التقاريرتقارير الغازرئيسيةسلايدر الرئيسيةغاز

صادرات الغاز الجزائري إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب تحتل المركز الثاني

حسب البيانات المتاحة اليوم 13 أغسطس

أحمد بدر

أظهرت بيانات حديثة أن صادرات الغاز الجزائري إلى أوروبا من خلال خطوط الأنابيب، جاءت في المركز الثاني بعد النرويج، التي تصدرت بفارق كبير.

ونشر خبير الصناعات الغازية لدى منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك"، المهندس وائل حامد عبدالمعطي، خريطة تدفقات الغاز -اليوم الأحد 13 أغسطس/آب (2023)- عبر خطوط الأنابيب إلى دول الاتحاد الأوروبي، حسب طلبيات الشراء، وذلك ضمن منشور بصفحته في موقع "إكس" (تويتر سابقًا)، اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ولفت خبير أوابك إلى أن الصادرات المعنية هي المتجهة إلى دول أوروبا عبر خطوط الأنابيب فقط، ولا تشمل شحنات الغاز الطبيعي المسال، إذ جاء الغاز الجزائري متقدمًا على 3 دول أخرى، هي روسيا وأذربيجان وليبيا.

صادرات غاز الأنابيب إلى أوروبا

كشفت قائمة الـ5 الكبار أن إجمالي صادرات الغاز المتدفقة إلى دول الاتحاد الأوروبي، اليوم الأحد 13 أغسطس/آب، تبلغ 453 مليون متر مكعب/يوميًا، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

الغاز الجزائري
خبير أوابك المهندس وائل حامد عبدالمعطي

وتفصيليًا، جاءت النرويج في المركز الأول بين الدول المصدّرة للغاز إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب، بمعدل 252.9 مليون متر مكعب يوميًا، وهو المعدل الأقصى للضخ، وفق ما ذكره خبير الصناعات الغازية لدى أوابك.

وفي المركز الثاني، حلّ الغاز الجزائري، الذي يتفوق على الصادرات من 3 دول أخرى خلال الأشهر الماضية، مسجلًا معدل ضخ 92 مليون مليون متر مكعب يوميًا، بينما حلّت روسيا في المركز الثالث، بمعدل 82 مليون متر مكعب يوميًا.

الغاز الجزائري إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب

ولفت خبير أوابك المهندس وائل حامد إلى أن معدل الضخ الروسي يعدّ من أعلى المعدلات اليومية منذ بداية العام الجاري 2023، إلّا أنه يظل أقلّ من صادرات الغاز الجزائري عبر خطوط الأنابيب إلى أوروبا بفارق كبير.

وفي المركز الرابع جاء الغاز الأذربيجاني عبر خطوط الأنابيب إلى دول الاتحاد الأوروبي، بمعدل ضخ 21 مليون متر مكعب يوميًا، إذ أوضح المهندس وائل عبدالمعطي أن هذا المعدل أقلّ من المستويات المعتادة.

وفي المركز الخامس والأخير في قائمة الـ5 الكبار، جاءت ليبيا التي سجل معدل ضخ الغاز منها إلى دول الاتحاد الأوروبي عبر خطوط الأنابيب نحو 5.3 مليون متر مكعب يوميًا.

صادرات الغاز الجزائري إلى أوروبا في 2023

تسعى الجزائر إلى تعزيز صادراتها من الغاز لدول الاتحاد، وخاصة في جنوب قارة أوروبا، والتي تسجل مستويات قياسية خلال العام الجاري 2023، خاصة بعد أن تمكنت من طرح نفسها بديلًا موثوقًا بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وفي مايو/أيار الماضي 2023، تصدّرت صادرات الغاز الجزائري واردات إيطاليا الغازية، كما انتعشت التدفقات إلى إسبانيا مع تحقيقها مستويات قياسية، وفق ما نشرته منصة "إس آند بي غلوبال"، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويوضح الرسم البياني التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، ترتيب الجزائر ضمن قائمة مصدّري الغاز المسال إلى أوروبا في الربع الأول من 2023:

الغاز الجزائري إلى أوروبا

وتواصل الجزائر على مدار الأشهر الماضية عقد مزيد من الصفقات مع دول أوروبا، والتي كان أحدثها صفقة الغاز المسال مع شركة توتال الفرنسية في 9 يوليو/تموز الماضي 2023، وذلك بهدف تلبية احتياجات القارة العجوز، وطلبها المتزايد على الطاقة.

وتتمتع الدولة الواقعة في شمال أفريقيا بوضع جيد، يجعلها قادرة على تلبية احتياجات الطاقة في أوروبا، بالإضافة إلى استفادتها من طرق العبور الحالية، واستعمال موارد الطاقة الهائلة، وإعادة ضبط أطر السياسات، بهدف تعزيز تطور عمليات الاستكشاف والإنتاج.

يشار إلى أن إنتاج الغاز الجزائري يبلغ نحو 100 مليار متر مكعب سنويًا، وتعمل الدولة على تصدير أقلّ من نصف هذه الكميات، بينما تستهلك الكميات الباقية داخليًا، وتخطط شركة سوناطراك الحكومية لتوفير 110 مليارات متر مكعب سنويًا للتصدير والاستعمال المحلي، خلال 5 سنوات مقبلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. ادخل الى موقع فسحة او موقع ريان لتعرف من انت وماهي تربية زريبة البيدوفيليا في الهواء الطلق ومخذرالبوفا مقابل بيع الزوجات واالاخوات والمثليين والسياحة الجنسية وتصدير نساؤكم لاسبانيا لنزع الفراولة لتعرف من تكون انت وسيدك الزامل فانتم وسخ نتن دون كرامة وسختم االارض اريدك ان تعلق كيف بدت لك تلك الفيديوهات الصادرة من ابناء جلدتك وماهو شعورك واحساسك وانت تتعرض لنفس المواقف والاجانب يعبثون بمؤخرتك ومؤخرت اخواتك بعد ذالك علق على اسيادك انا في انتظار ذالك وساذكرك كل مرة اذا لم تعلق عن واقعك

  2. ويبقى الفرق بين الدول المسؤولة كالنرويج وبين اشباه الدول التي صنعها الاستعمار هو ان الاولى دول عاقلة وذكية لا تمول الارهاب ولا تبذر اموالها في حركات انفصالية بينما اشباه الدول ككرغوليا فهي مجرد كيانات لا بوصلة لها كيانات ضحلة التفكير وغبية تمول الانفصال في الجوار وتبذر اموالها الريعية لاجندات خارجية فهي كالعبد المأمور.

    يقول الشاعر :
    بلاد الكراغل بلاد لعبنة
    ستلقى قريبا شرها فتفتت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق