رئيسيةأخبار الغازغاز

تفاصيل صفقة ناقلات الغاز القطرية.. شركة كورية تكشف القيمة والأحجام

الطاقة

كشفت شركة كورية تفاصيل جديدة في صفقة ناقلات الغاز القطرية، التي وقّعتها قطر للطاقة يوم الأحد 24 مارس/آذار (2024)، في إطار إستراتيجيتها لتوسعة الأسطول.

وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، حصلت شركة بناء السفن الكورية الجنوبية هانوا أوشن (دايو لبناء السفن والهندسة البحرية سابقًا) على طلبية لبناء ناقلات غاز مسال بقيمة 1.84 مليار دولار جزء من برنامج بناء السفن الضخم لشركة قطر للطاقة.

وقالت شركة بناء السفن الكورية اليوم الإثنين 25 مارس/آذار، إنها ستقوم ببناء 8 ناقلات للغاز الطبيعي المسال لمالك في أوقيانوسيا وتسليمها بحلول يناير/كانون الثاني 2028.

وأعلنت قطر للطاقة وشركة قطر لنقل الغاز المحدودة (ناقلات)، أمس، اتفاقيات تأجير طويلة الأمد لتشغيل 25 ناقلة غاز مسال من الحجم التقليدي، جزءًا من المناقصة الثانية لعقود مالكي السفن في إطار برنامج توسعة أسطول ناقلات الغاز المسال.

بموجب صفقة ناقلات الغاز القطرية، من المقرر بناء 8 من هذه السفن التي تبلغ سعتها 174 ألف متر مكعب بوساطة هانوا هانوا أوشن (Hanwha Ocean).

صفقات ناقلات الغاز القطرية

قبل العقد الجديد، وقّعت شركة هانوا أوشن مذكرة تفاهم لـ12 ناقلة للغاز الطبيعي المسال مرتبطة ببرنامج قطر لتعزيز أسطول السفن.

من مراسم توقيع صفقة ناقلات الغاز القطرية
من مراسم توقيع صفقة ناقلات الغاز القطرية - الصورة من قطر للطاقة (24 مارس 2024)

ويتماشى السعر البالغ نحو 230 مليون دولار لكل ناقلة غاز مسال مع الطلبات السابقة بموجب المناقصة الثانية لعقود مالكي السفن.

كما أنه أقل بكثير من السعر الحالي الذي يبلغ 265-270 مليون دولار لناقلات الغاز المسال التي تبلغ سعتها 174 ألف متر مكعب في كوريا الجنوبية، حسبما ذكر موقع إل إن جي برايم (Lngprime).

أسطول ناقلات الغاز القطرية

من المقرر بناء 17 من أصل 25 ناقلة غاز طبيعي مسال في أحواض بناء سفن شركة هيونداي للصناعات الثقيلة في كوريا الجنوبية.

وفي العام الماضي 2023، وقّعت قطر للطاقة صفقة لشراء 17 ناقلة للغاز المسال بقيمة نحو 3.9 مليار دولار مع شركة هيونداي للصناعات الثقيلة، ضمن المرحلة الثانية من برنامج بناء السفن.

كما حصلت شركة سامسونغ للصناعات الثقيلة على طلب كبير لبناء 15 ناقلة للغاز المسال مقابل نحو 3.45 مليار دولار، ويرتبط هذا الطلب أيضًا بمشروع توسعة أسطول ناقلات الغاز المسال.

ويعدّ برنامج ناقلات الغاز المسال -الذي تتبنّاه شركة قطر للطاقة- إحدى ركائز إستراتيجيتها للتطوير، التي تتضمن توسعة الحقول الإنتاجية وتوقيع اتفاقيات طويلة الأجل.

وتستهدف قطر للطاقة بناء ناقلات جديدة من طراز كيو ماكس العملاقة والأكبر عالميًا، التي قد تتسع إلى 271 ألف متر مكعب، بتكلفة تُقدَّر بنحو 330 مليون دولار لكل واحدة.

من مراسم توقيع صفقة ناقلات الغاز القطرية
من مراسم توقيع صفقة ناقلات الغاز القطرية - الصورة من قطر للطاقة (24 مارس 2024)

حقل الشمال

بموجب البرنامج قد يرتفع سقف طموحات قطر للطاقة ليتجاوز عدد ناقلات الغاز المسال في برنامجها 100 ناقلة، لمواكبة حجم التعاقدات وصفقات التوريد الموقّعة من توسعة حقل الشمال.

وقال وزير الطاقة القطري، سعد بن شريدة الكعبي: "تأتي الاتفاقيات الجديدة في أعقاب اختيار شركة ناقلات الشهر الماضي مالكًا ومشغّلًا لما يصل إلى 25 ناقلة للغاز المسال من الحجم التقليدي، وهو ما يؤكد ثقتنا الراسخة بهذه الشركة القطرية الرائدة في مجال شحن الغاز الطبيعي المسال".

وأضاف الكعبي: "تؤدي الاتفاقيات دورًا مهمًا في تنفيذ برنامج قطر للطاقة التاريخي لبناء سفن الغاز الطبيعي المسال من أجل تلبية متطلباتنا المستقبلية، بينما نمضي قدمًا بتوسيع طاقتنا الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال إلى 142 مليون طن سنويًا بحلول عام 2030، لضمان إمدادات طاقة إضافية أنظف وأكثر موثوقية للعالم".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضَا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق