التقاريرتقارير الغازسلايدر الرئيسيةغاز

الجزائر تمتلك أطول شبكة خطوط أنابيب غاز في أفريقيا.. ودول عربية بالقائمة

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • • الجزائر تمتلك أطول شبكة خطوط أنابيب غاز عاملة بطول 13 ألفًا و630 كيلومترًا.
  • • أحيت الجزائر والنيجر ونيجيريا المحادثات بشأن تطوير خط أنابيب الغاز عبر الصحراء.
  • • جنوب أفريقيا تتصدر عدد خطوط أنابيب الغاز المقترحة في القارة.
  • • يبلغ طول خط أنابيب عبر البحر الأبيض المتوسط (ترانسميد) 2475 كيلومترًا.

تمتلك قارة أفريقيا نحو 31 ألفًا و555 كيلومترًا من خطوط نقل الغاز، تقع أطول شبكة خطوط أنابيب غاز منها في الجزائر، وفق تقرير حديث بعنوان "التدافُع على الغاز الأفريقي"، أصدرته مؤسسة "غلوبال إنرجي مونيتور" (جي إم إي)، في ديسمبر/كانون الأول الجاري.

على الرغم من أفريقيا تمتلك ما مجموعه 23 ألفًا و932 كيلومترًا من البنية التحتية لخطوط أنابيب نقل الغاز قيد التطوير؛ فإن الكثير منها لم يُبنَ حتى الآن، مع وجود معظم المشروعات في مرحلة الاقتراح و1.872 كيلومترًا فقط قيد الإنشاء حاليًا.

وأشار التقرير الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، إلى امتلاك الجزائر أطول شبكة خطوط أنابيب غاز عاملة بطول 13 ألفًا و630 كيلومترًا، تليها ليبيا بـ6 آلاف و243 كيلومترًا.

وتقع أكثر 5 دول لديها أطول شبكات خطوط أنابيب غاز عاملة في شمال أفريقيا -باستثناء نيجيريا- كما يوضح الرسم التالي:

أطول شبكة خطوط أنابيب غاز

وتقود نيجيريا بناء خط أنابيب الغاز الإقليمي بطول 1427 كيلومترًا قيد الإنشاء.

مشروعات خطوط الأنابيب الرئيسة

أشار تقرير مؤسسة "غلوبال إنرجي مونيتور"، إلى أن مشروعات خطوط الأنابيب الرئيسة قيد الإنشاء تشمل خط أنابيب الغاز عبر نيجيريا، الذي سيُشَغَّل عند اكتماله من محطة "كوا إيبو" إلى محطة الغاز في كانو، في نيجيريا.

وسيُوَصَّل خط أنابيب الغاز عبر نيجيريا، بعد ذلك، بخط أنابيب الغاز عبر الصحراء المقترح، الذي يهدف إلى تصدير الغاز الطبيعي إلى أوروبا.

ومن المقرر أن تبلغ تكلفة المرحلة الأولى من المشروع، خط أنابيب أجاوكوتا - كادونا - كانو بطول 614 كم، قيد الإنشاء؛ 2.9 مليار دولار أميركي.

في عام 2020، أعلنت الحكومة النيجيرية ضمان ديون سيادية بقيمة 2.5 مليار دولار أميركي لتمويل إنشاء خط الأنابيب، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويُمَوَّل المشروع بقرض قيمته 2.6 مليار دولار أميركي من بنك الصين واستثمار في رأس المال بقيمة 434 مليون دولار أميركي من شركة الغاز النيجيرية.

من ناحيتها، أحيت الجزائر والنيجر ونيجيريا المحادثات بشأن تطوير خط أنابيب الغاز عبر الصحراء، وهو أحد عناصر أطول شبكة خطوط أنابيب غاز في أفريقيا.

أطول شبكة خطوط أنابيب غاز
أحد خطوط أنابيب الغاز في الجزائر - الصورة من رويترز

وفي يونيو/حزيران 2022، شكّلت الدول الـ3 فريق عمل للمشروع وعيّنت كيانًا لإجراء دراسة جدوى.

وتُعَد موزمبيق وجنوب أفريقيا ونيجيريا والنيجر والجزائر البلدان الـ5 الأولى من حيث طول خط الأنابيب المقترح.

وسيخدم ما يقرب من ثلثي الخط المقترح هذا صادرات الغاز الطبيعي إلى أوروبا، والباقي لتلبية احتياجات الغاز المحلي، أو في بعض الحالات التكرير وتصنيع البتروكيماويات الذي يمكن أن يوفر أيضًا الصادرات.

الصدارة لجنوب أفريقيا

بدورها، تتصدر جنوب أفريقيا، التي وضعت ممرات إستراتيجية لأنابيب الغاز لشبكة أنابيب الغاز المرحلية المقترحة، عدد خطوط أنابيب الغاز المقترحة في أفريقيا.

وخُصِّص الكثير من هذه الأنابيب للاستخدام المحلي للغاز، إلى جانب خطوط الأنابيب الرئيسة المقترحة التي ستربط البلاد بموزمبيق وناميبيا.

تشمل المشروعات المخطط لها في أفريقيا خط أنابيب النهضة، الذي تبلغ سعته عند تشييده 13.2 مليون طن سنويًا وطوله 2600 كيلومتر، ويربط مشروع شركتي توتال إنرجي وإكسون موبيل لاستخراج الغاز الطبيعي.

وسيؤدي مشروع خط أنابيب النهضة الأفريقي (إيه آر بي) المرتقب بطول 2600 كيلومتر دورًا مهمًا في تلبية الطلب الإقليمي على الغاز، من خلال ربط حوض روفوما الغني بالغاز في موزمبيق بالحقول في مقاطعة غوتنغ بجنوب أفريقيا، حسبما نشرت منصة الطاقة المتخصصة.

في عام 2016، وُقِّعَت اتفاقية هذا المشروع، وستبلغ سعته السنوية 18 مليار دولار.

ويُعَد خط أنابيب النهضة الأفريقي مشروعًا مشتركًا بين شركة بروفين كونسلتينغ سوسيديد أنونيما وشركة النفط والغاز الموزمبيقية وساك أويل هولدينغز في جنوب أفريقيا ومكتب خطوط الأنابيب لدى الشركة الصينية الدولية لبناء خطوط الأنابيب تشاينا بتروليوم.

ومن المرتقب أن يكتمل مشروع خط أنابيب النهضة الأفريقي في عام 2026 على الجانب الجنوب أفريقي وعلى الجانب الموزمبيقي في عام 2025.

وسيمر خط الأنابيب البري عبر 8 مقاطعات في موزمبيق لمسافة 2175 كيلومترًا ومقاطعتين في جنوب أفريقيا لمسافة 425 كيلومترًا أخرى.

في وقت سابق من هذا العام، تراجعت شركة المواد الكيميائية والطاقة ساسول الجنوب أفريقية عن المشروع.

خط أنابيب الغاز ترانسميد

يبلغ طول خط أنابيب عبر البحر الأبيض المتوسط (ترانسميد) 2475 كيلومترًا، وينقل الغاز من الجزائر إلى إيطاليا عبر تونس وصقلية؛ لذلك يُعد من أكبر أنابيب النفط والغاز في أفريقيا.

بالنظر إلى بدء البناء في عام 1978 والتشغيل في عام 1983، يمثّل خط أنابيب ترانسميد أطول شبكة دولية لأنابيب الغاز في العالم، وتبلغ سعته 110 ملايين متر مكعب يوميًا، ولكنه ينقل 60 مليون متر مكعب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق