رئيسيةأسعار النفطنفط

قطر للطاقة ترفع سعر بيع خام الشاهين لأعلى مستوى في 2023

لشحنات نوفمبر

تعتزم شركة قطر للطاقة رفع أسعار البيع الرسمية لخام الشاهين تحميل نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، إلى أعلى مستوى خلال العام الجاري (2023).

تأتي خطط عملاقة الطاقة القطرية لرفع أسعار بيع النفط في نوفمبر/تشرين الثاني -وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة- وسط مخاوف من نقص إمدادات الخام عالي الكبريت بعد أن مددت السعودية خفض الإنتاج حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وقالت مصادر تجارية، اليوم الجمعة 15 سبتمبر/أيلول، إن قطر للطاقة رفعت سعر شحنات خام الشاهين للتحميل في نوفمبر/تشرين الثاني إلى أعلى مستوى في 2023.

سعر برميل النفط القطري

حُدِّد سعر برميل النفط القطري من خام الشاهين للتحميل في نوفمبر/تشرين الثاني عند نحو 2.73 دولارًا للبرميل فوق أسعار دبي، ارتفاعًا من 2.10 دولارًا للبرميل في أكتوبر/تشرين الأول، ليصل إلى أعلى مستوى منذ ديسمبر/كانون الأول 2022.

ويأتي ارتفاع سعر خام الشاهين أيضًا مع انخفاض إجمالي عدد خام الشاهين المتاح للتجارة لشهر نوفمبر/تشرين الثاني إلى 13 شحنة من 16 شحنة في أكتوبر/تشرين الأول.

مقر شركة قطر للطاقة
مقر شركة قطر للطاقة - أرشيفية

وحُدِّد السعر الآجل بعد أن باعت شركة قطر للطاقة 3 شحنات من الشاهين للتحميل في نوفمبر/تشرين الثاني من خلال مناقصة شهرية، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

واشترت شركات شل (Shell)، وإكسون موبيل (ExxonMobil)، وإديميتسو (Idemitsu) الشحنات الثلاث بسعر يتراوح بين 2.20 و2.77 دولارًا للبرميل فوق أسعار دبي؛ إذ من المقرر تحميل الشحنات في المدة من 2 إلى 3 نوفمبر/تشرين الثاني، ومن 24 إلى 25 نوفمبر/تشرين الثاني، ومن 28 إلى 29 نوفمبر/تشرين الثاني.

إمدادات النفط

أعلنت المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، تمديد خفض إنتاجها الطوعي بمقدار مليون برميل يوميًا حتى نهاية عام 2023؛ ما أدى إلى رفع العلاوات الفورية للنفط الخام عالي الكبريت.

وفي الوقت نفسه، لا تزال هوامش التكرير قوية؛ ما دفع المصافي إلى زيادة الإنتاج؛ إذ أظهرت بيانات، اليوم الجمعة، ارتفاع معالجة مصافي النفط في الصين إلى مستوى قياسي بلغ 64.69 مليون طن في أغسطس/آب، بزيادة 19.6% عن العام السابق وما يعادل 15.23 مليون برميل يوميًا.

وارتفعت إنتاجية التكرير مع إبقاء شركات المعالجة الصينية على معدلات تشغيل مرتفعة لتلبية الطلب على السفر في الصيف والاستفادة من تعزيز هوامش التصدير إلى المستهلكين الآسيويين.

ورفعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعات أسعار النفط خلال عامي 2023 و2024، مع قرار السعودية تمديد الخفض الطوعي للإمدادات لنهاية العام الجاري؛ إذ من المتوقع أن يبلغ متوسط سعر خام غرب تكساس الوسيط 83.22 دولارًا للبرميل خلال 2024، بارتفاع نسبته 2.1% عن توقعات أغسطس/آب.

من جانبها قالت وكالة الطاقة الدولية هذا الأسبوع إنها تتوقع أن يؤدي تمديد تخفيضات إنتاج النفط من جانب السعودية وروسيا إلى عجز في السوق خلال الربع الرابع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق