سلايدر الرئيسيةأخبار النفطأسعار النفطعاجلنفط

أسعار النفط الخام تهبط بأكثر من 2% مسجلة خسائر شهرية وفصلية - (تحديث)

تحولت أسعار النفط الخام للهبوط بأكثر من 2%، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 30 سبتمبر/أيلول (2022)، لتسجل خسائر شهرية وفصلية قوية.

وتشهد أسواق النفط العالمية حالة من الترقب، انتظارًا لاجتماع أوبك+ المقبل، الذي ما زالت التكهنات بشأن قراراته مرتبكة بعض الشيء، في ضوء الخفض الرمزي الأخير للإنتاج، في مطلع الشهر الجاري.

يُشار إلى أن أسعار النفط الخام كانت قد وصلت خلال الأسبوع الجاري، الذي ينتهي اليوم، إلى أقل مستوى لها خلال 9 أشهر، وذلك بسبب الهبوط المؤقت للدولار الأميركي، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار النفط الخام اليوم

أسعار النفط الخام

في نهاية الجلسة، انخفضت أسعار العقود الأجلة لخام برنت القياسي-تسليم شهر نوفمبر/تشرين الثاني- بنسبة 0.6%، إلى 87.96 دولارًا للبرميل، بعدما تجاوزت 90 دولارًا خلال تعاملات أمس الخميس.

كما هبط سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني- بنسبة 2.1% إلى 79.49 دولارًا للبرميل.

يُشار إلى أن أسعار خامي برنت القياسي وغرب تكساس الأميركي كانت قد شهدت ارتفاعًا خلال اليومين الماضيين، بلغت ذروته يوم الأربعاء 28 سبتمبر/أيلول (2022)، بنسبة 3.5% و4.7% على التوالي.

وحقق خام برنت مكاسب أسبوعية بنحو 2.1%، لكنه سجل خسائر شهرية وفصلية بنحو 8.8% و23.4% على التوالي.

فيما سجل الخام الأميركي مكاسب أسبوعية بنحو 0.2%، لكن تراجع بنحو 11.2% خلال سبتمبر/أيلول 2020، و24.8% خلال الربع الثالث من 2022.

ضعف الدولار الأميركي

شهدت أسعار النفط الخام تقلبات ملحوظة خلال تعاملات اليوم تأثرًا بتأرجح الدولار الأميركي بين الارتفاع والهبوط.

وتتحقق المكاسب الجديدة في أسعار النفط الخام مدعومة بضعف الدولار الأميركي، بالإضافة إلى احتمالات موافقة تحالف أوبك+ على خفض إنتاج النفط، عند اجتماعه في 5 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وفق ما قالت وكالة رويترز.

هل يخفض أوبك+ الإنتاج؟

قال كبير المحللين في شركة الأبحاث المالية "واندا"، إدوارد مويا، إن توقعات الطلب على الخام المتدهورة لن تسمح للنفط بالارتفاع، إلى أن يثق تجار الطاقة بأن أوبك+ سيخفض الإنتاج في اجتماعه المقبل.

وأوضح أن تراجع أسعار النفط الخام محدود إلى حد ما، مرتبطًا بتراجع أسعار الدولار الأميركي في نهاية الربع الثالث من العام المالي الحالي، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويوضح الإنفوغرافيك الآتي -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- حجم إنتاج دول أوبك+ خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، الذي أقرته خلال اجتماعها في 5 سبتمبر/أيلول الجاري:

حصص إنتاج النفط لدول أوبك+ في أكتوبر 2022

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق