تقارير النفطسلايدر الرئيسيةنفط

واردات الهند النفطية تترقب زيادة من الخليج على حساب روسيا

دينا قدري

من المتوقّع ارتفاع واردات الهند النفطية من كبار المنتجين في دول الخليج خلال المدة المقبلة، بحسب تقرير أميركي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

ورغم ذلك، ستتأثر واردات الهند من الخام، في شهر أغسطس/آب الجاري، بعوامل جديدة، بما في ذلك تخفيضات إنتاج أوبك+، بالإضافة إلى موسم الرياح الموسمية، وأنشطة صيانة المصافي، وفق ما جاء في تقرير شركة "إنرجي أوتلوك أدفايزرز" الأميركية.

وخلال الشهر الجاري، من المتوقّع أن تخفّض روسيا طواعيةً إنتاجها بمقدار 500 ألف برميل يوميًا، كما قررت السعودية تمديد الخفض الطوعي البالغ مليون برميل يوميًا لشهر آخر ليشمل سبتمبر/أيلول المقبل، ويمكن -أيضًا- "تمديده أو تمديده وزيادته"، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأشار تقرير "إنرجي أوتلوك أدفايزرز" إلى أن واردات الهند من النفط تتأثر بشكل كبير بالأسعار، إلا أنه رجّح أن نيودلهي تريد الحفاظ على علاقات جيدة مع الموردين التقليديين مثل العراق والسعودية، مع الاستمرار في اقتناص البراميل الروسية.

واردات الهند النفطية من روسيا

ارتفعت واردات الهند من النفط الروسي إلى أكثر من 2 مليون برميل يوميًا للمرة الأولى في مايو/أيار 2023، لتصل إلى 2.15 مليون برميل يوميًا، وفقًا لبيانات "كبلر".

ورغم ذلك؛ فقد أظهرت الواردات، في وقت لاحق من يونيو/حزيران، انخفاضًا طفيفًا إلى 2.11 مليون برميل يوميًا، ثم تراجعت الشهر الماضي إلى 2 مليون برميل يوميًا.

يُعزى هذا الانخفاض إلى عوامل مختلفة؛ بما في ذلك موسم الرياح الموسمية الذي بدأ في يونيو/حزيران، والذي يضعف خلاله الطلب المحلي، ولكنه يقلل -أيضًا- من صادرات المنتجات النفطية، بحسب ما نقله تقرير "إنرجي أوتلوك أدفايزرز".

وقد تراجع الطلب في الهند -التي تُعَد ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم- بنسبة 3.7% في يونيو/حزيران على أساس شهري، مع استعداد المصافي لعمليات الصيانة، وفق بيانات رسمية نشرتها وكالة رويترز.

كانت شركة "بهارات بتروليوم" تعتزم إغلاق مصفاة "بينا" بقدرة 156 ألف برميل يوميًا في يونيو/حزيران من أجل أنشطة الصيانة، ثم أجّلته إلى شهر يوليو/تموز؛ ومن المتوقع -أيضًا- أن تغلق جزئيًا مصفاة أخرى في مومباي لبضعة أسابيع بين سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول، بحسب تقرير نشرته رويترز.

وتجري "بهارات بتروليوم" محادثات مع شركة روسنفط الروسية لشراء النفط بموجب اتفاق محدد الأجل؛ إذ ترغب الشركة الهندية في شراء نحو 43.8 مليون برميل من النفط الروسي بسعر مخفض وفقًا لمعيار دبي القياسي بدلًا من خام برنت الأوروبي.

ويوضح الرسم التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، واردات الهند من النفط الخام:

واردات الهند من النفط قد تتراجع وسط تخفيضات إنتاج أوبك+

واردات الهند النفطية من العراق

بالانتقال إلى واردات الهند من النفط الخام من موردي الشرق الأوسط، وخاصةً العراق والمملكة العربية السعودية، أظهرت البيانات أنه مع زيادة التدفقات من العراق في يوليو/تموز، انخفضت الواردات من السعودية، بحسب ما نقله تقرير "إنرجي أوتلوك أدفايزرز" الذي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه.

ومع ذلك، فقد حقق كبار الموردين التقليديين للهند مكاسب في سوق النفط الأوروبية؛ حيث فقدت روسيا حصتها في أعقاب العقوبات الغربية المفروضة عليها بسبب غزو أوكرانيا.

وقد ارتفعت واردات الهند النفطية من العراق في يوليو/تموز إلى نحو 945 ألف برميل يوميًا، مقارنةً بنحو 818 ألف برميل يوميًا في الشهر السابق.

وبالنظر إلى متوسط الواردات خلال الأشهر الـ7 الأولى من هذا العام (من يناير/كانون الثاني إلى يوليو/تموز)، أظهرت بيانات "كبلر" أن الهند استوردت في المتوسط 901 ألف برميل يوميًا من النفط العراقي، مقارنةً بـ1.12 مليون برميل يوميًا خلال المدّة نفسها من عام 2022، و969 ألف برميل يوميًا في عام 2021.

وقد اعتاد العراق أن يكون أكبر مورد للنفط إلى الهند، ولكنه انتقل إلى المركز الثاني، منذ أن بدأت نيودلهي في شراء النفط الروسي بخصم كبير.

وصرّح وزير النفط الهندي هارديب سينغ بوري، في يونيو/حزيران، بأن بلاده تريد زيادة مشترياتها السنوية من النفط العراقي، التي تبلغ -حاليًا- نحو مليون برميل يوميًا.

ويوضح الرسم التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، واردات الهند من النفط الخام من السعودية والعراق:

واردات الهند من النفط الخام من السعودية والعراق

واردات الهند النفطية من السعودية

في غضون ذلك، تراجعت واردات الهند من المملكة العربية السعودية إلى نحو 533 ألف برميل يوميًا في يوليو/تموز، وهو أدنى رقم بين عامي 2021 و2023، بحسب تقرير "إنرجي أوتلوك أدفايزرز"، نقلًا عن بيانات "كبلر".

خلال الأشهر الـ7 الأولى من عام 2023، استقرّت واردات الهند من النفط السعودي في المتوسط عند 713 ألف برميل يوميًا مقارنةً بـ822 ألف برميل يوميًا في عام 2022، و622 ألف برميل يوميًا خلال المدّة نفسها من عام 2021.

ومن الجدير بالذكر أن السعودية تعهّدت بخفض طوعي للإنتاج بمقدار مليون برميل يوميًا، بالإضافة إلى خفض بمقدار 500 ألف برميل يوميًا بموجب اتفاق أوبك+ لخفض الإمدادات حتى عام 2024.

وقد مُدد الخفض الطوعي السعودي حتى سبتمبر/أيلول؛ ما يعني أن إنتاج المملكة العربية السعودية من النفط سيبلغ نحو 9 ملايين برميل يوميًا، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق