أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

قطر للطاقة تفوز بحقوق التنقيب البحري قبالة سواحل كندا

الطاقة

فازت شركة قطر للطاقة بحقوق التنقيب والاستكشاف في المنطقة رقم 8 من حوض أورفان البحري قبالة شواطئ مقاطعة نيوفاوندلاند ولابرادور في كندا.

جاء ذلك بحسب بيان صحفي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، اليوم الخميس 3 نوفمبر/تشرين الثاني.

وقد أعلن مجلس كندا نيوفاوندلاند ولابرادور للنفط البحري فوز التحالف المكون من قطر للطاقة (بحصة تبلغ 30%) وإكسون موبيل (المشغل بحصة تبلغ 70%) بحقوق الاستكشاف في المنطقة 8، في ختام جولة عطاءات نيوفاوندلاند ولابرادور رقم NL22-CFB01.

التنقيب عن النفط

من جانبه قال وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، سعد بن شريدة الكعبي: "نحن سعداء بالفوز بحقوق التنقيب والاستكشاف في القطعة رقم 8 قبالة شواطئ كندا، ونتطلع إلى نتائج مشجعة لهذا الاستكشاف والعمل في بيئة تنظيمية شفافة ومستقرة".

الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة وزير الطاقة، سعد الكعبي
الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة وزير الطاقة، سعد الكعبي

وأضاف الكعبي: "تعكس مشاركتنا الناجحة في جولة العطاءات اهتمامنا بزيادة رقعة وجودنا في الحوض الأطلسي التي تشكل جزءًا من جهود نمونا على الصعيد الدولي".

واستطرد: "أود أن أستغل الفرصة لأشكر مجلس كندا نيوفاوندلاند ولابرادور للنفط البحري على تنفيذ جولة عطاءات فعّالة، وكذلك شركة إكسون موبيل على تعاونها المتميز في تحقيق هذه النتيجة".

موافقات تنظيمية

تقع المنطقة البحرية رقم 8 في مياه يبلغ عمقها بين 2500 و3 آلاف متر، وبمساحة تبلغ نحو 2700 كيلومتر مربع. وستخضع المشاركة في المنطقة إلى الموافقات الرسمية الاعتيادية.

كانت شركة قطر للطاقة قد وقّعت، قبل نحو عام، صفقة للاستحواذ على حصة 40% في أحد الاستكشافات البحرية الكبرى لشركة إكسون موبيل في كندا.

ومثّلت الصفقة أول إنجازات الشركة القطرية بالتنقيب البحري في كندا؛ إذ منح الاتفاق قطر للطاقة حصة 40% في رخصة للاستكشاف "إي إل 1165 إيه"، التي تمتلكها حاليًا شركة إكسون موبيل كندا.

وتعمل شركة قطر للطاقة على توسيع استثماراتها النفطية الخارجية؛ إذ توسّعت خلال السنوات الـ3 الماضية دوليًا، واستحوذت على حصص في مشروعات النفط والغاز حول العالم من خلال توقيع صفقات مع شركات الطاقة الكبرى؛ بما في ذلك إكسون موبيل وشل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق