تقارير التغير المناخيالتغير المناخيالتقاريررئيسية

تكلفة تحول الطاقة في نيجيريا 1.9 تريليونات دولار.. ووزير يطالب الدول المتقدمة بالدفع

أسماء السعداوي

كشف مسؤول الأزمة التمويلية التي تواجه خطة تحول الطاقة في نيجيريا، مطالبًا الدول المتقدمة بتحمّل تبعات أزمة المناخ التي كانت السبب فيها.

وقال وزير الدولة لشؤون البيئة في نيجيريا إسحاق سالاكو، إن تحول الطاقة في الدولة صاحبة أكبر احتياطيات نفطية بأفريقيا يستلزم استثمارات بقيمة 1.9 تريليون دولار حتى عام 2060، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

في المقابل، أوضح الوزير أن السنوات الـ10 الماضية شهدت إنفاق 655 مليون دولار فقط على مشروعات الطاقة النظيفة في نيجيريا، بحسب تقرير نشره موقع "نايرا ميتريكس" المحلي (nairametrics).

تأتي تصريحات الوزير النيجيري بعدما طالب القادة الأفارقة المشاركون بفعاليات أول قمة للمناخ في نيروبي (عاصمة كينيا) الدولَ المتقدمة بمساعدة القارة السمراء في معالجة تغير المناخ، إذ إنها (أي قارة أفريقيا) لم تتسبب فيها بالأساس، رغم أنها من يدفع الثمن.

خطة تحول الطاقة في نيجيريا

يقول وزير البيئة إسحاق سالاكو، إن خطة تحول الطاقة في نيجيريا تستهدف تعزيز الصناعة وتوفير فرص عمل وتحقيق النمو الاقتصادي، وتتطلب قرابة 10 مليارات دولار سنويًا.

وأضاف: "تساعد خطّتنا بصورة كبيرة في بلورة حجم الموارد المطلوبة لتحقيق الأهداف المناخية، لأن التدفقات المالية الحالية لن تكفي".

وبحسب الوزير، يتطلب تحقيق أهداف الإسهامات المحددة وطنيًا استثمارات سنوية بقيمة 17.7 مليار دولار.

الإسهامات المحددة وطنيًا هي خطة مناخية لخفض الانبعاثات ومكافحة تغير المناخ، ويُلزم اتفاق باريس للمناخ كل دولة موقِّعة بوضع مساهمات في سياق ظروفها الوطنية، مع تحديثها كل 5 سنوات، بحسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة.

وتستهدف نيجيريا تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060، وتخطط لخفض الانبعاثات الكربونية بقطاع الكهرباء بشكل رئيس، ثم النقل والنفط والغاز والطهي والصناعة، على أن يؤدي الغاز الطبيعي دور الوقود الانتقالي.

وأشاد الوزير برفع الدعم عن الوقود في نيجيريا، واصفًا الخطوة بالجريئة، قائلًا: "إن إلغاء الدعم أدى إلى تراجع استهلاك الوقود الأحفوري بنحو 30%، وهو ما يعادل ملايين الأطنان من الانبعاثات".

وأضاف أن القادة الأفارقة أعلنوا أن رفع الدعم عن الوقود هو "قرار مصيري"، مشيرًا إلى أنه ساعد نيجيريا في التركيز مجددًا على إيجاد بدائل.

أحد مشروعات الطاقة الشمسية ضمن خطة تحول الطاقة في نيجيريا
أحد مشروعات الطاقة الشمسية - صورة أرشيفية

العالم المتقدم

يقول وزير الدولة لشؤون البيئة في نيجيريا الدكتور إسحاق سالاكو، إن أفريقيا تتحمّل عبء أزمة تغير المناخ، وهي التي سبّبتها بالأساس دول العالم المتقدم.

وأضاف: "توصلنا إلى أن العالم المتقدم يُسهم في مشكلة تغير المناخ، وأن الحل في أفريقيا".

وتابع: "الأمر لا يتعلق بتقديم الصدقات أو المساعدات، بل يتجاوز ذلك إلى الدفع -سواء كان أكثر أو أقلّ نظير ما تسبّبوا فيه- لتمويل التحول الأخضر وتوفير فرص عمل بالطاقة النظيفة والتحول إلى الطاقة المستدامة بصورة عامة في أفريقيا".

وأضاف: "للمرة الأولى تمكنت أفريقيا من التحدث بصوت واحد، وإصدار إعلان نيروبي الذي أكد الحاجة إلى أن يعامِل العالم المتقدم أفريقيا بوصفها كيانًا واحدًا".

إعلان نيروبي

في إعلان نيروبي بشأن تغير المناخ -الذي صدر قبل عدّة أيام- دعا قادة القارة السمراء الدولَ المتقدمة للتحرك نحو خفض انبعاثات الكربون، مشددين على أن إزالة الكربون من الصناعة العالمية مهمة لأهداف المساواة والرخاء المشترك، بحسب تقرير نشره موقع "أول أفريكا" (All africa)، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يقول الإعلان: "ندعو لاستجابة شاملة ومنهجية لأزمة الديون الأولية خارج أطر التعثر في السداد، لتوفير مساحة مالية تحتاج كل الدول النامية لتمويل التنمية والعمل المناخي".

وذكّر القادة الأفارقة الدولَ المتقدمة بالوفاء بتعهدها بتوفير 100 مليار دولار سنويًا لمواجهة تغير المناخ في الدول الأكثر فقرًا بحلول عام 2020.

وأعربوا عن قلقهم إزاء تحمُّل الكثير من الدول الأفريقية أعباءَ ومخاطر غير متكافئة نتيجة لظواهر الطقس الناجمة عن تغير المناخ.

وبحسب البيان، تتضمن تلك الآثار موجات جفاف ممتدة وفيضانات مدمرة وحرائق غابات، ما يسبَّب أزمة إنسانية ضخمة تُلحق أضرارًا بالاقتصاد والصحة والتعليم والسلام والأمن.

وأكد البيان أنّ تغير المناخ هو أضخم تحدٍّ تواجهه البشرية، وأكبر تهديد للحياة على كوكب الأرض، مشيرًا إلى عدم مسؤولية أفريقيا عن الاحترار العالمي، لكنها من يدفع الثمن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق