أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تتراجع.. وخام برنت تحت 91 دولارًا - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 11 سبتمبر/أيلول (2023)؛ مع زيادة المخاوف الاقتصادية بالصين وآثارها المحتملة في توقعات الطلب على الوقود.

وعلى الرغم من التراجع؛ فما زال خام برنت فوق 90 ​​دولارًا للبرميل قرب أعلى مستوياته في 10 أشهر، مدعومًا بشح الإمدادات بعد تمديد السعودية وروسيا تخفيضات الإنتاج والتصدير.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 8 سبتمبر/أيلول، على ارتفاع بنحو 1%، محققةً مكاسب أسبوعية مع اختيار المستثمرين التركيز على شح الإمدادات، على الرغم من حالة عدم اليقين على نطاق الاقتصاد الكلي.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 2023- بنسبة 0.01%، لتصل إلى 90.64 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم أكتوبر/تشرين الأول 2023- بنسبة 0.3% إلى 87.29 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كان الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس الوسيط)، قد حققا، خلال الأسبوع الماضي، مكاسب بنحو 2.4% و2.3% على التوالي.

ووصلت أسعار النفط الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوياتها في 10 أشهر بفعل مخاوف بشأن نقص محتمل خلال ذروة موسم الطلب الشتوي بعد أن مدّدت السعودية وروسيا، أكبر مصدرين للنفط في العالم، التخفيضات الطوعية في الإمدادات حتى نهاية العام.

تأتي هذه التخفيضات الطوعية إضافة إلى تخفيضات أبريل/نيسان التي اتفق عليها العديد من منتجي أوبك+ والتي تستمر حتى نهاية عام 2024.

ناقلة نفط بالقرب من أحد المواقع المخصصة لتخزين النفط في الصين
ناقلة نفط بالقرب من أحد المواقع المخصصة لتخزين النفط في الصين - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

قال محللو إيه إن زد، في مذكرة: "المخاوف بشأن النمو الاقتصادي الصيني أثرت في المعنويات بمختلف السلع".

وأضافوا أن هذه الخطوة تفاقمت بسبب قوة الدولار الأميركي؛ ما أبقى شهية المستثمرين منخفضة، في إشارة إلى العملة الأميركية التي ارتفعت لمدة 8 أسابيع متتالية.

ارتفعت أسعار النفط، في الأسبوعين الماضيين على التوالي، مع استقرار برنت عند أعلى مستوياته منذ نوفمبر/تشرين الثاني، يوم الجمعة، بعد أن أعلنت السعودية وروسيا، الأسبوع الماضي، أنهما ستمددان تخفيضات طوعية للإمدادات تبلغ مجتمعة 1.3 مليون برميل يوميًا حتى نهاية العام.

وقال محلل تجارة النفط في شركة ريستاد إنرجي، موكيش ساهديف: "سيكون تأثير تخفيضات أوبك+ التي تقودها السعودية أكثر وضوحًا بحلول نهاية العام، خاصة في نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول، عندما تنتهي مصافي التكرير من الصيانة وتزيد الإنتاج".

الطلب على النفط

قدر محلل ريستاد إنرجي أنه بعد العودة من انقطاعات المصافي فمن المقرر أن يصل الإنتاج إلى ذروته عند 10 ملايين برميل يوميًا في أكتوبر/تشرين الأول، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأضاف: "ستعمل صيانة المصافي على خفض الطلب على النفط الخام بمقدار 2-2.5 مليون برميل يوميًا في سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول، لكنه سينتعش في نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول؛ ما يعوض جزئيًا آثار التخفيضات في أسعار النفط".

وقال محللو إيه إن زد إنه من المقرر أن تصدر وكالة الطاقة الدولية ومنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) تقاريرهما الشهرية، هذا الأسبوع، ومن المرجّح أن تؤدي أي علامة على الطلب القوي إلى ارتفاع أسعار النفط.

وفي الولايات المتحدة، أضاف المنتجون منصة نفطية، الأسبوع الماضي، للمرة الأولى منذ يونيو/حزيران، حسبما قالت بيكر هيوز، في تقريرها الأسبوعي، لكن العدد الإجمالي لا يزال منخفضًا بمقدار 127 منصة، أو 17%، أقل من هذا الوقت من العام الماضي.

وقال محلل آي جي، توني سيكامور، إن خام غرب تكساس الوسيط من المرجح أن يكون في طور تحديد نطاق أعلى جديد فوق 83 دولارًا وتحت المقاومة عند 93.50 دولارًا في الأسابيع المقبلة، مع المخاوف بشأن الطلب في الصين وأوروبا؛ ما يحد من المزيد من الارتفاع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق