أخبار الغازرئيسيةغاز

قطر للطاقة تمنح شركة أسترالية عقدًا في مشروع احتجاز الكربون وتخزينه

وتطور جديد بشأن حقل الشمال

أسماء السعداوي

منحت شركة قطر للطاقة للغاز المسال عقدًا لتطوير مشروع احتجاز الكربون وتخزينه في مدينة رأس لفان الصناعية، لشركة الخدمات الهندسية العالمية وورلي.

تقول وورلي، إن التعاون يتضمن إجراء دراسة التصميم الهندسي الأمامي، وعقد الهندسة والتوريد والتشييد، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر الانتهاء من المشروع في العام المقبل (2024)، بوساطة فرق الشركة في كلٍ من قطر وأستراليا.

تضم مدينة رأس لفان الصناعية أكبر محطتين للغاز المسال بالشرق الأوسط، هما؛ رأس لفان 3 ورأس لفان 2، وتُعدّ القاعدة البرية لمعالجة الغاز والمواد الهيدروكربونية التي تنتجها المنصات البحرية في حقل الشمال القطري.

كما تستضيف المدينة الواقعة على الساحل الشمالي الشرقي لقطر، أكبر مرفق لتصدير الغاز المسال عالميًا، والذي يتميز بقدرته على استقبال أكبر ناقلات الغاز المسال، وكذلك السفن المتخصصة في نقل المنتجات السائلة.

وفي تطور آخر، أبرمت شركة سايبم الإيطالية اتفاقًا مع شركة صينية لتقديم خدمات الهندسة والتوريد والتصنيع والتركيب لمرفقين لضغط الغاز بهدف دعم إنتاج حقل الشمال.

تفاصيل الاتفاق مع وورلي

من المخطط أن تصل قدرات احتجاز الكربون وتخزينه بالمنشأة الجديدة في رأس لفان إلى 4.3 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا، لتساعد في تقليل الأثر البيئي لمشروعات شركة قطر للطاقة للغاز المسال على طول سلسلة القيمة عبر تقليل الانبعاثات من 10 خطوط إنتاجية.

تأسست شركة قطر للطاقة للغاز المسال (قطر غاز سابقًا) في عام 1984، وتدير 14 خط إنتاج للغاز المسال، وتسعى لزيادة قدرات الإنتاج إلى 126 مليون طن سنويًا.

وسيجري احتجاز الكربون من خطوط الإنتاج وضغطه وضخّه في آبار حقن جديدة.

وتقول شركة وورلي -ومقرها أستراليا-، إنها ستركّب خطوط الضغط الجديدة وخطوط الأنابيب فور استكمال دراسة التصميم الهندسي الأمامي.

من جانبه، يقول المدير الإقليمي لشركة وورلي في قطر والكويت نوار شابمان: "عملنا بجانب قطر غاز لأكثر من عقد، وهذا المشروع يدعم قطر في رحلتها لتحقيق الاستدامة، كما أنه يمثّل فرصة لاستعمال معرفتنا العميقة بالمنطقة وخبراتنا العالمية لتقديم خدمات التصميم الهندسي الأمامي لقطاع احتجاز الكربون وتخزينه لدفع إنجاز المشروع قدمًا، بينما نخطو للأمام تجاه هدفنا الرامي إلى الوصول لعالم أكثر استدامة".

عمال يرتدون زيًا يحمل شعار شركة وورلي
عمال يرتدون زيًا يحمل شعار شركة وورلي- الصورة من موقع الشركة

حقل الشمال

اختارت شركة سايبم (Saipem) الإيطالية المتخصصة في مجال الطاقة والبنية التحتية وأنشطة الحفر، شركة بوميسك أوفشور إنجنيرينغ (Bomesc Offshore Engineering) لخدمات الهندسة والتوريد والتشييد، لبناء منشأة لضغط الغاز في حقل الشمال.

أبرمت شركة سرفيتسي إنرجي إيطاليا (Servizi Energia Italia) التابعة لشركة سايبم الاتفاق مع الشركة الصينية بقيمة 220 مليون دولار أميركي، بحسب تقرير نشرته منصة "أوفشور إنرجي" (offshore-energy)، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي (2022)، منحت شركة قطر للطاقة للغاز المسال سايبم الإيطالية عقدًا بقيمة 4.5 مليار دولار لتطوير مشروع دعم الإنتاج في مرافق ضغط الغاز البحرية.

من جانبها، وصفت الشركة الإيطالية الاتفاق بأنه أكبر عقد بحري من حيث القيمة في تاريخها.

وتقول قطر للطاقة للغاز المسال، إن الاتفاق يتضمن تقديم خدمات الهندسة والتوريد والتصنيع والتركيب لمرفقين لضغط الغاز الطبيعي بهدف دعم الإنتاج في حقل الشمال.

يتضمن العقد أيضًا إقامة مجمعين بحريين لعمليات ضغط الغاز الطبيعي للإنتاج من حقل الشمال وجسور ربط ووحدات الإقامة والواجهة.

يوضح الإنفوغرافيك أدناه- أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- تصدُّر قطر قائمة أكثر الدول العربية إنتاجًا للغاز:

قطر للطاقة

حقل الشمال هو أكبر حقل غاز مصاحب في العالم، وتديره شركة قطر للطاقة للغاز المسال، ويقع في شمال شرق قطر، وتزيد احتياطياته عن 900 تريليون قدم مكعبة، أي ما يمثّل نحو 10% من الاحتياطي المعروف عالميًا.

وهيمنت قطر على عرش قائمة أكبر مصدري الغاز المسال في العالم خلال عام 2022 المنصرم، وخلال النصف الأول من 2023 الجاري، جاءت في المرتبة الثالثة بعد الولايات المتحدة وأستراليا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق