رئيسيةأخبار النفطأخبار منوعةمنوعاتنفط

قطر للطاقة توقع اتفاقيات بناء أكبر مجمع للبتروكيماويات في الشرق الأوسط

أحمد بدر

وقّعت شركة قطر للطاقة اتفاقيات جديدة لبناء أكبر مجمع للبتروكيماويات في الشرق الأوسط، مع شركة شيفرون فيليبس للكيماويات، بتكلفة تصل إلى نحو 6 مليارات دولار.

وأعلنت الشركة القطرية، اليوم الأحد 8 يناير/كانون الثاني (2023)، قرار الاستثمار النهائي بشأن مجمع رأس لفان للبتروكيماويات، مع شريكتها شيفرون فيليبس، والذي من المتوقع أن يكون الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط.

ويضم أكبر مجمع للبتروكيماويات في الشرق الأوسط الذي تبنيه قطر للطاقة -ومن المنتظر أن يبدأ الإنتاج منه في عام (2026)- مصنعًا لتكسير الإيثان، بطاقة 2.1 مليون طن من الإيثيلين سنويًا، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أكبر مجمع للبتروكيماويات

قال الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة، المهندس سعد بن شريدة الكعبي، إن المجمع -الذي أُعلِن للمرة الأولى عام 2019- سيشتمل أيضًا على وحدتين مشتقّتين عاليتَي الكثافة من البولي إيثيلين، بطاقة إجمالية تبلغ 1.7 مليون طن سنويًا.

وبحسب الكعبي، فإن المشروع يسلّط الضوء على كيفية توسّع منتجي النفط في الشرق الأوسط بشكل أكبر في البتروكيماويات، التي تُستَعمَل في إنتاج البلاستيك ومواد التغليف، للانتقال إلى أسواق جديدة وإيجاد مصادر دخل جديدة تتجاوز تصدير النفط الخام والغاز الطبيعي.

وأوضح أن المجمع يمثّل أكبر استثمار للشركة على الإطلاق بقطاع البتروكيماويات في قطر، وسيُبنى في مدينة رأس لفان الصناعية، إذ يعدّ "معلمًا مهمًا" في إستراتيجية التوسع القطرية.

قطر للطاقة توقع اتفاقيات بناء أكبر مجمع للبتروكيماويات في الشرق الأوسط
مراسم توقيع الاتفاق بين قطر للطاقة وشيفرون فيليبس - الصورة من موقع قطر للطاقة (8 يناير 2022)

وأعلنت قطر للطاقة إرساء عقد الهندسة والمشتريات والبناء لمصنع الإيثيلين على شركة "إس سي آي في"، وهي مشروع مشترك بين شركة سامسونغ الكورية، وشركة "سي تي سي آي" التايوانية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كما أرست الشركة القطرية عقد الهندسة والمشتريات والبناء لمصنع البولي إيثيلين على شركة مير تكنيمونت الإيطالية، في حين أُرسِيَ عقد الأتمتة الرئيس على شركة إيمرسون الأميركية، وفق بيان شركة قطر للطاقة.

ويتضمن أكبر مجمع للبتروكيماويات في الشرق الأوسط خطّين لإنتاج البولي إيثيلين عالي الكثافة، بطاقة إنتاجية تبلغ 1.7 مليون طن سنويًا، وهو ما سيرفع إجمالي إنتاج قطر من البتروكيماويات إلى ما يقارب 14 مليون طن سنويًا.

إنتاج قطر من البتروكيماويات

من المقرر أن تشهد قطر -التي تعدّ أحد أكبر منتجي الغاز الطبيعي المسال في العالم- زيادة في طاقتها الإنتاجية من الإيثيلين تصل إلى الضعف، وذلك بفضل المجمع الجديد، كما أنه من المنتظر أن يزيد إنتاجها من البوليمر المحلي من 2.6 مليون إلى 4 ملايين طن سنويًا.

وتتوسع الشركة، خلال الأشهر الأخيرة، في أسواق الغاز الطبيعي المسال حول العالم، من خلال زيادة إنتاج الغاز من حقل الشمال، الذي من المنتظر أن يشهد طفرة في قدرة التسييل من 77 مليون طن سنويًا في الوقت الحالي، إلى 126 مليون طن بحلول عام 2027.

ومن المقرر، بموجب الاتفاقيات الموقّعة بين الجانبين، أن تمتلك قطر للطاقة 70% من مشروع مجمع راس لفان للبتروكيماويات، بينما ستكون الحصة المتبقية من نصيب شركة شيفرون فيليبس للكيماويات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق