أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع 2%.. وخام برنت قرب 94 دولارًا - (تحديث)

والخام الأميركي يكسر حاجز الـ90 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط بنسبة 2% في نهاية تعاملات اليوم الخميس 14 سبتمبر/أيلول 2023، مع طغيان مخاوف نقص المعروض على القلق بشأن ركود اقتصادي محتمل قد يحد من الطلب.

يأتي ذلك مع تحول اهتمام الأسواق مرة أخرى إلى توقعات أكثر تشددًا لإمدادات النفط لبقية عام 2023 مع توقع أن يظل الطلب قويًا حتى العام المقبل.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 14 سبتمبر/أيلول، على تراجع لأول مرة في 3 جلسات متتالية، مع صدور بيانات بارتفاع مخزونات النفط الأميركية.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 2023- بنسبة 2%، لتصل إلى 93.70 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم أكتوبر/تشرين الأول 2023- بنسبة 1.9%، لتصل إلى 90.16 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ورفعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعات أسعار النفط خلال عامي 2023 و2024، مع قرار السعودية تمديد الخفض الطوعي للإمدادات لنهاية العام الجاري؛ إذ من المتوقع أن يبلغ متوسط سعر خام غرب تكساس الوسيط 83.22 دولارًا للبرميل خلال 2024، بارتفاع نسبته 2.1% عن توقعات أغسطس/آب.

تحليل أسعار النفط

قالت كبيرة محللي السوق في فيليب نوفا، بريانكا ساشديفا، إن المخاوف من نقص الإمدادات تدعم أسعار النفط؛ إذ يلتزم المنتجون بشدة بالإنتاج المقيد.

توقّعت وكالة الطاقة الدولية، يوم الأربعاء، أن تمديد السعودية وروسيا تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية عام 2023 سيُسبِّب عجزًا كبيرًا في السوق خلال الربع الرابع.

وقالت الوكالة إن عدم التخفيضات في بداية عام 2024 سيحوّل الميزان إلى فائض، مضيفة أن المخزونات ستكون عند مستويات منخفضة بشكل غير مريح.

حفارات للتنقيب عن النفط في أحد الحقول في الأرجنتين
حفارات في أحد حقول النفط في الأرجنتين - الصورة من رويترز

من جهة أخرى، أبقت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) يوم الثلاثاء على توقعاتها لنمو قوي في الطلب العالمي على النفط في عامي 2023 و2024.

وقال محللون في إيه إن زد ريسيرس: "يبدو أن سوق النفط متشددة للغاية خلال الربعين أو الأرباع الثلاثة المقبلة مع استمرار قيود العرض وسط طلب قوي".

وأضافوا: "نتوقّع أن تؤدي المخاطر الجيوسياسية المستمرة والخلفية الاقتصادية غير المؤكدة إلى دفع المملكة العربية السعودية إلى الحفاظ على تخفيضات الإنتاج هذه حتى الربع الأول من عام 2024".

مخزونات النفط الأميركية

لامس الخامان القياسيان أعلى مستوياتهما في 10 أشهر، يوم الأربعاء، قبل أن تظهر بيانات زيادة مفاجئة في مخزونات الخام والوقود الأميركية؛ ما أثار قلق الأسواق بشأن الطلب.

وارتفعت مخزونات الخام الأميركية 4 ملايين برميل، الأسبوع الماضي، مخالفًا توقعات المحللين في استطلاع أجرته وكالة رويترز بانخفاض قدره 1.9 مليون برميل، كما ارتفعت مخزونات الوقود أكثر من المتوقع مع تكثيف المصافي نشاطها.

وعلى الصعيد الاقتصادي، عززت القراءة الأخيرة للتضخم في الولايات المتحدة التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي لن يرفع أسعار الفائدة، الأسبوع المقبل، وقد يمدد مدة توقفه أكثر؛ ما عزز الآمال في طلب قوي على النفط.

يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى زيادة تكاليف الاقتراض للشركات والمستهلكين؛ ما قد يؤدي إلى إبطاء النمو الاقتصادي وتقليل الطلب على النفط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق