رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام ترتفع بأكثر من 5%.. وخام برنت قرب 89 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط الخام أكثر من 5%، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 3 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، وسط ترقب الأسواق لاجتماع أوبك+.

ويدرس تحالف أوبك+ تقليص الإنتاج بأكثر من مليون برميل يوميًا، في أكبر خفض منذ أزمة وباء كورونا في محاولة لدعم سوق الخام.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي-تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 4.4%، إلى 88.86 دولارًا للبرميل.

كما صعد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني- بنسبة 5.2% إلى 83.63 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة الماضي 30 سبتمبر/أيلول (2022)، على تراجع بنحو 2%، وحقق خام برنت مكاسب أسبوعية بنحو 2.1%، لكنه سجل خسائر شهرية وفصلية بنحو 8.8% و23.4% على التوالي.

أوضاع سوق النفط

تراجعت أسعار النفط لـ4 أشهر متتالية منذ يونيو/حزيران؛ إذ أضرت الإغلاقات التي فرضتها الصين لمواجهة فيروس كورونا بالطلب، بينما أثر ارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع الدولار الأميركي في الأسواق المالية العالمية.

لدعم أسعار النفط الخام، تدرس منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها من الخارج بقيادة روسيا المعروفة باسم تحالف أوبك+، خفض الإنتاج بأكثر من مليون برميل يوميًا في الاجتماع المقرر يوم الأربعاء المقبل.

إذا تم الاتفاق؛ فسيكون الخفض الشهري الثاني على التوالي للمجموعة بعد خفض الإنتاج بمقدار 100 ألف برميل يوميًا الشهر الماضي، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة.

أوبك+
شعار أوبك على براميل نفط - الصورة من إنرجي فويس

تخفيضات أوبك+

يتوقع المحللون أن تكون الضربة الناتجة عن الخفض أقل بشكل ملحوظ من الرقم الرئيس؛ إذ إن العديد من أعضاء أوبك+ ينتجون أقل بكثير من حصصهم.

وقال محللو آي إن جي، في مذكرة، إنه مع وصول عدد قليل من المنتجين إلى أهداف الإنتاج؛ فمن المحتمل أن يضطروا وحدهم إلى الخفض، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقال مصدران من أوبك إن أوبك+ أخطأ في أهدافه الإنتاجية بنحو 3 ملايين برميل يوميًا في يوليو/تموز؛ إذ عاقت العقوبات المفروضة على بعض الأعضاء وانخفاض الاستثمار من قبل آخرين قدرته على زيادة الإنتاج.

إنتاج أوبك+

قال محللو إيه إن زد، في مذكرة: "أي شيء يقل عن 500 ألف برميل يوميًا ستتجاهله السوق؛ لذلك نرى فرصة كبيرة لخفض كبير يصل إلى مليون برميل يوميًا".

من جانبها قالت شركة إف جي إي الاستشارية إنه في حين أن أسعار برنت الفورية يمكن أن تصعد على المدى القصير القريب؛ فإن المخاوف بشأن الركود العالمي من المرجح أن تحد من الاتجاه الصعودي.

وأضافت، في مذكرة، يوم الجمعة: "إذا قررت أوبك+ خفض الإنتاج في المدى القريب؛ فمن المرجح أن تؤدي الزيادة الناتجة في الطاقة الاحتياطية لأوبك+ إلى مزيد من الضغط النزولي على الأسعار طويلة الأجل".

الطلب على النفط

في يوم الجمعة أيضًا، أصدرت الصين أكبر حصصها لصادرات المنتجات النفطية هذا العام، وزادت حصص استيراد الخام لمصافي التكرير المستقلة.

ويمكن للمصافي الحكومية والخاصة تصدير ما يصل إلى 15 مليون طن من البنزين والديزل ووقود الطائرات وزيت الوقود منخفض الكبريت؛ ما يضيف إمدادات مطلوبة بشدة إلى الأسواق العالمية لتحل محل الصادرات الروسية التي حظرها الاتحاد الأوروبي.

ومع ذلك، قال محللون وتجار إن بعض صادرات الصين من المرجح أن تمتد إلى أوائل عام 2023؛ إذ ستحتاج المصافي إلى وقت للارتفاع.

وانخفض مؤشر الدولار لليوم الرابع على التوالي، اليوم الإثنين، بعد أن لامس ذروته في عقدين، ويمكن أن يعزز الدولار الأرخص شهية مشتري النفط الذين يستخدمون عملات أخرى ويدعمون أسعار النفط الخام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق