رئيسيةأسعار النفطنفط

قطر للطاقة ترفع سعر بيع خام الشاهين إلى أعلى مستوى في 4 أشهر

خلال أكتوبر المقبل

تعتزم شركة قطر للطاقة رفع أسعار البيع الرسمية لخام الشاهين تحميل أكتوبر/تشرين الأول المقبل، إلى أعلى مستوى في 4 أشهر.

تأتي خطط قطر للطاقة لرفع سعر خامها القياسي في العقود محددة المدة، وسط توقعات بزيادة الطلب على النفط من الشرق الأوسط بعدما مددت السعودية خفضها الطوعي للإنتاج البالغ مليون برميل يوميًا.

وحددت قطر للطاقة سعر خام الشاهين للتحميل في شهر أكتوبر/تشرين الأول بعلاوة 2.10 دولارًا للبرميل على الأسعار المعروضة لخام دبي.

وشهدت أسعار قطر زيادة 42 سنتًا عن علاوة سبتمبر/أيلول البالغة 1.68 دولارًا للبرميل وليصل السعر إلى أعلى مستوياته منذ يونيو/حزيران.

كانت قطر للطاقة قد حدّدت سعر خام الشاهين في يونيو/حزيران عند علاوة نحو 2.37 دولارًا للبرميل فوق خام دبي، ارتفاعًا من نحو 2.01 دولارًا للبرميل في الشهر السابق.

أسعار نفط الشرق الأوسط

ظلّت علاوات الأسعار الفورية لخام الشرق الأوسط عالي الكبريت قوية هذا الشهر، مدعومة بالمخاوف إزاء شح المعروض بعد تمديد السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، خفضها الطوعي للإنتاج البالغ مليون برميل يوميًا خلال شهر سبتمبر/أيلول.

يأتي رفع أسعار النفط القطري على الرغم من أن بيانات الاقتصاد الصيني الضعيفة شكّلت ضغطًا هبوطيًا على أسعار الخامين القياسيين (برنت وغرب تكساس الوسيط).

منصة في حقل الشاهين
منصة في حقل الشاهين - أرشيفية

جاء تحديد سعر العقود محددة المدة بعدما باعت قطر للطاقة 3 شحنات من خام الشاهين للتحميل في أكتوبر/تشرين الأول في عطائها الشهري، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ويُنظر إلى العطاء الشهري المنتظم من قطر على أنه الرائد في سوق النفط الخام متوسط الكبريت في الشرق الأوسط؛ إذ إن الدرجة أحد مكونات سلة دبي من الخامات.

وتُعَد الأقساط المتوقعة إلى حد كبير دالة على هيكل السوق؛ إذ يُنظر إلى خام الشاهين على أنه دليل إرشادي لشركة أرامكو السعودية لسعر بيع الخام العربي الخفيف.

شحنات خام الشاهين

من المتوقع أن يبلغ الإجمالي من شحنات خام الشاهين المتاح لشهر أكتوبر/تشرين الأول هو نفسه كما كان في سبتمبر/أيلول عند 16 شحنة، لكن قطر للطاقة طرحت عددًا يقل بشحنتين في عطائها مقارنة بالشهر السابق.

وفازت شل ويونيبك وفيتول بالشحنات الـ3 بالعطاء في نطاق سعري يتراوح بين 1.90 دولارًا و2.11 دولارًا للبرميل فوق الأسعار المعروضة لخام دبي.

ومن المقرر تحميل الشحنات الـ3 في أيام 1 و2 أكتوبر/تشرين الأول و14 و15 أكتوبر/تشرين الأول و29 و30 من الشهر نفسه.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق