أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

قطر للطاقة تعتزم شراء 15 ناقلة غاز مسال متطورة

ضمن جهود تطوير حقل الشمال

نوار صبح

تعتزم شركة قطر للطاقة (المملوكة للدولة)، شراء نحو 15 ناقلة غاز مسال من طراز كيو-كاكس من شركات بناء السفن في كوريا والصين.

وبحسب معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، قد يتم إبرام هذه الصفقات بحلول نهاية العام الحالي. وجاء بناء ناقلات الغاز المسال كيو-ماكس ضمن برنامج بناء أسطول باهظ التكلفة استغرق ما يزيد على 5 عقود.

ومن المحتمل أن تبلغ قيمة الطلبيات مليارات الدولارات؛ حيث تبلغ قيمة ناقلة الغاز المسال سعة 174 ألف متر مكعب حاليًا نحو 260 مليون دولار في كوريا الجنوبية ونحو 235 مليون دولار في الصين.

زيادة الإنتاج من حقل الشمال

في الوقت الحالي، تُعدّ سفن كيو-ماكس القطرية، التي يبلغ طولها نحو 345 مترًا وتبلغ سعتها من 263 ألفًا إلى 266 ألف متر مكعب، أكبر ناقلات الغاز المسال في العالم، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتمتلك شركة "ناقلات" القطرية 14 ناقلة للغاز المسال من طراز كيو-ماكس قامت ببنائها شركة هانوا أوشن (دي إس إم إي) وسامسونغ هيفي بين عامي 2008 و2010، وجميعها ينقل الغاز المسال من مجمع رأس لفان العملاق للغاز المسال في قطر إلى العملاء في جميع أنحاء العالم.

قطر للطاقة

وتقوم شركة "قطر للطاقة للغاز الطبيعي المسال"، المعروفة سابقًا باسم قطر غاز، حاليًا، بتشغيل 14 خطًا لإنتاج الغاز المسال بسعة تبلغ نحو 77 مليون طن سنويًا في رأس لفان، بحسب ما نشره موقع إل إن جي برايم (lngprime) في 20 سبتمبر/أيلول الجاري.

تعمل شركة قطر للطاقة على زيادة إنتاجها من الغاز المسال من حقل الشمال بشكل كبير، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وستعمل هذه المرحلة الأولى من مشروع توسعة حقل الشمال على زيادة القدرة الإنتاجية للغاز المسال في دولة قطر من 77 إلى 110 ملايين طن سنويًا، في حين ستعمل المرحلة الثانية على زيادة القدرة الإنتاجية إلى إجمالي 126 مليون طن سنويًا.

ولتأمين قدرة الشحن، حجزت شركة قطر للطاقة، في عام 2020، 3 أحواض كورية لبناء السفن، بما في ذلك شركة سامسونغ هيفي، وإتش دي هيونداي هيفي إندستريز، وهانوا، وهودونغ-زونغوا الصينية.

عقود إيجار متعددة المدة

في عام 2022، وقّعت شركة قطر للطاقة عقود إيجار متعددة المدة مع العديد من مالكي السفن.

إضافة إلى الطلبات المقدمة لشركات بناء السفن الـ3 في كوريا الجنوبية وشركة هودونغ-زونغوا، أبرمت شركة قطر للطاقة عقود بناء واتفاقيات تأجير طويلة الأجل لـ60 ناقلة للغاز المسال في العام الماضي.

وتتوقع شركة قطر للطاقة أن ينمو العدد إلى أكثر من 100 ناقلة للغاز المسال في المستقبل، وأن تبدأ الشركة في منح عقود جديدة جزءًا من المرحلة الثانية من برنامج بناء السفن هذا العام.

ناقلة غاز مسال
ناقلة غاز مسال - الصورة من سبوتنيك الروسية

ويمكن أن تشمل المرحلة الثانية بناء ما يصل إلى 40 سفينة ولكن العدد الإجمالي للسفن لا يزال غير واضح، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت المصادر، لموقع إل إن جي برايم، إن سفن كيو-ماكس تُعَد جزءًا من المرحلة الثالثة من برنامج بناء السفن العملاق.

وأضافت المصادر إن هذه الاتفاقيات ستخدم أساسًا صفقات طويلة الأجل مرتبطة بمشروعات توسعة حقل الشمال التابع لشركة قطر للطاقة؛ بما في ذلك مع عملاء من الصين.

حصلت شركة هودونغ-زونغوا مؤخرًا على الموافقات المبدئية من جمعيات التصنيف لما ترى أنها أكبر شركة نقل للغاز المسال في العالم.

وبحسب شركة بناء السفن الصينية، يبلغ طول ناقلة الغاز المسال 344 مترًا، وعرضها 53.6 مترًا، ويبلغ غاطسها 12 مترًا، بحسب ما نشره موقع إل إن جي برايم (lngprime) في 20 سبتمبر/أيلول الجاري.

وتتميز الناقلة بالدفع المزدوج للوقود، ونظام إعادة التسييل، ونظام تزييت هوائي، وتقنية الاحتواء إن أوه 96 سوبر+ من شركة جي تي تي. وتحتوي السفينة على 5 صهاريج تخزين.

وأفادت شركة بناء السفن الصينية بأنه على الرغم من حجمها؛ فإن السفينة ستكون قادرة على الرسو في أكثر من 70 محطة للغاز المسال على امتداد الطريق التجاري الرئيس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق