رئيسيةأخبار النفطنفط

أرامكو السعودية توقع 59 اتفاقية شراء إستراتيجية توفر 5 آلاف فرصة عمل

في سعيها إلى تحقيق رؤيتها لإنشاء سلسلة توريد عالمية المستوى في المملكة، أعلنت شركة أرامكو السعودية، اليوم الثلاثاء 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، توقيعها 59 اتفاقية شراء إستراتيجية مع 51 شركة تصنيع محلية وعالمية.

جاء ذلك في بيان أصدرته الشركة اليوم، وحصلت منصة الطاقة على نسخة منه، أوضح أنه من المرجّح أن توفر الاتفاقيات الجديدة 5 آلاف فرصة عمل جديدة في المملكة، على مدار العقد المقبل.

ومن المتوقع -بحسب البيان- أن تعزّز الاتفاقيات التي تبلغ قيمتها 41.25 مليار ريال سعودي، سلسلة التوريد لأرامكو السعودية، وتؤدي إلى تطوير مرافق تصنيع المواد في المملكة.

وتندرج هذه الاتفاقيات ضمن ركيزة إستراتيجية تتمثّل في برنامج تعزيز القيمة المضافة الإجمالية لقطاع التوريد في المملكة "اكتفاء"، إذ تُستخدم اتفاقيات الشراء الإستراتيجية في وضع اتفاقيات والتزامات طويلة الأجل مع الشركاء الموردين.

تفاصيل اتفاقيات أرامكو السعودية

قالت أرامكو السعودية، في بيانها، إن اتفاقيات الشراء تشمل عددًا من السلع الإستراتيجية، مثل: المواد الكيميائية المستخدمة في الحفر، وفوهات الآبار، ومجموعات مفاتيح التحكم بالتشغيل، وأنظمة مراقبة الاهتزازات، والأنابيب، والضواغط، وفولاذ الهياكل، والتركيبات والموصلات، والمبادلات الحرارية المبردة هوائيًا.

ومن بين الشركات الموقعة على هذه الاتفاقيات بيكر هيوز، وكاميرون الرشيد، وهاليبرتون، وشلمبرجير، وتكنيب إف إم سي.

عامل داخل مشروع تابع لشركة أرامكو
عامل داخل مشروع تابع لشركة أرامكو- الصورة من موقع الشركة

وتهدف اتفاقيات الشراء الإستراتيجية إلى وضع إطار للتعاون المتبادل والنجاح المشترك، بما يتفق مع رؤية أرامكو السعودية لإنشاء سلسلة توريد عالمية المستوى في المملكة.

وبموجب اتفاقيات الشراء الإستراتيجية، سوف يعمل الشركاء الموردون على إنشاء مرافق محلية، ونقل التقنيات، وإجراء الأبحاث والتطوير على الصعيد المحلي، وتطوير الأيدي العاملة المحلية وسلسلة الإمداد، مع اكتساب المكانة المفضلة لدى الشركة، والمشروعات المشتركة لأرامكو السعودية، والشركات المنتسبة لها.

وقال النائب الأعلى للرئيس للخدمات الفنية في أرامكو السعودية، أحمد السعدي، إن استثماراتهم الكبيرة في شبكة من الموردين المحليين المتميزين تعزّز مرونة أرامكو السعودية، وتضمن لها أن تبقى الشركة الأكثر موثوقية في العالم في مجال الطاقة.

وقال: "تؤسس أرامكو السعودية شبكة واسعة من المنظومات التجارية عالميًا بالشراكة مع العديد من الشركات العالمية الرائدة في مجالات الطاقة والخدمات اللوجستية والتصنيع".

توسيع بنية التوطين في أرامكو السعودية

من جهته، قال نائب الرئيس للمشتريات وإدارة سلسلة التوريد في أرامكو السعودية، المهندس محمد الشمري، إن الموقعين على اتفاقيات الشراء الإستراتيجية سيكونون شركاء أرامكو في تصنيع هذه السلع في المستقبل، كما تؤدي هذه الاتفاقيات إلى توسيع نطاق بنية الشركة التحتية للتوطين، عبر شبكة أرامكو السعودية.

ومنذ إطلاق ركيزة اتفاقيات الشراء الإستراتيجية، دخلت أرامكو السعودية في أكثر من 100 اتفاقية شراء إستراتيجية، وأدّت هذه الاتفاقيات الإستراتيجية إلى تعزيز توطين السلع الأساسية مثل مثاقب الحفر، ومعدات ثقب الآبار، والصمامات، وأوعية الضغط وأنظمة التشغيل الآلي للأعمال.

وبالإضافة إلى ذلك، تصدّر بعض أطراف اتفاقيات الشراء الإستراتيجية المواد على الصعيد العالمي مع منح أرامكو السعودية القدرة على تنفيذ أقوى محفظة مشروعات في تاريخها.

برنامج اكتفاء

كانت أرامكو السعودية قد أطلقت برنامج اكتفاء في عام 2015، بهدف إنشاء سلسلة توريد عالمية المستوى في المملكة.

وبحسب بيان أرامكو السعودية اليوم، فقد حقّق البرنامج منذ بدايته عددًا من الإنجازات في مجالات رئيسة تشمل تطوير القوى العاملة السعودية، والبحث والتطوير، والصادرات، وتطوير الموردين.

وأسهم برنامج اكتفاء منذ إطلاقه بضخ أكثر من 487.5 مليار ريال سعودي، في الناتج المحلي الإجمالي في المملكة، مع توفير أكثر من 100 ألف وظيفة للسعوديين في سلسلة التوريد.

وشهد هذا البرنامج تطورًا مع اكتساب قوة إضافية حتى في أوقات الظروف الأكثر صعوبة في القطاع، وفي الوقت نفسه حقق الموثوقية والاستدامة في سلسلة التوريد في أرامكو السعودية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق