سلايدر الرئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

قطر للطاقة توقع أكبر صفقة غاز مسال أوروبية

لمدة 27 عامًا بداية من 2026

تواصل شركة قطر للطاقة توقيع عقود طويلة الأجل لتسويق الغاز المسال من مشروع توسعة حقل الشمال، مستفيدة في ذلك من زيادة الطلب على الطاقة وخطط الدول لخفض الانبعاثات.

وفي هذا الإطار، وقّعت شركتان تابعتان لكل من قطر للطاقة وتوتال إنرجي الفرنسية اتفاقيتي بيع وشراء طويلتي الأمد، لتوريد ما يصل إلى 3.5 مليون طن سنويًا من الغاز المسال من قطر إلى فرنسا.

وبحسب البيانات المتوافرة، فإن هذه أكبر صفقة غاز مسال أوروبية، من حيث الحجم ومدة التعاقد.

وبموجب الاتفاقيتين، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- ستُسَلَّم شحنات الغاز إلى محطة استقبال فوس كاڤاوو (Fos Cavaou) للغاز الطبيعي المسال في جنوب فرنسا بدءًا من عام 2026 ولمدة 27 عامًا.

أكبر صفقة غاز مسال أوروبية

ستُزَوَّد كميات الغاز الطبيعي المسال من قبل الشركتين المشتركتين بين شركة قطر للطاقة وتوتال إنرجي اللتين تمتلكان حصصًا في مشروعي توسعة حقل الشمال الشرقي وحقل الشمال الجنوبي.

ووقّع الاتفاقيتين كل من وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة سعد بن شريدة الكعبي، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي باتريك بويانيه، في احتفال خاص أقيم في الدوحة بحضور كبار المسؤولين التنفيذيين من الشركتين.

أكبر صفقة غاز مسال أوروبية و قطر للطاقة
جانب من مراسم التوقيع - 11 أكتوبر 2023 (الصورة من قطر للطاقة

قال سعد الكعبي تعليقًا على توقيع أكبر صفقة غاز مسال أوروبية: "يؤكد توقيع الاتفاقيتين الجديدتين مع شريكتنا توتال إنرجي التزامنا المستمر تجاه الأسواق الأوروبية بشكل عام، وتجاه السوق الفرنسية على وجه الخصوص، ومن ثم المساهمة في أمن الطاقة في فرنسا".

وأضاف: "تزود دولة قطر السوق الفرنسية بالغاز الطبيعي المسال منذ عام 2009، وتعكس الاتفاقيتان الجديدتان جهود قطر للطاقة وتوتال إنرجي بصفتهما شريكين موثوقين عملا معًا لسنوات عديدة، لتوفير حلول موثوقة لتوريد الغاز الطبيعي المسال للعملاء في جميع أنحاء العالم".

وأوضح أن "التزامنا بضمان إمدادات طاقة مستمرة وموثوقة إلى أوروبا وبقية أنحاء العالم يستند إلى استثماراتنا الكبيرة عبر سلسلة صناعة الغاز بأكملها".

الغاز المسال القطري

أكد الوزير الكعبي أن التوسعة الجديدة للغاز الطبيعي المسال في قطر هي المشروع الأقلّ كثافة للكربون في العالم.. "إذ تمتد جهودنا لتشمل رفع طاقة قطر الإنتاجية، وتطوير مشروع غولدن باس لتصدير الغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى التزاماتنا بمختلف محطات استقبال الغاز الطبيعي المسال في أوروبا، بما في ذلك محطة مونتوار دو بريتان للغاز الطبيعي المسال في فرنسا".

يُذكر أن شركة توتال إنرجي شريكة في مشروعات توسعة حقل الشمال للغاز الطبيعي المسال، بحصّة تبلغ 6.25% في مشروع حقل الشمال الشرقي، وحصة تبلغ 9.375% في مشروع حقل الشمال الجنوبي.

وضع أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، حجر الأساس لمشروع توسيع حقل الشمال يوم الثلاثاء 3 أكتوبر/تشرين الأول 2023، الذي يهدف لرفع إنتاج الدولة الخليجية من الغاز الطبيعي المسال، وترتفع القدرة الإنتاجية الحالية من 77 مليون طن سنويًا إلى 126 مليون طن سنويًا بحلول عام 2026.

وتعمل شركة قطر للطاقة أيضًا على توسيع محفظتها الاستثمارية، ولتحقيق هذه الغاية، تعدّ الشركة القطرية جزءًا من تحالف فاز بحقوق التنقيب والإنتاج لمنطقة EGY-MED-E8 (شرق بورسعيد) البحرية في مصر، بجزء من جولة العطاءات الدولية لشركة إيجاس لعام 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..
إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق