أخبار النفطأخبار الغازرئيسيةعاجلغازنفط

قطر للطاقة تفوز بحصة جديدة للتنقيب عن النفط والغاز قبالة سواحل البرازيل

الطاقة

فازت شركة قطر للطاقة، من خلال تحالف مع شركتي توتال إنرجي الفرنسية وبتروناس الماليزية، بحصة مشاركة في حقوق التنقيب والإنتاج في منطقة أغوا مارينيا البحرية في الجولة الأولى من العروض الدائمة التي تنظمها الوكالة البرازيلية الوطنية للنفط والغاز الطبيعي والوقود الحيوي.

وبموجب شروط المشاركة في حقوق التنقيب والإنتاج والاتفاقيات المرتبطة بها، ستمتلك شركة قطر للطاقة حصة تبلغ 20%، بينما ستمتلك بتروبراس (الشركة المشغّلة) 30%، وتوتال إنرجي 30%، وبتروناس 20%، بحسب بيان صحفي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

قطر للطاقة في البرازيل

تبلغ المساحة الإجمالية لمنطقة الامتياز الجديدة "أغوا مارينيا" نحو 1300 كيلومتر مربع وتقع في حوض كامبوس غزير الإنتاج في مياه يبلغ عمقها نحو 2000 متر قبالة سواحل ريو دي جانيرو.

قطر للطاقة
موقع الامتياز الجديد - الصورة من قطر للطاقة

وقال وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، سعد بن شريدة الكعبي: "نحن سعيدون بهذا النجاح وبالفوز بحصة المشاركة هذه، وهو ما يرفع من حجم المساحات التي تتضمنها محفظتنا للاستكشاف والإنتاج في البرازيل، وخاصة في حوض كامبوس غزير الإنتاج".

وأضاف: "كما يسعدنا أن نتشارك في هذا النجاح مع شركائنا بتروبراس، وتوتال إنرجي، وبتروناس"، حسبما ذكر بيان لشركة قطر للطاقة اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال: "أود أن أغتنم هذه الفرصة لأشكر الوكالة البرازيلية الوطنية للنفط والغاز الطبيعي والوقود الحيوي والسلطات البرازيلية المختصة على هذه الفرصة وعلى دعمهم المستمر".

موعد بدء التنقيب

من المتوقع إنهاء الإجراءات المتعلقة في النصف الأول من عام 2023، وهو ما سيجعل قطر للطاقة واحدة من أهم الشركات الرائدة في مجال التنقيب والإنتاج في البرازيل؛ إذ تمتلك حصصًا في منطقتين منتجتين والعديد من مناطق الاستكشاف.

في أبريل/نيسان الماضي، وقّعت قطر للطاقة عقدًا مع الحكومة البرازيلية؛ للمشاركة بالإنتاج الإضافي في حقل سيبيا النفطي ذي المستوى العالمي في البرازيل.

وبموجب الاتفاق، تمتلك عملاقة الطاقة القطرية حصة 21%، بينما تمتلك شركة بتروبراس الوطنية البرازيلية (المشغل) 30%، وشركة توتال إنرجي الفرنسية 28%، وشركة بتروناس الماليزية 21%.

يقع حقل سيبيا قبالة سواحل ريو دي جانيرو، في حوض سانتوس الرسوبي المعروف بغزارة الإنتاج، وباحتوائه على مليارات براميل النفط، في مياه تبلغ أعماقها نحو ألفي متر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق