غازتقارير الغازرئيسية

طفرة في تطوير خطوط أنابيب الغاز بقيادة الصين والهند

بقيمة 534 مليار دولار أميركي

مي مجدي

تعدّ خطوط أنابيب الغاز بمثابة عصب صناعة الغاز الطبيعي، وتشهد البنية التحتية نموًا هائلًا في ظل تزايد الطلب.

وتتصدر آسيا المشهد العالمي بفضل توسعاتها في تطوير خطوط أنابيب نقل الغاز، تليها نيجيريا والولايات المتحدة الأميركية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن تقرير جديد صادر عن منظمة غلوبال إنرجي مونيتور لأبحاث الطاقة.

وكشف التقرير أن الصين والهند تقودان الطفرة العالمية في تطوير خطوط أنابيب الغاز، مقارنة ببقية دول العالم مجتمعة.

وقال مدير المشروعات في "غلوبال غاز إنفراستراكتشر تراكر" بيرد لانغينبرونر، إن التوسع بخطوط أنابيب الغاز في ظل احتياج العالم إلى تسريع الابتعاد عن الوقود الأحفوري أمر مقلق.

وأضاف أن البنية التحتية الجديدة معرّضة لمخاطر، لتصبح أحد الأصول العالقة، مع تحرّك البلدان إلى مصادر الطاقة المتجددة.

تطوير خطوط أنابيب الغاز

وفق نتائج مسح نهاية عام 2022 لبيانات تتبّع البنية التحتية للغاز، تصدّرت دول دون غيرها قائمة المطورين.

خطوط أنابيب الغاز
خطوط أنابيب الغاز – الصورة من فاينانشال تايمز

ويبلغ إجمالي طول خطوط الأنابيب قيد التطوير على مستوى العالم 210 آلاف و400 كيلومتر، وهو زيادة بنسبة 9% على أساس سنوي، مقارنة بالمدة نفسها من عام 2022.

وتعدّ الصين وروسيا والهند وأستراليا والولايات المتحدة أكبر الدول من حيث خطوط الأنابيب قيد التطوير (المقترحة وقيد الإنشاء).

في حين أن أكبر الشركات المطورة لخطوط أنابيب الغاز هي شركات مملوكة للدولة، وتتمثل في غازبروم الروسية، وبايب تشاينا الصينية، وغايل الهندية، ومؤسسة النفط الوطنية في نيجيريا، ووزارة النفط بإيران.

ويمثّل خط الأنابيب الإيراني الباكستاني أطول مشروعات خطوط الأنابيب قيد الإنشاء بطول 2775 كيلومترًا، وخط أنابيب الغاز جاغديشبور-هالديا-بوكارو-دهامرا، والذي يبلغ طوله 2655 كيلومترًا في الهند.

ولدى الصين أكبر شبكة خطوط أنابيب في مراحل مختلفة من التطوير، ويتضمن ذلك شبكة خطوط أنابيب الغاز في آنهوي، وشبكة خطوط أنابيب في قويتشو.

وتعتزم الصين من خلال الخطة الخمسية الـ14 مضاعفة طول خطوط أنابيب نقل الغاز الطبيعي بحلول عام 2025، من خلال توسيع شبكات المقاطعات.

آسيا تستحوذ على نصيب الأسد

في هذا السياق، تصدّرت عدّة دول آسيوية قائمة البلدان الـ15 الأكثر تطويرًا لخطوط أنابيب الغاز.

وتأتي الصين في مقدمة هذه الدول بخطوط أنابيب قيد الإنشاء تمتدّ لمسافة 17 ألفًا و800 كيلومتر، وتُقدَّر التكلفة بنحو 21.9 مليار دولار.

في حين تحتلّ الهند المرتبة الثانية بخطوط أنابيب طولها 14 ألفًا و300 كيلومتر بقيمة 20.7 مليار دولار أميركي.

ويليهما إيران وروسيا وباكستان بصفتها أكثر الدول التي لديها خطوط أنابيب قيد الإنشاء.

في حين يوجد على الصعيد العالمي 59 ألفًا و100 كيلومتر من خطوط الأنابيب قيد الإنشاء، بالإضافة إلى 151 ألفًا و300 كيلومتر من خطوط الأنابيب المقترحة.

ويُقدَّر الإنفاق الرأسمالي على خطوط الأنابيب قيد التطوير بنحو 533.6 مليار دولار أميركي.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أكثر الدول المطور لخطوط أنابيب الغاز في العالم:

أكثر البلدان المطورة لخطوط أنابيب الغاز في العالم

تقارير سابقة

كشف تقرير سابق، أصدرته مؤسسة غلوبال إنرجي مونيتور في مطلع عام 2022، أن طول خطوط أنابيب الغاز العالمية قيد التشغيل بلغ 6 آلاف و500 كيلومتر فقط في عام 2021، وهو أقلّ مستوى منذ عام 1996، جراء وباء كورونا، بعد تراجعها 6% عام 2020.

وأظهر التقرير أن خطوط أنابيب الغاز حول العالم ستشهد نموًا وتوسعًا ضخمًا، متوقعًا تشغيل 36.8 ألف كيلومتر من خطوط الأنابيب خلال عام 2022، ونحو 59.5 ألف كيلومتر حتى نهاية العقد.

وكانت الصين والهند في المقدمة -أيضًا-، مع تبنّي أهداف للتخلص التدريجي من الفحم، لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060 و2070 على التوالي.

مجازفة كبيرة

على الجانب الآخر، كشف الباحثون أن مشروعات تطوير خطوط أنابيب الغاز العالمية تتعارض مع خطط الحدّ من ظاهرة الاحتباس الحراري.

ولا تقتصر مخاطرها على التأثيرات المناخية وزيادة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وغازات الاحتباس الحراري، بل تشمل المخاطر المالية وأمن الطاقة أيضًا.

فالعمر التقريبي لأنابيب الغاز يصل إلى 50 عامًا.

وبالنظر إلى سعي العديد من الاقتصادات الكبرى لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، واستمرار انخفاض تكلفة الطاقة المتجددة، فمن المرجح أن تصبح البنية التحتية للغاز الطبيعي قيد التطوير أو الإنشاء غير عملية، ويمثّل استثمار مئات المليارات من الدولارات في هذه المشروعات مجازفة كبيرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق