هيدروجينالنشرة الاسبوعيةتقارير الهيدروجينسلايدر الرئيسية

أكبر مشروعات الهيدروجين الأخضر في العالم.. 3 دول عربية بالقائمة

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • تسهم مشروعات الهيدروجين الأخضر في خلق فرص عمل ورفع مستوى المهارات وجذب الاستثمارات
  • توقعات بأن تلامس سعة إنتاج الهيدروجين 4.5 مليون طن سنويًا عالميًا بحلول نهاية 2023
  • يأتي مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر بين قائمة أكبر 5 مشروعات هيدروجين أخضر في العالم
  • لم يركب العالم سوى سعة قدرها 3.371 غيغاواط من الكهرباء المتجددة بحلول نهاية العام الماضي

تسلّط أكبر مشروعات الهيدروجين الأخضر في العالم، الضوء على الفرص الذهبية التي يتيحها هذا الوقود المستقبلي النظيف، لتحقيق تنمية صناعية حيادية الكربون في البلدان المتقدمة والنامية التي تمتلك موارد الطاقة المتجددة الوفيرة.

ويمكن أن يمهّد هذا الوقود النظيف الطريق لتوفير فرص العمل، ورفع مستوى المهارات، وجذب الاستثمارات، وتعزيز أمن الطاقة، والمشاركة في تجارة الهيدروجين العالمية، وفق تقارير رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتبرهن مشروعات الهيدروجين الأخضر الـ11 الكبرى في العالم، على مساعي كثير من الدول حول العالم في تحول الطاقة، وتبنّي مصادر وقود مستقبلية جديدة تُسهم في حماية البيئة وتخفيف آثار التغيرات المناخية التي تتزايد حدّتها عامًا تلو الآخر.

ويُعدّ التحول من مصادر الوقود الأحفوري غير المستدامة إلى مصادر الطاقة المتجددة السبيل الوحيد لإصلاح كوكب الأرض وحمايته، ويمثّل الهيدروجين فرصة ذهبية في مسار هذا التحول إلى الطاقة الخضراء.

أكثر من 393 صفقة هيدروجين

تشير تقديرات إلى أن سعة إنتاج الهيدروجين قد تلامس 4.5 مليون طن سنويًا عالميًا بحلول نهاية العام الجاري (2023).

وشهد العام الماضي (2022) إبرام أكثر من 393 صفقة تتعلق بالهيدروجين الأخضر، وهو ما يُظهر مسارًا صعوديًا في عملية تطوير سوق الهيدروجين العالمية، التي ستزيد سعتها على 71 مليون طن سنويًا بحلول نهاية العقد الجاري (2030)، وفق عدّة تقديرات.

معضلة الـ306 ملايين طن

تسهم أكبر مشروعات الهيدروجين الأخضر في العالم (11 مشروعًا مجتمعة) في إنتاج ما يزيد على 100 مليون طن سنويًا، ما يعادل ثُلث الكمية التي قد يحتاج إليها العالم بحلول أواسط القرن الحالي (2050)، لتحقيق أهداف الحياد الكربوني، وفق أرقام وكالة الطاقة الدولية.

ويتطلب الوصول إلى الحياد الكربوني عالميًا إنتاج 306 ملايين طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا، بحلول عام 2050، ويستلزم هذا وجود أجهزة تحليل كهربائي سعة 3 آلاف غيغاواط، وكهرباء متجددة سعة 6 آلاف غيغاواط، على أساس التقنية الحالية.

ولم يركب العالم سوى سعة قدرها 3.371 غيغاواط من الكهرباء المتجددة بحلول نهاية العام الماضي (2022)، وفق أرقام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا".

غير أن كوكب الأرض سيحتاج إلى قرابة 30 ألف غيغاواط من الكهرباء المتجددة لإزالة الكربون من إمدادات الكهرباء العالمية.

اقتصاد النطاق

بناءً على التصور القائل إن اقتصادات النطاق ستقلل تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر، أعلن العديد من المطورين مشروعات طموحة تستهدف تغطية الكثير من معدلات الطلب المستقبلية المتنامية في العالم على الهيدروجين النظيف.

ويعني اقتصاد النطاق أن إنتاج سلعة واحدة يقلل من تكلفة إنتاج بعض السلع الأخرى ذات الصلة.

ويسرد موقع هيدروجين إنسايت Hydrogen Insight المتخصص، قائمة تضم أكبر 11 مشروع هيدروجين أخضر في العالم أُعلنت حتى الآن، واستندت القائمة إلى بيانات حصرية أعدتها وحدة "بلومبرغ إن إي إف".

غرب أوروبا خارج القائمة

رغم التوقعات بأن تصبح غرب أوروبا أحد أكبر مراكز الطلب على الهيدروجين النظيف، خلت المنطقة من أي مشروعات ورد ذكرها في القائمة، رغم اشتمالها على مشروعات -قيد التطوير- يلامس إنتاجها مليون طن سنويًا مثل "برينت" BrintØ الدنماركي، و"نورث إتش2" NortH2 الهولندي.

وبالمثل فإنه رغم تربع الولايات المتحدة على رأس الوجهات الاستثمارية في الهيدروجين الأخضر، بفضل الائتمانات الضريبية السخية البالغة قيمتها 3 دولارات لكل كيلوغرام، لم يُسهم الاقتصاد الأكبر في العالم سوى بمشروع واحد في قائمة أكبر 11 مشروع هيدروجين أخضر في العالم، وحل في المركز الـ5.

وتشارك كل من كندا وأستراليا وموريتانيا بمشروعين لكل منها في القائمة، في حين تتوزع المشروعات الأخرى بين مصر وسلطنة عمان وموزمبيق وقازاخستان.

ولا تحتاج مشروعات الهيدروجين الأخضر من هذا الحجم إلى بنائها في أماكن تقوى فيها حركة الرياح أو يتوافر بها السطوع الشمسي فحسب، وإنما تحتاج إلى مساحات شاسعة من الأراضي تكفي لتركيب توربينات الرياح والألواح الشمسية المستعمَلة.

وفيما يلي قائمة تضم مشروعات الهيدروجين الأخضر الـ11 الكبرى في العالم، مُرتبة على أساس سعة الإنتاج السنوية المقدرة، التي جاءت على النحو التالي:

1- مركز إنتاج الهيدروجين الأخضر سبريت أوف سكوتيا (كندا)

يحل مشروع سبريت أوف سكوتيا على رأس قائمة أكبر مشروعات الهيدروجين الأخضر في العالم، ويقع في مقاطعة نوفا سكوتيا شرق كندا على ساحل المحيط الأطلسي.

وتبرز شركة "غرين هيدروجين إنترناشيونال" Green Hydrogen International، التي تأسست في عام 2019، ومقرها ولاية تكساس الأميركية، المطور الرئيس للمشروع.

وتلامس سعة الإنتاج السنوية لمشروع سبريت أوف سكوتيا 43 مليون طن سنويًا.

ويعتمد المشروع على الكهرباء المولدة بطاقة الرياح البحرية سعة 500 غيغاواط، ويستهدف تصدير الهيدروجين الأخضر المنتَج إلى الأسواق في أوروبا وأميركا الشمالية.

ولم تكشف الشركة المطورة عن موعد التشغيل للمشروع حتى الآن.

2- مركز فلور دي ليز لإنتاج الهيدروجين الأخضر (كندا)

يحتل مركز فلور دي ليز لإنتاج الهيدروجين الأخضر المرتبة الثانية في قائمة مشروعات الهيدروجين الأخضر الـ11 الكبرى في العالم، ويقع في مقاطعة كيبك الكندية.

وتتولى شركة "غرين هيدروجين إنترناشيونال" -أيضًا- مسؤولية تطوير المشروع، الذي تبلغ سعة إنتاجه السنوي 43 مليون طن.

ويعول المشروع على الكهرباء المولدة بطاقة الرياح البحرية سعة 500 غيغاواط، وسيُنتِج الأمونيا الخضراء، دون أن تكشف الشركة المطورة عن الوجهات التصديرية لهذا الوقود المستقبلي.

3- مشروع نواكشوط (موريتانيا)

يظهر مشروع نواكشوط، الذي لم يُمنح اسمًا حتى الآن، في المرتبة الثالثة في قائمة مشروعات الهيدروجين الأخضر الـ11 الكبرى في العالم، وينُفذ في العاصمة الموريتانية نواكشوط.

وتتولى شركتا إنفنيتي باور هولدنغ Infinity Power Holding (مشروع مشترك بين شركة مصدر Masdar الإماراتية وشركة إنفنيتي Infinity في مصر)، وشركة كونجنكتا Conjuncta الألمانية.

وتصل السعة الإنتاجية لهذا المشروع 8 ملايين طن على أساس سنوي، كما تلامس سعة المحلل الكهربائي المُستعمل 10 غيغاواط.

ولم يُكشَف بعد عن مصدر الكهرباء التي سيستعملها المشروع الذي سيُخصص إنتاجه من الهيدروجين الأخضر إلى السوق الألمانية رغم عدم توقيع اتفاقات رسمية في هذا الخصوص.

وتصل الكلفة الإجمالية للمشروع إلى 34 مليار دولار أميركي، ومن المقرر أن تدخل المرحلة الأولى منه البالغة سعتها 40 ميغاواط، حيز التشغيل الفعلي بحلول عام 2028.

4- مركز الطاقة الخضراء الغربي (أستراليا)

تتضمّن قائمة أكبر مشروعات الهيدروجين الأخضر في العالم، مشروع مركز الطاقة الغربي The Western Green Energy Hub، الذي يأتي في المرتبة الرابعة، ويقع في ولاية أستراليا الغربية، وتحديداً في منطقة غولد فيلدز-إسبيرانس جنوب شرق الولاية.

وتُطور المشروع شركة إنتركونتننتال إنرجي InterContinental Energy -مقرها سنغافورة- التي تخطط لبناء مركز طاقة متجددة سعة 50 غيغاواط في ولاية أستراليا الغربية، يُخصَّص لإنتاج الهيدروجين الأخضر بحلول نهاية العقد الجاري (2030).

ويشترك في تطوير المشروع -أيضًا- شركة سي دبليو بي CWP (تأسست في صربيا)، وشركتا ميرنينغ تراديشنال لاندز أبوريجنال كوربوريشن Mirning Traditional Lands Aboriginal Corporation, وربما شركة الكهرباء الكورية كيبكو Kepco.

ويعتمد المشروع على كهرباء سعة 50 غيغاواط، موزعة بين 30 غيغاواط من طاقة الرياح، و20 غيغاواط من الطاقة الشمسية، كما تصل سعة المحلل الكهربائي المستعمل إلى 35 غيغاواط.

ويُقام مشروع مركز الطاقة الخضراء الغربي على مساحة 15 ألف كيلومتر مربع، ومن الممكن أن يُنتج كهرباء سعة 50 غيغاواط.

وتبلغ السعة الإنتاجية للمشروع 3.5 مليون طن من الهيدروجين الأخضر، أو ما يعادل 20 مليون طن من الأمونيا الخضراء سنويًا، تُخصَّص لكل من الاستهلاك المحلي والتصدير إلى كوريا الجنوبية.

ومن المقرر أن يُتخذ قرار الاستثمار النهائي لهذا المشروع في عام 2027.

الموقع المخصص لإنشاء مركز الطاقة الخضراء الغربي
الموقع المخصص لإنشاء مركز الطاقة الخضراء الغربي - الصورة من thewest

5- مشروع هيدروجين سيتي (أميركا)

يظهر هيدروجين سيتي في قائمة مشروعات الهيدروجين الأخضر الكبرى في العالم، ويقع في ولاية تكساس، إذ يُنقَل الهيدروجين الأخضر عبر الأنابيب إلى ميناء كوربوس كريستي.

وتضطلع شركة غرين هيدروجين إنترناشيونال بدور المطور لهذا المشروع الذي تُقدر سعته الإنتاجية السنوية بـ3 ملايين طن.

ويعوّل المشروع في تشغيله على كهرباء متجددة سعة 60 غيغاواط، مولدة بطاقة الرياح البحرية والطاقة الشمسية.

ويستهدف المشروع أسواق آسيا بإنتاجه من الأمونيا الخضراء والمواد الأولية المُستعملة في صناعة المخصبات، ووقود الطائرات المستدام، ووقود الصواريخ، والإشعال المشترك في محطات الكهرباء المحلية.

ومن المقرر أن تدخل المرحلة الأولى من المشروع سعة 2 غيغاواط حيز التشغيل في عام 2026.

6- مشروع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس (مصر)

يحل مشروع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في المرتبة السادسة بقائمة أكبر مشروعات الهيدروجين الأخضر في العالم، ويقع في منطقة العين السخنة في مصر، وتحديدًا على ساحل خليج السويس في البحر الأحمر.

وتبرز شركة إيه سي إم إي ACME الهندية العاملة في قطاع الطاقة المتجددة، المطور الرئيس للمشروع الذي لم يُمنح اسمًا حتى الآن، وتبلغ سعته الإنتاجية السنوية 2.1 مليون طن.

أما عن سعة جهاز المحلل الكهربائي المُستعمل في هذا المشروع فتلامس 18 غيغاواط، غير أن الشركة المطورة لم تكشف عن مصدر الكهرباء المُستعملة في تشغيل المشروع.

وربما يُخصص الهيدروجين الأخضر المُنتج من المشروع في إعادة تزويد السفن المارة عبر قناة السويس، بالوقود، أو حتى يوجه هذا الإنتاج للأسواق الخارجية.

ومن المُخطط أن تنطلق أعمال البناء في المرحلة التجريبية البالغة سعتها 100 ألف طن سنويًا، في أوائل العام المقبل (2024).

وتتراوح الكلفة الإجمالية لمشروع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة من 12-13 مليار دولار، وربما يختص هذا الرقم بتكلفة المرحلة التجريبية.

مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر

7- هيراسيا وان (قازاختسان)

يحتل مشروع هيراسيا وان المرتبة السابعة في قائمة مشروعات الهيدروجين الأخضر الـ11 الكبرى في العالم، ويقع في ميناء كوريك في قازاخستان.

وتتولى شركة هيراسيا وان Hyrasia One، التابعة لشركة سفيفند Svevind الألمانية، مهمة تطوير المشروع الذي تُقدر سعته الإنتاجية السنوية بمليوني طن.

وتصل سعة المحلل الكهربائي المستعمل في هذا المشروع إلى 20 غيغاواط، في حين يستمد هذا المشروع الكهرباء المستعملة في تشغيله والبالغة سعتها 40 غيغاواط من طاقة الشمس والرياح المركبة في السهوب الجنوبية الغربية للبلاد.

ويُخصص المشروع إنتاجه من الأمونيا للتصدير إلى أسواق أوروبا عبر خطوط الأنابيب.

ومن المقرر أن يُتخذ قرار الاستثمار النهائي للمشروع في عام 2026، مع توقعات ببدء الإنتاج منه في عام 2030، قبل الوصول إلى سعته الإنتاجية الكاملة في عام 2032.

وتتراوح الكلفة الاستثمارية لمشروع هيراسيا وان من 40 إلى 50 مليار دولار.

8- مشروع غرين إنرجي عمان (عمان)

تشتمل قائمة مشروعات الهيدروجين الأخضر الـ11 الكبرى في العالم على غرين إنرجي عمان، الذي يحل في المرتبة الثامنة، ويقع في ولاية الدقم بمحافظة الوسطى على الساحل الشرقي للسلطنة.

وقد أُسند إلى شركات شل Shell الأنغلو هولندية، وإنترناشيونال إنرجي Intercontinental Energy، وأوكيو OQ العمانية، وإنرتك هولدنغز EnerTech Holdings ومقرها الكويت، مهمة تطوير المشروع الذي تصل سعته الإنتاجية إلى 1.8 مليون طن سنويًا.

وتلامس سعة المحلل الكهربائي المُستعمل في المشروع 14 غيغاواط، علمًا بأن الأخير يعتمد في تشغيله على الكهرباء المولدة من طاقة الشمس والرياح، سعة 25 غيغاواط.

يُخصص المشروع إنتاجه من الأمونيا الخضراء للاستعمال المحلي، إلى جانب التصدير إلى الأسواق العالمية.

ومن المقرر أن يُتخذ قرار الاستثمار النهائي لهذا المشروع بعد عام 2026.

أهداف ومتطلبات إنتاج الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان

9- مشروع أمان (موريتانيا)

في المرتبة الثامنة ضمن قائمة مشروعات الهيدروجين الأخضر الـ11 الكبرى في العالم يحل مشروع أمان الذي يُبنى في شمال غرب موريتانيا.

وتبرز شركة "سي دبليو بي" CWP المطور الرئيس للمشروع الذي تصل سعته السنوية إلى 1.8 مليون طن، ويعتمد المشروع في تشغيله على كهرباء متجددة سعة 30 غيغاواط، موزعة بين 18 غيغاواط من طاقة الرياح، و12 غيغاواط من طاقة الشمس.

ويُخصص الإنتاج من مشروع أمان للهيدروجين الأخضر لكل من الاستعمال المحلي والصادرات، مع إتاحة 50 مليون متر مكعب إضافية من مياه المحيط المحلاة إلى المجتمعات والأنشطة الزراعية القريبة.

وتبلغ الكلفة الاستثمارية المرصودة لهذا المشروع 40 مليار دولار.

10- مشروع موزمبيق (موزمبيق)

يظهر مشروع موزمبيق للهيدروجين الذي لم يُطلق عليه اسم حتى الآن في المرتبة العاشرة في القائمة، ويقع في مدينة إنهامبان جنوب البلد الواقع جنوب شرق أفريقيا.

وتتولى شركة جيرارد إنرجي ريسورسيز Jearrard Energy Resources، التي تأسست في العام قبل الماضي (2021) ومقرها المملكة المتحدة، مهمة تطوير المشروع، البالغة سعته الإنتاجية 1.6 مليون طن سنويًا.

ويستمد المشروع الكهرباء المُستعملة في تشغيله سعة 12 غيغاواط، من طاقة الشمس.

ويُخصص إنتاج المشروع -أساسًا- للتصدير إلى أسواق أوروبية، مع استعمال بعض الكميات في موزمبيق وبلدان مجاورة.

ومن المقرر أن تنطلق أعمال البناء في هذا المشروع في أواسط العام المقبل (2024)، دون توافر أي معلومات عن بدء التشغيل.

11- مركز الكهرباء المتجددة (أستراليا)

يتذيّل مركز الكهرباء المتجددة الأسترالي قائمة أكبر 11 مشروع هيدروجين أخضر في العالم، ويقع في منطقة بيلبرا شمال ولاية أستراليا الغربية.

وقد أُسند إلى شركة بي بي النفطية البريطانية وبنك ماكواري Macquarie الأسترالي، وشركة إنتركونتننتال إنرجي وسي دبليو بي، مهمة تطوير المشروع الذي لا تتجاوز سعته الإنتاجية 1.6 مليون طن سنويًا.

وتلامس سعة المحلل الكهربائي المستعمل في المشروع 14 غيغاواط، ويعتمد في تشغيله على كهرباء متجددة سعة 26 غيغاواط مولدة من طاقة الشمس والرياح.

ويُخصص إنتاج المشروع لكل من الاستعمال المحلي والتصدير، بالإضافة إلى إتاحة الكهرباء المتجددة مباشرة إلى العملاء المحليين.

ومن المقرر أن تدخل المرحلة الأولى من المشروع حيز التشغيل خلال المدة بين عام 2025 و2027، وسيوجه إنتاجها بالكامل إلى السوق المحلية، على أن تبدأ مرحلة الإنتاج الكامل بحلول نهاية العقد الحالي (2030).

مشروعات إضافية واعدة

بصفحته الرسمية في "لينكد إن" يسرد موقع فيوتشر فيولز Future Fuels المتخصص قائمة تضم 4 مشروعات هيدروجين أخضر أخرى تجذب اهتمامًا عالميًا في الوقت الراهن -دون ترتيب- التي جاءت على النحو التالي:

مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر (السعودية)

يبرُز مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر أكبر محطة تجارية تعمل كاملةً بالطاقة المتجددة، إذ يعمل المشروع الذي يُنفَّذ بالشراكة بين شركات "نيوم" NEOM و"إير برودكتس" Air Products و"أكوا باور" ACWA Power، بتقنيات عالمية ستشتمل على التكامل الإبداعي للسعة المجمعة لنحو 4 غيغاواط من الكهرباء المتجددة المولدة من الطاقة الشمسية البرية والرياح وتخزين الكهرباء.

وأُسندت أعمال الهندسة والشراء والبناء الخاصة بالمشروع إلى شركة لارسن آند توبرو Larsen & Toubro الهندية.

وعند دخوله حيز التشغيل في عام 2026، سيُنتِج مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر 600 طن يوميًا من الهيدروجين النظيف عبر تقنية التحليل الكهربائي، كما سيُنتِج المشروع غاز النيتروجين عبر الفصل الهوائي باستعمال تقنية المنتجات الهوائية.

وأعلنت شركة نيوم للهيدروجين الأخضر NEOM Green Hydrogen Company توقيع اتفاقيات بشأن المشروع، البالغة قيمته الرأسمالية 8.4 مليار دولار أميركي، مع بنوك محلية إقليمية وعالمية، إلى جانب تنفيذ خطاب التزام مع صندوق التنمية الصناعية السعودي "إي آي دي إف".

وسيعمل المشروع على دمج 4 غيغاواط من الكهرباء المولدة بطاقة الشمس والرياح، لإنتاج ما يصل إلى 1.2 مليون طن من الأمونيا الخضراء، ما سُيترجَم إلى إنتاج 600 طن يوميًا من الهيدروجين النظيف.

وبمجرد تشغيل المشروع، سيُنتِج هيدروجينًا أخضر بنسبة 100%، وسيكون متاحًا للتصدير، في شكل غاز الأمونيا، عبر اتفاقية حصرية طويلة الأجل مع شركة إير برودكتس.

الموقع المخصص لإنشاء مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر
الموقع المخصص لإنشاء مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر - الصورة من موقع شركة نيوم للهيدروجين الأخضر

مشروع أوردوس للهيدروجين الأخضر (الصين)

من بين مشروعات الهيدروجين الأخضر التي ذاع صيتها عالميًا مشروع أوردوس للهيدروجين الأخضر، الذي تنفّذه شركة سينوبك Sinopec الصينية، أكبر مصفاة نفط في العالم من حيث الحجم، وأكبر شركة لتطوير الطاقة الحرارية الأرضية في الصين.

بدأ بناء المشروع الذي يستعمل طاقة الشمس والرياح لإنتاج الهيدروجين في أوردوس الواقعة بمنطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم.

ويتضمن تشغيل المشروع 5 مجالات: توليد الطاقة الشمسية ونقل الكهرباء وتحويلها، وإنتاج الهيدروجين بوساطة التحليل الكهربائي للمياه، وتخزين الهيدروجين، ونقل الهيدروجين، وفق ما أعلنته الشركة.

ومن المخطط أن تصل السعة المركبة لتوليد طاقة الشمس والرياح إلى 450 ميغاواطـ، و270 ميغاواط على الترتيب.

كما تلامس سعة إنتاج الهيدروجين عبر تقنية التحليل الكهرباء للمياه 30 ألف طن متري سنويًا، في حين تبلغ سعة تخزين الهيدروجين 288 ألف متر مكعب.

* (الطن المتري = 1000 كيلوغرام)

ويلامس إجمالي استثمارات مشروع أوردوس للهيدروجين الأخضر قرابة 5.7 مليار يوان صيني (848.21 مليون دولار أميركي).

* (اليوان الصيني = 0.14 دولارًا أميركيًا)

وعند بدء الإنتاج منه، يُتوقع أن يُسهم المشروع في تقليص انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بما يعادل 1.43 مليون طن سنويًا، وأن يُسهم في إضافة قرابة 600 مليون يوان إلى الناتج المحلي الإجمالي للصين سنويًا، إلى جانب تحقيق إيرادات بقيمة نحو 30 مليون يوان سنويًا، بحسب الشركة.

أكبر مشروعات الهيدروجين الأخضر في العالم
فريق العمل الذي سيبني مشروع الهيدروجين الأخضر في أوردوس -الصورة من سينوبك

مشروع "إف إف إي" و"تي إي إس" للهيدروجين الأخضر (ألمانيا)

وافقت شركة فورتسكيو فيوتشر إنداستريز Fortescue Future Industries "إف إف أي"، وتري إنرجي سوليوشنز Tree Energy Solutions "تي إي إس"، على تطوير مشروع هيدروجين أخضر، لمساعدة أوروبا على درء أزمتي الطاقة والمناخ الحاليتين، والإسهام بالتحول الأخضر في القارة العجوز.

وتستهدف المرحلة الأولى من تلك الشراكة التطوير والاستثمار المشترك في إمداد 300 ألف طن من الهيدروجين الأخضر، على أن يُتخَذ قرار الاستثمار النهائي خلال العام الجاري (2023).

ومن المُخطط أن يلامس إنتاج مشروع "إف إف إي" و"تي إي إس" للهيدروجين الأخضر 15 مليون طن سنويًا بحلول نهاية العقد الجاري (2030)، عبر مصادر الطاقة المتجددة مثل الشمس والرياح والهيدروجين، مع خطط لرفع هذا الرقم إلى 50 مليون طن من الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2040.

وسيؤدي ميناء فيلهلمسهافن البحري العميق الوحيد في ألمانيا، الذي يتجاوز عمقه في المياه الطبيعية 18 مترًا، دورًا حيويًا بتطوير الهيدروجين الأخضر في البلد الواقع وسط أوروبا.

ومن المتوقع تسليم أول شحنات من الهيدروجين الأخضر إلى محطة "تي إي إس" في فيلهلمسهافن عام 2026.

أكبر مشروعات الهيدروجين الأخضر في العالم
موقع إنشاء مشروع "إف إف إي" و"تي إي إس" للهيدروجين الأخضر – الصورة من agro-chemistry

محطات الهيدروجين الأخضر "بلغ باور" (فنلندا)

تُخطط شركة بلغ باور Plug Power لتطوير 3 محطات لإنتاج الهيدروجين الأخضر في فنلندا، ما سيقود إلى إنتاج 850 طنًا يوميًا من هذا الوقود النظيف، أو ما يعادل 2.2 غيغاواط من سعة المحلل الكهربائي، بحلول نهاية العقد الحالي (2030).

ومن المقرر أن تتخذ الشركة قرار الاستثمار النهائي الخاص بالمشروع في 2025-2026.

وباستعمال جهاز المحلل الكهربائي "بي إي إم"، التابع لشركة بلغ باور، وتقنية الإسالة، سيدعم الهيدروجين الأخضر الذي يُنتَج في تلك المواقع إنتاج الأمونيا والحديد المختزل مباشرة، وسيقلل الاعتماد على مصادر الوقود الأحفوري، وسيدعم جهود إزالة الكربون التي تجري على قدم وساق في أوروبا.

ومن المتوقع أن تمثّل تلك المشروعات بعض أكبر الاستثمارات في السوق الأوروبية.

محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر تحمل شعار شركة بلغ باور
محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر تحمل شعار شركة بلغ باور - الصورة من موقع الشركة

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق