غازأخبار الغازرئيسية

قطر للطاقة توقع صفقة طويلة الأجل مع إيني لتزويد إيطاليا بالغاز المسال

واصلت قطر للطاقة توقيع صفقات طويلة الأجل مع شركات الطاقة العالمية لتسويق الغاز المسال من مشروع توسعة حقل الشمال، إلى عملائها في أوروبا وآسيا، وسط توقعات بزيادة الطلب عالميًا.

وفي هذا الإطار، انضمت شركة إيني الإيطالية إلى قائمة عملاقة الطاقة القطرية من خلال توقيع اتفاقية لمدة 27 عامًا لتوريد ما يصل إلى مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال إلى إيطاليا.

إذ وقّعت اليوم الإثنين 23 أكتوبر/تشرين الأول (2023) – وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- شركتان تابعتان لكل من قطر للطاقة وشركة إيني الإيطالية، اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد لتوريد الغاز المسال من قطر إلى إيطاليا.

تفاصيل صفقة الغاز المسال

بموجب الاتفاقية، ستُسَلَّم شحنات الغاز إلى "FSRU Italia"، وهي وحدة عائمة لتخزين الغاز الطبيعي المسال وإعادة تحويله إلى الحالة الغازية تقع في ميناء بيومبينو بمنطقة توسكانا الإيطالية.

وستُوَرَّد شحنات الغاز الطبيعي المسال بدءًا من عام 2026 لمدة 27 عامًا، من الشركة المشتركة بين قطر للطاقة وشركة إيني التي تمتلك حصة في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي.

من مراسم توقيع اتفاقية الغاز مع إيني- الصورة من قطر للطاقة
من مراسم توقيع اتفاقية الغاز مع إيني- الصورة من قطر للطاقة

وتمضي قطر بخطى سريعة من أجل تسويق كامل كميات مشروع توسعة حقل الشمال، الذي يهدف إلى رفع إنتاج الدولة الخليجية من الغاز الطبيعي المسال، وترتفع القدرة الإنتاجية الحالية من 77 مليون طن سنويًا إلى 126 مليون طن سنويًا بحلول عام 2026.

ويأتي توقيع اتفاقية توريد الغاز المسال القطري إلى إيطاليا بعد أيام من توقيع اتفاقيات طويلة الأجل مع شركة شل لتزويد هولندا بـ3.5 مليون طن سنويًا لمدة 27 عامًا، واتفاقية مماثلة مع شركة توتال توتال إنرجي الفرنسية لتوريد ما يصل إلى 3.5 مليون طن سنويًا من الغاز المسال من قطر إلى فرنسا.

مراسم توقيع الاتفاقية

وقّع الاتفاقية كل من وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة المهندس سعد بن شريدة الكعبي، والرئيس التنفيذي لشركة إيني كلاوديو ديسكالزي، في احتفال خاص أقيم في الدوحة بحضور كبار المسؤولين التنفيذيين من الشركتين.

وقال الكعبي: "نخطو اليوم خطوة جديدة تجاه دعم علاقاتنا مع شركة إيني، التي من شأنها تعزيز تعاوننا المشترك لسنين عديدة قادمة".

وأضاف: "لقد حققت شراكتنا مع إيني إنجازات مهمة، اشتملت على توريد الغاز الطبيعي المسال من خلال محطة فلاكسيس لاستقبال الغاز الطبيعي المسال في ميناء زيبروغ البلجيكي، ومشرعات الاستكشاف والتنقيب في مواقع مختلفة حول العالم".

وأشار إلى أن الاتفاقية تعدّ إحدى ثمرات مشاركة شركة إيني لأول مرة في صناعة الغاز في قطر "من خلال شراكتنا في المشروع التاريخي لتوسعة حقل الشمال الشرقي".

وقال الكعبي أيضًا: "سنواصل العمل معًا لتأكيد التزامنا تجاه الأسواق الأوروبية عمومًا، والسوق الإيطالية خصوصًا، إذ نستمر في توريد الغاز الطبيعي المسال القطري منذ عام 2009 إلى محطة أدرياتيك للغاز الطبيعي المسال الواقعة شمال البحر الأدرياتيكي، والتي تلبي أكثر من 10% من احتياجات إيطاليا من الغاز الطبيعي".

يُذكر أن شركة إيني شريكة في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي، الذي تبلغ طاقته 32 مليون طن سنويًا، بحصّة تبلغ 3.125%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق