رئيسيةأخبار الهيدروجينعاجلهيدروجين

إصدار أول رخصة في أوكساجون السعودية لشركة نيوم للهيدروجين الأخضر

الطاقة

حصلت شركة نيوم للهيدروجين الأخضر، المشروع المشترك بين نيوم وأكوا باور السعودية وإير برودكتس الأميركية، على أول رخصة في مدينة أوكساجون السعودية، من خلال وزارة الصناعة.

وتأتي خطوة وزارة الصناعة والثروة المعدنية بإصدار أول رخصة في مدينة نيوم الصناعية، استغلالًا لموارد المملكة الهيدروكربونية منخفضة التكلفة، وموقعها الإستراتيجي لمصادر الطاقة المتجددة.

تهدف السعودية من وراء إنشاء مدينة "أوكساچون" الصناعية إلى تقديم نموذج جديد لمراكز التصنيع المستقبلية، وفقًا لإستراتيجية نيوم المتمثلة في إعادة تعريف الطريقة التي تعيش وتعمل بها البشرية في المستقبل.

الهيدروجين في السعودية

تعمل السعودية على تحفيز اقتصاد الهيدروجين العالمي من خلال مستهدفاتها في أن تكون في مصافّ الدول المنتجة للهيدروجين في العالم، مع الحفاظ على مكانتها بوصفها لاعبًا رئيسًا في قطاع الطاقة، وجزءًا من جهود نيوم ورؤيتها الطموحة لتطوير حلول مستدامة ومبتكرة؛ لمواجهة التحديات العالمية الرئيسة، وعلى رأسها تغير المناخ.

وستكون شركة نيوم للهيدروجين الأخضر أكبر شركة على نطاق واسع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم، ومقرّها في أوكساجون، موطن الصناعات المتقدمة والنظيفة في نيوم، مع ما تمتلكه من شبكة إمداد وشبكة لوجستية مؤتمتة ومتكاملة.

مدينة نيوم الصناعية أوكساجون السعودية
مخطط لمدينة أوكساجون السعودية

صادرات الطاقة النظيفة

من المتوقع أن يبدأ مصنع شركة نيوم للهيدروجين الأخضر إنتاج الهيدروجين الأخضر من مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 100% في عام 2026، بإنتاج يصل إلى 1.2 مليون طن من الأمونيا الخضراء سنويًا، بما يعادل 600 طن من الهيدروجين الأخضر يوميًا.

كما ستُصدّر الأمونيا الخضراء إلى الأسواق العالمية، مما يدعم إزالة الكربون من قطاع النقل الثقيل الذي يهدف إلى تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وتشير التقديرات إلى أن تأثير المصنع سيعمل على إزالة ما يصل إلى 5 ملايين طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

ومع تشغيل المصنع في أوكساجون في عام 2026، ستكون نسبة 100% من الهيدروجين الأخضر الذي تنتجه متاحة للتصدير العالمي على شكل أمونيا خضراء، من خلال اتفاقية شراء حصرية طويلة الأجل مع شركة إير برودكتس.

وسيعمل المصنع، الذي تبلغ تكلفته عدّة مليارات من الدولارات، من خلال الاستفادة من خصائص طاقة الرياح والطاقة الشمسية الفريدة في المملكة، على نحو 4 غيغاواط من طاقة الرياح والطاقة الشمسية، وسينتج الهيدروجين الأخضر باستعمال تقنية التحليل الكهربائي 2.2.

مصانع المستقبل

وقّعت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، والهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن)، في وقت سابق، مذكرة تفاهم مع مدينة نيوم الصناعية "أوكساجون"، للتعاون في تنفيذ برنامج "مصانع المستقبل".

ويهدف البرنامج إلى بناء منظومة تقنية قوية تمكّن التحوّل الرقمي والمستدام للقطاع الصناعي في المملكة.

وتعمل الوزارة على تعزيز الشراكة مع نيوم بما يحقق مستهدفات قطاع الصناعة والتعدين رؤية المملكة 2030، من خلال برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية.

مدينة نيوم الصناعية أوكساجون السعودية
مخطط لمدينة أوكساجون السعودية

مدينة نيوم الصناعية

تحتلّ أوكساچون منطقة كبيرة في الركن الجنوبي الغربي من نيوم، وتتركز البيئة الحضرية الأساسية حول الميناء المتكامل ومركز الخدمات اللوجستية الذي سيضم غالبية سكان المدينة الصناعية، ويقلل التصميم الثُّماني الفريد للمدينة من أيّ تأثيرات في البيئة.

ويوفر المشروع أفضل ما يمكن من استعمالات الأراضي، لدعم توجُّه نيوم في الحفاظ على ما نسبته 95% من البيئة الطبيعية، كما تشكّل المدينة أكبر هيكل عائم في العالم، وتعدّ مركزًا لتطوير نيوم لـ"الاقتصاد الأزرق" بالاعتماد على البحار في تحقيق التنمية المستدامة، ما يعكس تركيز نيوم على التطوير الإبداعي والمبتكر.

وترتكز مدينة نيوم الصناعية على الفلسفة والمفاهيم الخاصة بمجتمعات "ذا لاين" التي أُطلقت في يناير/كانون الثاني 2021، إذ ستوفر إمكان معيشة استثنائية متجانسة مع الطبيعة، من خلال موقع مثالي على البحر الأحمر بالقرب من قناة السويس، التي يمرّ عبرها ما يقرب من 13% من التجارة العالمية.

وستكون المدينة واحدة من أكثر المراكز اللوجستية تقدمًا في العالم من الناحية التقنية، بوجود أحدث ميناء متكامل، وارتباطها بمطار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق