سلايدر الرئيسيةأخبار الطاقة النوويةطاقة نوويةعاجل

وزير الطاقة السعودي: نسعى لبناء مفاعلات نووية.. وهذه أماكن اليورانيوم في المملكة (فيديو)

الطاقة

أكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان أن المملكة لديها من الإمكانات والمقومات ما يجعلها قائدًا إقليميًا في الإنتاج النظيف للطاقة والتعدين.

وقال خلال كلمته في مؤتمر التعدين الدولي الذي انطلقت فعالياته اليوم الأربعاء بالعاصمة السعودية الرياض: "لدينا مصادر طاقة بديلة متجددة نظيفة، والعديد من المقومات التي تؤهل المملكة أن تصبح قائدًا عالميًا في الإنتاج النظيف للطاقة، والعمل في إطار الاقتصاد الدائري للكربون".

 

اليورانيوم في السعودية

قال وزير الطاقة السعودي، إن بلاده تعتزم استعمال اليورانيوم المحلي في دورة الوقود النووي بأكملها.

وأضاف، خلال كلمته في مؤتمر التعدين الدولي، أن عمليات التنقيب الأخيرة أظهرت وجود محفظة متنوعة من اليورانيوم في السعودية، في مناطق جغرافية مختلفة، مثل جبل صائد في المدينة المنورة وجبل قرية في الشمال.

تمتلك السعودية برنامجًا نوويًا ناشئًا، تسعى إلى توسيعه ليشمل في نهاية المطاف تخصيب اليورانيوم الحساس للانتشار.

وشدد وزير الطاقة على أن المملكة تعتزم استعمال مواردها الوطنية من اليورانيوم، بما في ذلك في مشروعات مشتركة مع شركاء راغبين وفقًا للالتزامات الدولية ومعايير الشفافية.

وقال الأمير عبدالعزيز بن سلمان في مؤتمر التعدين الدولي، إن خطط السعودية ستشمل دورة الوقود النووي بأكملها التي تتضمن إنتاج الكعكة الصفراء واليورانيوم منخفض التخصيب وتصنيع الوقود النووي للاستعمال الوطني، وبالطبع للتصدير.

أوضح وزير الطاقة السعودي أن المملكة تعتزم استعمال مواردها من اليورانيوم بما يتماشى مع الالتزامات الدولية ومعايير دورة إنتاج الوقود النووي.

وكان الوزير قد أكد في تصريحات سابقة أن بلاده لديها كميات كبيرة من اليورانيوم، تعتزم استغلالها تجاريًا بالشكل الأمثل، مشيرًا إلى أن السعودية ستتعامل مع احتياطيات اليورانيوم بكل شفافية.

الطاقة النووية في السعودية

أكد وزير الطاقة السعودي أن المملكة دشّنت برنامجًا لتوليد الكهرباء من الطاقة النووية التي تعدّ الأولى من نوعها والأقلّ مصدرًا للانبعاثات الكربونية في العالم.

وقال: "نسعى لبناء مفاعلات نووية لإنتاج الكهرباء، وهناك خطة لبناء مفاعلين لفهم التقنية قبل التوسع فيها".

وتخطط المملكة للاستفادة من مواردها الغنية من اليورانيوم في دعم إنتاج الكهرباء من الطاقة النووية، إذ تستطيع السعودية إنتاج أكثر من 90 ألف طن من اليورانيوم، وهو ما يكفي لتوفير الوقود للمحطات النووية التي تسعى لبنائها.

ووضعت السعودية خطة طموحة لدخول إنتاج الكهرباء من الطاقة النووية، إذ تسعى إلى إضافة نحو 17 غيغاواط من الطاقة النووية بحلول عام 2040.

ومن المقرر أن تكون أول مشروعات الطاقة النووية في السعودية مكونة من مفاعلين بسعة مجمّعة تبلغ 3.2 غيغاواط، تستهدف وضعهما على خطوط الإنتاج خلال السنوات الـ10 المقبلة.

 

الهيدروجين والسيارات

شدد وزير الطاقة السعودي على التزام بلاده بتطوير وتوفير المعادن الإستراتيجية المطلوبة لتوطين سلسلة الإمداد، ومتابعة أهداف المملكة للوصول إلى طاقة أنظف.

وقال: إنه "إضافة إلى الهيدروجين الأخضر، لدينا مصادر طاقة بديلة متجددة ونظيفة"، موضحًا أن المملكة ستقوم بتصنيع سيارات كهربائية تعتمد على المعادن الموجودة في باطن الأرض لديها.

وأضاف: "سيُقام في المملكة أكبر مركز للهيدروجين في العالم، ونركّز على الطاقة النظيفة لإدارة غازات الدفيئة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق