منوعاتأخبار منوعةسلايدر الرئيسيةعاجل

أكبر مشروع كيماويات في الشرق الأوسط يحصل على تمويل ضخم

الطاقة

شهد أكبر مشروع كيماويات في الشرق الأوسط، صفقة تمويلية ضخمة، من شأنها تسريع وتيرة إنجازه خلال السنوات القليلة المقبلة، وذلك بعد حصوله على قرار الاستثمار النهائي مطلع العام الجاري، بحسب البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

فقد أعلنت شركتا قطر للطاقة، وشيفرون فيليبس للكيماويات، حصولهما على تمويل بقيمة 4.4 مليار دولار لمشروع راس لفان للبتروكيماويات، وهو مجمع متكامل لإنتاج الأوليفينات والبولي إيثيلين في مدينة راس لفان الصناعية.

وبحسب بيان صحفي اليوم الإثنين 9 أكتوبر/تشرين الأول، فإن حزمة تمويل الديون تتكون من تسهيلات تجارية وإسلامية، وتسهيلات من وكالات ائتمان الصادرات.

ووجّهت شركتا قطر للطاقة وشيفرون فيليبس للكيماويات الشكر لجميع المؤسسات المالية والمستشارين الذين شاركوا في تمويل مشروع راس لفان للبتروكيماويات.

وأعربتا عن تطلّعهما إلى مواصلة تطوير العلاقة معها في المستقبل، من أجل إنجاز المزيد من المشروعات العملاقة.

ومجمع راس لفان للبتروكيماويات هو مشروع مشترك بين قطر للطاقة (70%) وشركة شيفرون فيليبس للكيماويات (30%)، ويعدّ أكبر مشروع للبتروكيماويات في دولة قطر، إذ أُعلِنَ قرار الاستثمار النهائي فيه خلال يناير/كانون الثاني من العام الجاري 2023.

مشروع راس لفان للبتروكيماويات

من جانبه، أعرب وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة المهندس سعد بن شريدة الكعبي، عن سعادته بإتمام تلك الصفقة التمويلية لأكبر مشروع كيماويات في الشرق الأوسط.

وقال: "لقد تجاوزت هذه الحزم التمويلية متطلبات تغطية الاكتتاب، وهو ما يشكّل شهادة مهمة على ثقة المجتمع المالي بدولة قطر وبصناعتي الطاقة والبتروكيماويات فيها".

وأضاف الوزير الكعبي أن هذا الاستثمار الأساس وواسع النطاق "يمثّل إنجازًا كبيرًا ومعلمًا رئيسيًا نحو إنجاز مشروع راس لفان للبتروكيماويات، وهو الأكبر في الشرق الأوسط، وواحد من أكبر المشروعات على مستوى العالم".

وتابع: "يسعدنا جدًا أن ندخل هذه المرحلة المثيرة من هذا المشروع مع شريكتنا لسنوات طويلة، شركة شيفرون فيليبس للكيماويات"، وذلك بحسب البيان الذي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، اليوم الإثنين.

وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة المهندس سعد بن شريده الكعبي
وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة المهندس سعد بن شريدة الكعبي

معلومات عن أكبر مشروع كيماويات في الشرق الأوسط

يتكون مشروع راس لفان للبتروكيماويات -الذي من المتوقع أن يبدأ الإنتاج في أواخر عام 2026- من وحدة لتكسير الإيثان، بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 2.1 مليون طن سنويًا من الإيثيلين.

كما يتضمن خطّين بطاقة إنتاجية تبلغ 1.7 مليون طن سنويًا لإنتاج البولي إيثيلين عالي الكثافة (HDPE) الذي يُستعمل في مجموعة واسعة من المنتجات، بما في ذلك التعبئة والتغليف والبناء والسلع الاستهلاكية.

ومن شأن مشروع راس لفان للبتروكيماويات أن يرفع إجمالي إنتاج دولة قطر من البتروكيماويات إلى ما يقارب 14 مليون طن سنويًا.

ومن المتوقع أن يحقق هذا المشروع -وهو أكبر مشروع كيماويات في الشرق الأوسط- فوائد اقتصادية كبيرة للبلاد، بما في ذلك زيادة الإيرادات الضريبية والاستثمار الأجنبي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق