رئيسيةأخبار النفطتقارير دوريةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

أوبك تثبت توقعات نمو الطلب على النفط والمعروض في 2023

المنظمة تتوقع انخفاض إنتاج روسيا بنحو 750 ألف برميل يوميًا

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

أبقت منظمة أوبك على توقعات نمو الطلب على النفط خلال العام الجاري (2023)، دون تغيير تقريبًا عن تقديرات شهر مايو/أيار الماضي؛ إذ قوبلت المراجعة الصعودية للاستهلاك في الصين بخفض لتقديرات الطلب الأوروبي، كما لم تشهد توقعات المنظمة بشأن المعروض النفطي من خارجها أيّ تغيير خلال العام نفسه.

وبحسب التقرير الشهري الصادر عن منظمة الدول المصدرة للنفط -اليوم الثلاثاء (13 يونيو/حزيران)-، شهدت توقعات الطلب على النفط في الصين تعديلات صعودية بسبب النمو الاقتصادي الأكثر من المتوقع، في حين من المرجح أن تشهد مناطق أخرى انخفاضًا طفيفًا في الاستهلاك بسبب التحديات الاقتصادية.

وأشار تقرير أوبك إلى أن معظم نمو الطلب العالمي هذا العام سيأتي في النصف الثاني من 2023، مع زيادة متوقعة بمقدار 2.4 مليون برميل يوميًا، حسب التقرير الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

توقعات نمو الطلب على النفط في 2023

تتوقع أوبك نمو الطلب على النفط في 2023 بنحو 2.35 مليون برميل يوميًا، دون تغيير تقريبًا عن تقديرات أبريل/نيسان الماضي، ليصل الإجمالي إلى 101.91 مليون برميل يوميًا.

في حين رفعت المنظمة تقديرات نمو الطلب على النفط في الصين بمقدار 40 ألف برميل يوميًا خلال 2023، مقارنة مع تقديرات الشهر الماضي، ليكون من المتوقع نمو الاستهلاك بنحو 840 ألف برميل يوميًا.

وأكدت أوبك أن توقعات الطلب العالمي على النفط تخضع لعدم اليقين، بسبب التطورات الاقتصادية العالمية والتوترات الجيوسياسية المستمرة.

ويرصد الرسم التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، توقعات أوبك لنمو الطلب على النفط في 2023:

توقعات أوبك لنمو الطلب العالمي على النفط في 2023

وفي العام الماضي (2022)، تشير تقديرات أوبك إلى نمو الطلب العالمي على النفط بنحو 2.49 مليون برميل يوميًا، دون تغيير عن التوقعات السابقة، ليصل الإجمالي إلى متوسط ​​99.57 مليون برميل يومًيا.

المعروض النفطي من خارج أوبك

ثبّتت أوبك توقعات نمو المعروض النفطي من خارج المنظمة عند 1.43 مليون برميل يوميًا في العام الجاري، ليكون من المرجح أن يسجّل الإجمالي 67.17 مليون برميل يوميًا.

وبحسب التقرير الشهري، فإن نمو المعروض النفطي سيأتي من جانب الولايات المتحدة والبرازيل والنرويج وكندا وقازاخستان وغايانا، في حين من المتوقع أن ينخفض إنتاج روسيا بنحو 750 ألف برميل يوميًا.

ويُظهر الرسم الآتي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، توقعات أوبك لتغيّر إنتاج السوائل النفطية لبعض الدول في 2023:

توقعات أوبك لتغيّر إنتاج السوائل النفطية لبعض الدول في 2023

ولم تشهد توقعات أوبك لنمو المعروض النفطي من خارجها خلال 2022، أيّ تغيير، لتستقر عند 1.86 مليون برميل يوميًا، ما يعني وصول الإجمالي إلى 65.74 مليون برميل يوميًا.

إنتاج أوبك النفطي

انخفض إنتاج الدول الأعضاء في منظمة أوبك بنحو 464 ألف برميل يوميًا خلال مايو/أيار 2023، على أساس شهري، ليصل الإجمالي إلى 28.065 مليون برميل يوميًا.

وجاء هبوط الإمدادات النفطية من إنتاج السعودية والإمارات والكويت، في حين ارتفع إنتاج نيجيريا وأنغولا وإيران.

ويوضح الجدول التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، إنتاج دول أوبك من النفط الخام وفقًا لتقديرات شركات المراقبة:

إنتاج دول أوبك من النفط الخام وفقًا لتقديرات شركات المراقبة

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق