التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير الغازرئيسيةغاز

أكبر 5 صفقات غاز مسال في سبتمبر.. أرامكو وقطر للطاقة بالمقدمة

أحمد بدر

شهدت قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في سبتمبر/أيلول (2023) مفاجأة باقتحام شركة أرامكو السعودية سوق الغاز الطبيعي المسال بصفقة استحواذ واسعة، بينما جاءت في القائمة دول خليجية وعربية أخرى.

وتتزايد الحاجة إلى الغاز الطبيعي المسال عالميًا، في الآونة الأخيرة، بصفته البديل المثالي والأكثر نظافة في توليد الكهرباء، إذ تعمد دول آسيا وأوروبا إلى تأمين إمدادات كافية منه استعدادًا لفصل الشتاء المقبل، والذي من المتوقع أن يشهد اضطرابات غير مسبوقة بسبب تفاقم أزمة تغير المناخ.

في هذا التقرير، ترصد منصة الطاقة المتخصصة أكبر 5 صفقات غاز مسال في سبتمبر/أيلول الماضي، تنوعت بين صفقات استحواذ وشراء، من جانب كبريات شركات الطاقة العالمية، ودول في حاجة إلى تأمين احتياطياتها من الغاز الطبيعي المسال، فإلى نص التقرير:

صفقة استحواذ أرامكو السعودية

اقتحمت شركة أرامكو السعودية قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في سبتمبر/أيلول الماضي، بعدما تمكنت من وضع قدمها في سوق تجارة الغاز المسال، عبر الاستحواذ على حصة أقلية إستراتيجية في "مِد أوشن" للطاقة، مقابل 500 مليون دولار، مع إمكان زيادة حجم المساهمة.

جانب من مراسم توقيع الصفقة
جانب من مراسم توقيع الصفقة- الصورة من أرامكو السعودية (28 سبتمبر 2023)

ووقّعت الشركة المتكاملة والرائدة عالميًا في مجال الطاقة والكيماويات، يوم الخميس 28 سبتمبر/أيلول، اتفاقيات نهائية للاستحواذ على حصة أقلية في "مِد أوشن"، العاملة بمجال الغاز المسال، والتي أسستها وتديرها شركة "إي آي جي"، وهي إحدى كبريات المؤسسات الاستثمارية الرائدة في قطاعي الطاقة والبنية التحتية على الصعيد العالمي.

وتعمل "مِد أوشن" على استحواذ حصص في 4 مشروعات أسترالية للغاز المسال، مع إستراتيجية نمو لإنشاء أعمال عالمية متنوعة للغاز الطبيعي المسال، وتمثّل الشراكة الإستراتيجية معها أول استثمار دولي لأرامكو السعودية في الغاز المسال، وفق بيان طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن إتمام الصفقة يخضع للموافقات التنظيمية والاشتراطات النهائية، وفي الوقت نفسه، تملك شركة أرامكو السعودية خيار زيادة حصتها والحقوق المرتبطة بها في "مِد أوشن" للطاقة مستقبلًا.

صفقات أو إف في النمساوية

دخلت شركة أو إم في (OMV) النمساوية قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في سبتمبر/أيلول 2023 بمساعيها لتنويع مصادر الغاز، إلى جانب روسيا التي مازالت المزوّد الرئيس لإمداداتها، إذ وقّعت اتفاقية لاستيراد الغاز لمدة 5 سنوات مع شركة إكوينور (Equinor) النرويجية، بدءًا من 1 أكتوبر/تشرين الأول.

مقر شركة أو إم في النمساوية
مقرّ شركة أو إم في النمساوية - الصورة من رويترز

وبموجب العقد، ستزوّد الشركة النرويجية نظيرتها النمساوية بنحو 12 تيراواط/ساعة سنويًا من الغاز، ضمن جهود الشركة النمساوية لتأمين الإمدادات مع قرب حلول فصل الشتاء، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، أعلنت الشركة أنها ستشتري الغاز بأسعار السوق، إذ ستسلّم إكوينور النرويجية الغاز إلى مركز تداول الغاز "تريدينغ هاب يوروب”"(Trading Hub Europe)، الذي يدير أسواق الغاز في ألمانيا.

17 ناقلة غاز مسال

ضمن أكبر 5 صفقات غاز مسال في سبتمبر/أيلول، تأتي صفقة شركة قطر للطاقة، لبناء نحو 17 ناقلة غاز مسال، والتي من المقرر أن تدخل ضمن مشروعاتها الخاصة بتطوير أكبر مشروع غاز مسال في العالم، وفق المعلومات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتواصل شركة قطر للطاقة إستراتيجيتها الهادفة لتصبح أكبر شركة في تجارة الغاز المسال حول العالم، عبر توسعة أسطول النقل الخاص بها وبناء ناقلات غاز عملاقة، إذ وقّعت في 27 سبتمبر/أيلول (2023) اتفاقية لبناء 17 ناقلة حديثة للغاز المسال مع شركة هيونداي للصناعات الثقيلة الكورية.

جانب من مراسم توقيع الصفقة
جانب من مراسم توقيع الصفقة - الصورة من قطر للطاقة

وتبلغ قيمة الصفقة 14.2 مليار ريال قطري (3.9 مليار دولار)، وتأتي ضمن جهود قطر للطاقة لبدء المرحلة الثانية من بناء أسطول بحري لناقلات الغاز المسال لدعم الزيادة الإنتاجية من مشروعي توسعة حقل الشمال وغولدن باس، بجانب تحديث أسطولها على المدى الطويل.

ومن المقرر أن تزيد الصفقة الجديدة إجمالي عدد ناقلات الغاز المسال التي ستتسلّمها قطر للطاقة والشركات التابعة لها إلى نحو 77 ناقلة، إذ إن الشركة تعاقدت على نحو 60 ناقلة في المرحلة الأولى من البرنامج، والتي من المقرر بناؤها في الأحواض الكورية والصينية.

يشار إلى أن قطر تنفّذ حاليًا أكبر مشروع غاز مسال في العالم، ينقسم إلى قطاعين شرقي وجنوبي، إذ من المنتظر أن يكتمل المشروع ويبدأ الإنتاج بكامل طاقته الجديدة بحلول عام 2027، وذلك بهدف رفع إنتاج قطر من الغاز المسال من 77 مليون طن حاليًا، ليصل إلى 126 مليون طن سنويًا بحلول 2027.

الغاز التركي إلى رومانيا

انضمت تركيا في سبتمبر/أيلول الماضي إلى قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال، من خلال توقيع صفقة لتصدير الغاز المسال إلى رومانيا، التي تعدّ رابع دول أوروبية توقّع صفقات لاستيراد الغاز من أنقرة، بعد اليونان وبلغاريا والمجر.

من مراسم توقيع صفقة تصدير الغاز
من مراسم توقيع صفقة تصدير الغاز - الصورة من الأناضول

وأعلنت شركة خطوط أنابيب النفط التركية "بوتاش"، في سبتمبر/أيلول الماضي، توقيع اتفاقية وصفتها بـ"المهمة" مع شركة "أو إم في بتروم"، إحدى أكبر شركات الطاقة في المنطقة، والتي تتيح إمداد نحو 4 ملايين متر مكعب من الغاز يوميًا عبر خطوط الأنابيب.

وبدأت عمليات تصدير الغاز من تركيا إلى رومانيا في 1 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وذلك ضمن اتفاقية تنتهي مدّتها في 31 مارس/ آذار 2025، وفق ما نشرته وكالة الأناضول التركية الحكومية، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أدنوك وبتروتشاينا

لحقت شركة أدنوك للغاز الإماراتية مجددًا بقائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال، من خلال توقيعها رابع صفقة غاز مسال لها خلال العام الجاري 2023، وذلك في 7 سبتمبر/أيلول الماضي، والتي تأتي بعد إدراجها في بورصة أبوظبي.

ووقّعت الشركة الإماراتية الصفقة الجديدة مع شركة بتروتشاينا الصينية، والتي جاءت بقيمة تراوحت بين 1.65 مليار درهم وملياري درهم (450 - 550 مليون دولار)، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

أدنوك للغاز

وأعلنت شركة أدنوك للغاز، في بيان للبورصة، أنها تواصل التزامها بضمان إمدادات موثوقة ومستدامة واقتصادية من الغاز المسال لتنمية الطلب المتنامي في الأسواق المحلية والعالمية، بينما لم تعلن أيٌّ من الشركتين، الإماراتية والصينية، الجدول الزمني لبدء عملية التصدير، أو الكمية التي تعتزم أدنوك للغاز توريدها.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "أدنوك للغاز" أحمد محمد العبري، إن الصين ما زالت سوقًا رئيسة للغاز، والاتفاق معها يعزز دور الشركة الإماراتية بصفتها موردًا رئيسًا للغاز المسال في شرق وجنوب آسيا، وأبعد من ذلك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق