التقاريرتقارير السياراترئيسيةسيارات

تكلفة إصلاح السيارات الكهربائية بعد الحوادث أعلى من التقليدية (تقرير)

هبة مصطفى

تُلقي تكلفة إصلاح السيارات الكهربائية بالمزيد من الأعباء على كاهل شركات التأمين لدى احتساب التعويضات، رغم الدور المهم الذي تؤديه المركبات النظيفة في خفض انبعاثات قطاع النقل وخطط الأهداف المناخية لحكومات عدة.

ولدى التعرض لحادث ما، يتكلّف مقدار الخسارة الذي تحدده مطالبات التأمين على السيارات الكهربائية (تكلفة الإصلاح) معدلًا أعلى من السيارات التقليدية العاملة بمحرك الاحتراق الداخلي، وفق تقرير صادر عن شركة ميتشل (Mitchel)، التابعة لمجموعة إنلايت (Enlyte)، حول سوق التأمين على السيارات والتعويضات في الربع الثاني من العام الجاري 2023.

ولم تؤثر تكلفة إصلاح السيارات الكهربائية المرتفعة في المبيعات الأميركية، إذ قفزت -خلال الأشهر من أبريل/نيسان حتى يونيو/حزيران- بنسبة 48.4% مقارنة بالربع ذاته العام الماضي 2022، حسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

تكلفة إصلاح السيارات

تسجل مطالبات إصلاح السيارات الكهربائية ارتفاعًا، مقارنة بنظيرتها العاملة بمحرك الاحتراق الداخلي.

وتُعد تكلفة إصلاح السيارات الكهربائية المرتفعة -التي رصدها تقرير "ميتشل"، بالتركيز على بيانات أميركا وكندا من بين دول أميركا الشمالية- انعكاسًا لحجم مطالبات الإصلاح التي تلقتها شركات التأمين والتعويض، إثر التعرض لحادث أو تصادم.

حادث لسيارة كهربائية
حادث لسيارة كهربائية - الصورة من Carscoops

وأورد التقرير أن المطالبات التي تلقتها شركات التأمين والتعويض لإصلاح السيارات النظيفة، خلال الربع الثاني من العام الجاري، شهدت زيادة بنسبة 1.49% في أميركا، و2.64% في كندا.

وفاق متوسط تكلفة إصلاح السيارات الكهربائية مقارنة بنظيرتها من السيارات العاملة بمحرك الاحتراق الداخلي، بما يُقدّر بنحو 963 دولارًا في أميركا، و1328 دولارًا في كندا.

وكان لطرازات شركة تيسلا الأميركية وضع خاص، إذ زاد متوسط تكلفة إصلاحها إلى 1589 دولارًا في أميركا، و1600 دولار في كندا.

توافر مكونات التصنيع

رغم ارتفاع متوسط تكلفة إصلاح السيارات الكهربائية مقارنة بنظيرتها العاملة بمحرك الاحتراق الداخلي فإنها تتمتع بميزة قد تعوّض فارق التكلفة المذكور، إذ تشتهر السيارات النظيفة بقدرتها على استمرار العمل في أعقاب وقوع الحوادث بمعدل أكبر من السيارات التقليدية.

وربما يرجع ذلك إلى أن إصلاح السيارات الكهربائية يعتمد على الأجزاء الأصلية للتصنيع من قبل الشركات المُنتجة، إذ يمكن توفير مكونات وقطع غيار بدلًا من الأجزاء المتضررة في أعقاب الحوادث والتصادمات.

وبصورة أكثر دقة، تعتمد السيارات الكهربائية الخاضعة لعمليات الإصلاح على الشركات المُصنعة، لتعويض الأجزاء الرئيسة المتضررة بنسبة 90.75%، مقابل قابلية لإصلاح سيارات محرك الاحتراق الداخلي بنسبة 66.50%.

ومن جانب آخر، يُعد عدد القطع الرئيسة في محركات السيارات الكهربائية "بسيطًا ومحدودًا"، مقارنة بعدد قطع محركات الاحتراق الداخلي، غير أن تقرير "ميتشل" ربط ذلك في حال تعرُّض السيارة للاصطدام من الخلف.

وقدّر تقرير ميتشل اعتماد السيارات الكهربائية على "إصلاح" الأجزاء المتضررة بدلًا من "استبدالها" بنسبة 13.49%، في حين تعتمد سيارات محرك الاحتراق الداخلي على "إصلاح الأضرار" بنسبة أكبر تقارب 19.20%.

ويُظهر الرسم البياني التالي، الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة، معدّل مطالبات إصلاح السيارات الكهربائية من 2020 حتى الربع الثاني من 2023:

معدّل مطالبات إصلاح السيارات الكهربائية

مدة إصلاح السيارات

لم يكتفِ تقرير ميتشل برصد تكلفة إصلاح السيارات الكهربائية، وتوضيح قدرتها على استمرار العمل مع قابلية استبدال أجزائها المتضررة حال وقوع حادث أو تصادم، وإنما تطرّق -أيضًا- إلى عدد الساعات التي تستغرقها عملية إعادة طلاء السيارات بعد تعرضها لأضرار بالنسبة إلى وقت الإصلاح الإجمالي.

وتُعد المدة، التي تستغرقها مراحل الإصلاح، عاملًا رئيسًا في تحديد شركات التأمين والتعويض حجم الإنفاق لمطالبات التصادم التي يتقدّم بها المالكون، إذ تستغرق عملية إعادة طلاء السيارات الكهربائية على سبيل المثال 40% من متوسط الوقت الإجمالي لعملية الإصلاح.

وكانت المدة الإجمالية لإصلاح نوعي السيارات -حسب التقرير- مفاجئة نوعًا ما، إذ رغم توافر أجزاء السيارات الكهربائية من قبل المُصنعين وسهولة استبدال الأجزاء المتضررة، فإن إصلاحها يستغرق متوسط ساعات أكبر من السيارات التقليدية.

وقُدّر متوسط إعادة إصلاح السيارات الكهربائية، خلال الربع الثاني من العام الجاري 2023، بنحو 8.51 ساعة للسيارات النظيفة مقابل 8.02 ساعة للسيارات العاملة بمحرك الاحتراق الداخلي.

المبيعات وأبرز الضحايا

لم تؤثر تكلفة إصلاح السيارات الكهربائية المرتفعة في حجم المبيعات خلال الربع الثاني من العام الجاري، إذ بيعت نحو 300 ألف وحدة عاملة بالبطاريات في أميركا، مسجلة زيادة قدرها 48.4% على أساس سنوي في الربع ذاته العام الماضي 2022.

وكان الأمر مختلفًا قليلًا في كندا، إذ اتسمت المبيعات بالبطء، في حين اتجهت توقعات وكالة الطاقة الدولية إلى بيع 14 مليون سيارة كهربائية عالميًا خلال العام الجاري 2023 مدعومة بمبيعات النصف الثاني من العام.

مندوب لشركة تأمين يفحص سيارة بعد تعرضها لحادث
مندوب لشركة تأمين يفحص سيارة بعد تعرضها لحادث - الصورة من Car and Driver

ولم يتفق طموح نشر "الشاحنات الكهربائية" في أميركا مع الرؤية المتفائلة لمبيعات العام، إذ كانت شاحنات فورد "إف- 150 لايتنينغ" الأكثر ظهورًا ضمن مطالبات الإصلاح خلال الربع الثاني من العام.

وتجاوزت طلبات إصلاح شاحنات فورد ضعف معدلها خلال الربع الأول البالغ 1.25% من إجمالي مطالبات الإصلاح في أميركا، إذ قفزت خلال الربع الثاني إلى ما نسبته 3.05%.

وخلص تقرير "ميتشل" إلى أن تكلفة إصلاح السيارات الكهربائية المرتفعة لا تقلل من ميزاتها في التعرض للخطر بمعدل أقل من نظيرتها العاملة بمحركات الاحتراق الداخلي، نظرًا إلى استمرار قابليتها للقيادة حتى في حال تعطل الأنظمة المتقدمة لمساعدة قائد السيارة.

وتُستثنى من ذلك السيارات الكهربائية التي تعرّضت لحادث أو تصادم من الخلف، بالنظر إلى استقرار أدوات نقل الحركة -ومن بينها المحرك الكهربائي- في الجزء الخلفي من السيارة.

تأمين يهدد الصناعة!

لا تُعد تكلفة إصلاح السيارات الكهربائية عائقًا بقدر توافر المراكز المعنية بذلك، وفق الرؤية التي طرحها مستشار تحرير منصة الطاقة المتخصصة خبير اقتصادات الطاقة الدكتور أنس الحجي، في إحدى حلقات برنامج "أنسيّات الطاقة" نهاية شهر يوليو/تموز الماضي.

وقال الحجي -خلال الحلقة التي حملت عنوان "مستقبل الطاقة بين الواقع والأحلام والتضليل الإعلامي"-، إن القائمين على صناعة السيارات الكهربائية يستهدفون الأرباح في المقام الأول وليس تغير المناخ.

وأضاف أن الإعانات الحكومية المقدمة إلى صناعة السيارات الكهربائية والطاقة المتجددة تُعد مصدرًا رئيسًا لأرباح "لوبي" الصناعة، مشيرًا إلى عدد السيارات الكهربائية المنخفض مقارنة بالسيارات العاملة بمحركات البنزين والديزل يدفع نحو أعمال صيانة وإصلاح أقل.

وكشف الحجي عن أن تكلفة إصلاح السيارات الكهربائية تشهد ارتفاعًا، بسبب إجراء عمليات الصيانة والإصلاح في وكالات خاصة، منها وكالات تابعة لشركة تيسلا، بالإضافة إلى طول مدة الانتظار.

ولفت مستشار تحرير منصة الطاقة، إلى أن زيادة الانتشار العالمي للسيارات الكهربائية تزيد من الحوادث، وتعرّض البطاريات -الأكثر تكلفة ضمن مكونات السيارة- إلى أضرار تزيد من حجم الخطورة والدمار.

وأوضح الحجي، أن رسوم التأمين على السيارات الكهربائية سجلت ارتفاعًا بما يفوق أنواع السيارات الأخرى، مشيرًا إلى أن السنوات المقبلة سوف تشهد ارتفاع هذه الرسوم إلى مستويات أعلى.

وحذّر من دفع تكلفة التأمين المرتفعة نحو اضطرار بعض شركات التصنيع إلى وقف إنتاج عدد من الطرازات والنماذج، خاصة حال انتشار السيارات الكهربائية بالملايين على الطرق.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق