رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار النفططاقة متجددةغازنفط

رئيس أرامكو السعودية: خطة التحول غير الواقعية سبب أزمة الطاقة الحالية

أكد الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، أمين الناصر، أن خطة تحول الطاقة غير الواقعية تُعَد السبب الرئيس في أزمة العرض والطلب الحالية.

وقال -على هامش مشاركته في منتدى مبادرة السعودية الخضراء- إن العالم في حاجة إلى الوصول للمزيج الأمثل من الطاقة التقليدية والمتجددة، وإلى الحاجة لسياسات رشيدة من أجل تلبية الطموحات.

وتؤكد أرامكو السعودية الدور الحيوري للنفط والغاز في رحلة تحول الطاقة، من أجل تأمين احتياجات الناس من الطاقة بأسعار معقولة، مع اتباع التقنيات والإجراءات اللازمة لخفض الانبعاثات.

استثمارات النفط والغاز

أبدى رئيس أرامكو السعودية قلقه من عدم وجود استثمارات كافية في قطاع النفط والغاز لتلبية الطلب العالمي على المدى الطويل.

بيع حصة من أرامكو السعودية
شعار شركة أرامكو السعودية فوق أحد مبانيها - الصورة من موقع الشركة

وقال الناصر -خلال فعاليات منتدى مبادرة السعودية الخضراء، المنعقدة على هامش قمة المناخ كوب 27 في مدينة شرم الشيخ المصرية-، إن هناك انتعاشًا في الطلب العالمي منذ أن خُففت عمليات الإغلاق لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

وأضاف: "بعد كوفيد اعتقدنا أن العالم سيشهد تراجعًا في الطلب، لكننا نرى أن الطلب يرتفع منذ ذلك الحين بصورة ملحوظة"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وترى أرامكو السعودية أن الزيادات في استثمارات النفط والغاز هذا العام قليلة للغاية وقصيرة الأمد إلى حدّ بعيد، إذ إن هذه الاستثمارات تراجعت بأكثر من 50% بين 2014 والعام الماضي، من 700 مليار دولار إلى ما يزيد قليلًا على 300 مليار دولار.

الهيدروجين الأخضر

أكد أمين الناصر أن السعودية تتوسع في الاستثمار بالهيدروجين النظيف، ولديها مجالات جديدة في التحول للطاقة المتجددة، وتحتاج إلى المزيد من الاستثمارات لمواجهة التحديات المناخية.

وأشار رئيس أرامكو إلى أن هناك حاجة إلى سياسات رشيدة، من أجل تلبية طموحات التحول في الطاقة، وأن الطاقة العالمية تحتاج إلى الاستثمار في جميع قطاعاتها.

وزير الطاقة السعودي خلال كلمته في منتدى مباردة السعودية الخضراء
وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان

وكان وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان قد -أكد خلال كلمته في افتتاح فعاليات منتدى السعودية الخضراء- أن أرامكو وسابك حصلتا على أول اعتماد مستقل لإنتاج الهيدروجين والأمونيا، كما نجحت شركة معادن في الحصول على اعتماد لإنتاج 138 ألف طن من الأمونيا الزرقاء.

وأشار إلى أن المملكة تعمل مع دول العالم لتعزيز قدرات إنتاج الهيدروجين، بما في ذلك الولايات المتحدة وألمانيا والمملكة المتحدة، وكوريا الجنوبية، وسنغافورة، واليونان.

وكشف وزير الطاقة السعودي عن طرح عقود لـ13 مشروعًا في مجال الطاقة المتجددة في المملكة بقدرة 11.4 غيغاواط، قائلًا: "نعمل على خفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بمقدار 20 مليون طن متري سنويا، باستثمارات تصل إلى 34 مليار ريال (9.05 مليار دولار)".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق