لدولة قطر ولهذه الصناعة خصوصًا. وسيُنشأ بالاعتماد على خبراتنا في تركيب وتشغيل وصيانة مصانع الأمونيا التقليدية لإنتاج الأسمدة".

وأضاف: "نحن نبني على مكانتنا الفريدة في مجال مصادر الطاقة المتجددة واحتجاز الكربون وعزله، فضلًا عن قدراتنا اللوجستية ومزايانا المثالية لتزويد العالم بمنتجات وأنواع وقود مختلفة ومنخفضة الكربون".

خفض كثافة الكربون

أشار الكعبي إلى أن هذا الاستثمار يمثّل دليلا مهمًا على الخطوات الملموسة التي نتخذها لخفض كثافة الكربون في منتجات الطاقة، كما يشكل ركيزة أساسية في إستراتيجية قطر للطاقة للاستدامة والتحول إلى طاقة منخفضة الكربون.

وتُنتج الأمونيا الزرقاء عندما يجري التقاط وتخزين ثاني أكسيد الكربون الصادر في أثناء إنتاج الأمونيا التقليدي، ويمكن بعد ذلك استخدام الأمونيا الزرقاء، التي يمكن نقلها باستخدام السفن التقليدية، في محطات إنتاج كهرباء منخفضة الكربون.

من مراسم توقيع عقد أكبر مصنع للأمونيا الزرقاء في العالم
من مراسم توقيع عقد أكبر مصنع للأمونيا الزرقاء في العالم - الصورة من شركة قطر للطاقة

تفاصيل المشروع

بموجب بنود الاتفاقيات الموقّعة، ستعمل شركة قطر للطاقة للحلول المتجددة على تطوير وإدارة مرافق التقاط وتخزين الكربون المتكاملة والقادرة على التقاط نحو 1.5 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون وتخزينها سنويًا، وتوفير أكثر من 35 ميغاواط للمصنع من الكهرباء المولّدة من الطاقة الشمسية من محطة الطاقة الشمسية التي تُنشأ حاليًا في مدينة مسيعيد الصناعية.

كما ستعمل قطر للطاقة للحلول المتجددة على تطوير وقيادة عملية التصديق على المنتج الذي سينتجه مصنع الأمونيا-7 بصفته أمونيا زرقاء، بمشاركة خبراء الصناعة الرائدين والهيئات المستقلة ذات الصلة، وأن تكون المشتري والمسوّق الوحيد لإنتاج الأمونيا من أكبر مصنع للأمونيا الزرقاء في العالم.

وتُعَد شركة قطر للطاقة للحلول المتجددة شركة مملوكة بالكامل لقطر للطاقة، ومكلفة بالاستثمار في منتجات وحلول الطاقة المتجددة والاستدامة وتسويقها داخل قطر وفي جميع أنحاء العالم.

كما تُعَد قافكو أكبر منتج متكامل من موقع واحد للأمونيا واليوريا في العالم، بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 4 ملايين طن سنويًا من الأمونيا، و6 ملايين طن سنويًا من اليوريا.

من مراسم توقيع عقد أكبر مصنع للأمونيا الزرقاء في العالم
من مراسم توقيع عقد أكبر مصنع للأمونيا الزرقاء في العالم- الصورة من قطر للطاقة (31 أغسطس 2022)

الأمونيا الزرقاء

يُعَد الاستثمار في الأمونيا الزرقاء وفي مرافق التقاط وتخزين ثاني أكسيد الكربون الموسعة جزءًا من الخطوات التي تتخذها قطر للطاقة، لتنفيذ إستراتيجيتها للاستدامة التي تؤكد التزامها، منتجًا رئيسًا للطاقة، بالإنتاج المسؤول للطاقة النظيفة وبأسعار معقولة لتسهيل الانتقال إلى طاقة منخفضة الكربون.

وتحدد الإستراتيجية مبادرات متعددة للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، بما في ذلك مشروعات رائدة للتوسع في استخدام تكنولوجيا التقاط الكربون وتخزينه لالتقاط أكثر من 11 مليون طن سنويًا من ثاني أكسيد الكربون في قطر بحلول عام 2035.

من مراسم توقيع عقد أكبر مصنع للأمونيا الزرقاء في العالم
من مراسم توقيع عقد أكبر مصنع للأمونيا الزرقاء في العالم- الصورة من قطر للطاقة (31 أغسطس 2022)

صادرات الغاز المسال

من جهة أخرى، أشار الكعبي -في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء 31 أغسطس/آب- إلى تفاوض شركة قطر للطاقة مع مشترين آسيويين وأوروبيين للغاز الطبيعي المسال، وتواصل الحديث مع الدول المهتمة بشراء الغاز.

وقال إنه لا يستطيع تحديد ما إذا كانت أوروبا ستواجه نقصًا في الغاز هذا الشتاء، لأن الوضع يعتمد على كمية الغاز المتدفقة إلى أوروبا من خطوط الأنابيب ومقدار التدفق عبر المحطات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. بسم الله الرحمان الرحيم
    اما بعد:
    من المعلوم لديكم أن العالم اليوم بحاجة الى مزيد من الطاقة للتنمية في كل المجالات .وتعلمون مدى الأضرار البيئية التي يتعرض لها كوكبنا جراء الطرق التقليدية في إنتاج الطاقة الكهربائية لذلك فإن البشرية والكائنات الحية بحاجة إلى التقنيات الخضراء في هذا المجال الحيوي . وتعلمون أن الطاقة الشمسية و طاقة الرياح مذبذبة الإنتاج و غير متحكم فيها كما تعلمون أن تقنيات الطاقات المتجددة و تطويرها مازال في مراحله الأولى ...
    لذلك أبلغكم أن لدي الكثير لأقدمه لصالح تكنولوجيا الطاقات المتجددة و النظيفة ذات النجاعة العالية في المردودية و المتحكم في إنتاجها زيادة أو نقصان على مدار الساعة و حسب الحاجة .
    أيها السادة ما أصبو إليه هو احداث ثورة حقيقية في مجال الطاقات المتجددة النظيفة و الرخيصة و المتحكم في إنتاجها و ما يرتبط بها من قطاعات وأن تستفيد دولة قطر و البشرية جمعاء مما أمتلكه من أفكار و تصورات و طرق شاملة لمستقبل الطاقات المتجددة في العالم و العمل على الاستغناء عن الطاقات الملوثة للبيئة وأخطار الطاقة النووية على المديين المتوسط و البعيد وزيادة انتاج الطاقة النظيفة بقوة وهذا ينسجم مع ما تريده دولة قطر و الانسانية .
    أيها السادة أود أن تتاح لي الفرصة الكاملة لطرح أفكاري و تصوراتي و طرقي أمام علماء متخصصين في الطاقات المتجددة بقطر ويتاح لي العمل في مجال البحث العلمي فيها وأن يستغل كل ما لدي لصالح مؤسسة قطر ودولة قطر و البشرية جمعاء .والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    السيدة : فرج الله خرخاشي شهرزاد. متحصلة على ماجستار في الفيزياء الطاقوية والطاقات المتجددة .
    شارع أول نوفمبر ص ب 07033
    بلدية ليوة- ولاية بسكرة -الجزائر
    الهاتف النقال :0656851177

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق