غازتقارير الغازتقارير النفطسلايدر الرئيسيةنفط

طفرة عربية في صفقات النفط والغاز البحرية خلال 2022.. والصدارة لـ3 شركات خليجية (تقرير)

مي مجدي

استحوذت المنطقة العربية على اهتمام كبير من كبريات شركات الطاقة العالمية، وشهدت خلال عام 2022 مزيجًا متنوعًا من صفقات النفط والغاز البحرية.

فعلى الرغم من التحديات والعقبات التي فرضتها الحرب في أوكرانيا على صناعة الطاقة البحرية، أعلنت بعض الدول العربية العديد من الصفقات المهمة خلال العام الماضي (2022).

وجاءت قطر للطاقة وأدنوك وأرامكو في مقدمة الشركات التي اقتنصت أهم صفقات النفط والغاز البحرية في المنطقة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن موقع أويل آند غاز ميدل إيست (Oil & Gas Middle East).

ونرصد في السطور التالية أبرز 5 صفقات بحرية شهدتها المنطقة..

صفقة قطر للطاقة مع ماكديرموت

بدأ عام 2022 بحصول شركة ماكديرموت -ومقرها هيوستن- على عقد بحري رئيس لتطوير المرافق البحرية المخصصة لمشروع توسعة حقل الشمال الشرقي في الخليج العربي.

ومنحت شركة قطر للطاقة الشركة الأميركية خلال شهر يناير/كانون الثاني (2022) عقدًا للهندسة والمشتريات والبناء والتركيب، ووصفته ماكديرموت بأنه أحد أكبر العقود المنفردة التي حصلت عليه في تاريخها.

ويُعد مشروع توسعة حقل الشمال جزءًا من جهود شركة قطر للطاقة لزيادة السعة الإنتاجية للغاز المسال في قطر، مع توقع بدء الإنتاج بحلول عام 2025.

وستتولى شركة قطر غاز -وهي شركة تابعة لشركة قطر للطاقة العملاقة التي تسيطر عليها الدولة- مسؤولية تنفيذ المشروع نيابة عن شركة قطر للطاقة.

وأشاد الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة سعد بن شريدة الكعبي -آنذاك- بالصفقة، موضحًا أنها دليل على التزام الشركة بتسليم مشروعات توسعة الغاز المسال في الوقت المحدد، وضمان تلبية الطلب العالمي الضخم على الغاز المسال.

حقل الشمال في قطر
حقل الشمال في قطر - الصورة من موقع أبستريم

وقال إن التعاون بين قطر للطاقة وقطر غاز وماكديرموت يضمن التنفيذ الناجح للمشروع وفقًا للخطة الموضوعة.

وتعتزم قطر من خلال تطوير المرحلة الأولى للمشروع زيادة قدرتها الإنتاجية من الغاز المسال من 77 مليون طن سنويًا، إلى 110 ملايين طن سنويًا بحلول منتصف هذا العقد، ومن المرجح أن يكلف المشروع 28.75 مليار دولار.

بينما تهدف المرحلة الثانية إلى زيادة القدرة الإنتاجية إلى 126 مليون طن سنويًا بحلول عام 2027، وستكلف مليارات الدولارات.

صفقة قطر غاز وسايبم

احتلت صفقة قطر غاز مع شركة سايبم الإيطالية المبرمة في أكتوبر/تشرين الأول (2022) المرتبة الثانية في قائمة أهم صفقات النفط والغاز البحرية في عام 2022 في المنطقة العربية.

فقد أعلنت شركة سايبم الإيطالية إبرام عقد مع شركة قطر غاز بقيمة 4.5 مليار دولار -تقريبًا-، إذ يشمل الهندسة والمشتريات وتصنيع وتركيب مجمعين لعمليات ضغط الغاز البحري للإنتاج من حقل الشمال.

وتمثّل الصفقة أكبر عقد بحري منفرد من حيث القيمة الإجمالية في تاريخ الشركة الإيطالية.

ويأتي ذلك عقب فوز شركة سايبم في مطلع عام 2021 بعقد لتطوير منشآت بحرية لاستخراج الغاز ونقله من الحقل ذاته، وتوضح هذه الصفقات استمرارية وجودة أداء الشركة في قطر.

ويُعد حقل الشمال أحد أكبر حقول الغاز الطبيعي غير المصاحب في العالم.

عقدان لأدنوك للحفر

من بين أهم صفقات النفط والغاز البحرية في المنطقة العربية -أيضًا-، صفقة شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) مع أدنوك للحفر بقيمة 3.4 مليار دولار.

مشروع بلبازم البحري
مشروع بلبازم البحري - الصورة من موقع شركة أدنوك

فقد أرست شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) عقدين على شركة "أدنوك للحفر" لاستئجار 8 منصات حفر بحرية.

ومن المتوقع أن يمكّن الأسطول شركة أدنوك وشركاءها الدوليين من تعزيز الطاقة الإنتاجية البحرية.

وكشفت شركة النفط المملوكة للدولة عن أن العقود -التي تبلغ مدتها 15 عامًا- ستدعم هدف زيادة القدرة الإنتاجية من النفط إلى 5 ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2030، وتدفع الإمارات نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز.

ووفقًا لشركة أدنوك، سيُعاد توجيه أكثر من 80% من قيمة العقديْن إلى الاقتصاد المحلي في إطار برنامج الشركة لتعزيز القيمة المحلية المضافة، ما يدعم نمو الاقتصاد المحلي وتنويعه.

ويرى الرئيس التنفيذي للشركة سلطان أحمد الجابر أن الاستثمار الرائد سيُسهم في توسيع أنشطة الحفر لتسريع النمو، وتعزيز القيمة، والاستفادة من موارد البلاد على نحو مسؤول، بهدف تلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة.

وأضاف أن أسطول أدنوك للحفر سيكون محفزًا رئيسًا لتعزيز مكانتها بصفتها منتجًا للطاقة منخفضة التكلفة والانبعاثات.

وجاءت هذه الخطوة بعدما أرست شركة أدنوك عقدين بقيمة ملياري دولار على شركة أدنوك للحفر، ويتضمنان خدمات الحفر المتكاملة وتوفير وحدات حفر للجزر في مشروع تطوير حقلي الحيل وغشا للغاز.

أرامكو توقع صفقات بقيمة 11 مليار دولار

تنضم عملاقة الطاقة السعودية أرامكو إلى قائمة أهم صفقات النفط والغاز البحرية في المنطقة خلال عام 2022، بعد إعلان توقيع 59 اتفاقية مع شركات محلية وعالمية بقيمة 11 مليار دولار، في نوفمبر/تشرين الثاني (2022).

عامل داخل مشروع تابع لشركة أرامكو
عامل داخل مشروع تابع لشركة أرامكو – الصورة من موقع أويل آند غاز ميدل إيست

ومن بين الشركات الموقعة على هذه الاتفاقيات، بيكر هيوز، وكاميرون الرشيد، وهاليبرتون، وإس إل بي -شلمبرجيه سابقًا-، وتكنيب إف إم سي.

ومن المتوقع أن تخلق الصفقات 5 آلاف فرصة عمل للسعوديين، وتعزز سلاسل التوريد بأرامكو، للإسهام في تطوير مرافق تصنيع المواد بالمملكة.

وأُبرمت هذه الاتفاقيات ضمن إطار برنامج تعزيز القيمة المضافة الإجمالية لقطاع التوريد في المملكة "اكتفاء"، إذ تُستخدم اتفاقيات الشراء الإستراتيجية في وضع اتفاقيات والتزامات طويلة الأجل مع الشركاء الموردين.

ومنذ إطلاق البرنامج، أسهم بأكثر من 130 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، وخلق أكثر من 100 ألف وظيفة للسعوديين في سلاسل التوريد.

سايبم وحقل ظُهر المصري

تتضمّن قائمة أهم صفقات النفط والغاز البحرية -أيضًا- صفقة شركتي سايبم الإيطالية وبترول بلاعيم "بتروبل" لنقل الخطوط البحرية وتركيبها وتشغيلها لحقل ظهر.

وكشفت الشركة في منتصف ديسمبر/كانون الأول (2022) عن حصولها على عقود جديدة في غايانا ومصر بقيمة إجمالية تصل إلى 1.2 مليار دولار أميركي.

ويضم عقدها مع شركة بتروبل نقل الخط البحري وتركيبه وتشغيله للمنطقة الجنوبية من حقل ظهر بطول 170 كيلومترًا، بتكلفة تصل إلى 100 مليون دولار.

ومن المتوقع الانتهاء من عمليات التركيب خلال الربع الثالث من عام 2023.

وتندرج الصفقة ضمن إطار إستراتيجية شركة بتروبل لضخ المزيد من الاستثمارات لتطوير حقل ظهر العملاق، إلى جانب حفر العديد من الآبار.

ومنذ اكتشافه في عام 2015 بالبحر المتوسط بعد ترسيم الحدود البحرية مع قبرص، تُقدّر الاستثمارات بحقل ظهر المصري حتى الآن بنحو 12 مليار دولار، وبلغ الإنتاج اليومي 2.7 مليار قدم مكعبة يوميًا من الغاز الطبيعي.

ويرصد الرسم التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- مراحل الاكتشاف والتطوير والإنتاج من حقل ظهر للغاز:

رحلة حقل ظهر منذ اكتشفته إيني

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق