رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

أسعار النفط الخام تسهم في تثبيت التصنيف الائتماني لسلطنة عمان

ستاندرد آند بورز: أسعار النفط ستنخفض في 2023 إلى 85 دولارًا

الطاقة

أسهمت أسعار النفط الخام وبعض الإجراءات المالية والاقتصادية الخاصة بالاستدامة في حفاظ سلطنة عمان على تصنيفها الائتماني لدى وكالة "ستاندرد آند بورز" ثابتًا، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وقالت الوكالة الاقتصادية العالمية -في تقريرها الصادر اليوم السبت 1 أكتوبر/تشرين الأول (2022)- إن التصنيف الائتماني لسلطنة عمان عند "بي بي-"، وذلك نتيجة طرحها مبادرات وإجراءات مالية واقتصادية للاستدامة، وأمور أخرى يتصدرها ارتفاع أسعار الخام عالميًا، وفق ما نشرت وكالة الأنباء العمانية.

وأوضح تقرير الوكالة، أنه من المتوقع أن تسهم الإجراءات المالية التي اتخذتها سلطنة عمان -في إطار الخطة المالية متوسطة المدى، بجانب تحسّن أسعار النفط الخام- في تعزيز الموقف المالي للدولة خلال العامين الحالي والمقبل.

ارتفاع أسعار النفط الخام

أسعار النفط الخام في سلطنة عمان
وكالة ستاندرد آند بورز - الصورة من موقع الوكالة "إس آند بي غلوبال"

توقع تقرير وكالة ستاندرد آند بورز الاقتصادية العالمية، أن يبلغ متوسط أسعار النفط الخام عالميًا نحو 100 دولار أميركي للبرميل خلال العام الجاري (2022)، و85 دولارًا أميركيًا للبرميل خلال العام المقبل (2023).

وبحسب التقرير، فإنه من المتوقع أن تنخفض أسعار النفط بدءًا من عام 2024 إلى نحو 55 دولارًا للبرميل على أساس سنوي، موضحة أن تراجع أسعار النفط سيخلق أعباء على المالية العامة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وطالب التقرير سلطنة عمان بضرورة التنبه إلى هذه الأعباء عند وضع السياسات والإجراءات الخاصة بالمدة المقبلة، خاصة أن ارتفاع الإنتاج وأسعار النفط وزيادة المشروعات الاستثمارية أسهمت في نمو اقتصاد الدولة.

وارتفع الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة في سلطنة عمان بنسبة 3% في العام الماضي 2021، في حين شهد ارتفاعًا أكبر خلال العام الحالي (2022) إلى نحو 3.9%.

عوائد النفط في سلطنة عمان

قال تقرير ستاندرد آند بورز، إن معدل متوسط نمو الناتج الإجمالي بالأسعار الثابتة سيصل إلى 2.2% في المدة من 2023 إلى 2025، متوقعًا نمو القطاع غير النفطي بمتوسط 2% في المدة من 2024 إلى 2025، مقارنةً بنحو 1.8% في 2022.

واستفادت الحكومة من ارتفاع إيرادات النفط لخفض الدين العام، الذي بلغ معدله إلى الناتج المحلي نحو 63%، منخفضًا إلى 45% في عامي 2021 و2022 على التوالي، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويشير الإنفوغرافيك الآتي -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- إلى حجم إنتاج النفط في سلطنة عمان خلال العام الماضي 2021:

النفط في سلطنة عمان

وأشارت إلى أن تصنيف سلطنة عمان الائتماني قد يرتفع مجددًا حال استمرار إجراءات ضبط الأوضاع المالية في تعزيز المركز المالي وميزان المدفوعات، إذ إنه قد يتأثر حال تراخي تنفيذ الإجراءات المالية أو حدوث أمور مفاجئة ترفع مستويات العجز المالي وحجم صافي الدين العام.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق