أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

صادرات الغاز المسال العمانية في 2023 تتراجع 1.7%

ياسر نصر

سجّلت صادرات الغاز المسال العمانية في 2023 تراجعًا بنسبة 1.7% من أعلى مستوياتها التاريخية التي حققتها في 2022، حسب بيانات تنشرها حصريًا منصة الطاقة المتخصصة.

وكشفت البيانات عن تراجع صادرات سلطنة عمان من الغاز المسال إلى 11.4 مليون طن، مقابل 11.5 مليون طن في عام 2022.

يأتي هذا التراجع الطفيف في صادرات الغاز المسال العمانية في 2023 نتيجة أعمال الصيانة بمحطات الإسالة، ورغم ذلك فقد سجلت الصادرات ثاني أعلى معدل في تاريخ سلطنة عمان.

صادرات سلطنة عمان من الغاز المسال

سجل إجمالي صادرات الغاز المسال العمانية خلال الربع الأول من عام 2023 نحو 3.1 مليون طن، لكنها تراجعت إلى 2.3 مليون طن خلال الربع الثاني، نتيجة أعمال الصيانة للقاطرة (وحدة الإسالة) الثالثة في محطة الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال التي بدأت في الأول من شهر مايو/أيار.

جاء ذلك حسب التقرير الذي أعدّه خبير الغاز والهيدروجين في منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك" المهندس وائل حامد عبدالمعطي، بعنوان "تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين خلال الربع الرابع من 2023 وحالة الصناعة في 2023".

وأضاف أن صادرات سلطنة عمان من الغاز المسال ارتفعت إلى 3 ملايين طن خلال الربع الثالث، لكنها تراجعت إلى 2.7 مليون طن مع انطلاق أعمال الصيانة الدورية للقاطرة (وحدة الإسالة) الثانية في محطة الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال.

وتعمل وحدات إسالة الغاز في الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال في "قلهات" بكامل طاقتها الإنتاجية، التي وصلت بعد مشروع إزالة الاختناقات الذي نُفِّذَت مؤخرًا إلى 11.5 مليون سنويًا.

وكانت صادرات سلطنة عمان من الغاز المسال قد سجلت خلال 2022 نموًا بنسبة 11%، مقارنة بالعام السابق الذي بلغ فيه إجمالي الصادرات 10.6 مليون طن، إذ أضاف مشروع حلحلة القاطرات 10 شحنات إلى إجمالي صادرات عام 2022.

الإنفوغرافيك التالي من إعداد منصة الطاقة المتخصصة يستعرض أبزر الأسواق المستقبلة لصادرات الغاز المسال العمانية في 2023:

أبزر الأسواق المستقبلة لصادرات الغاز المسال العمانية في 2023

ونجحت الشركة العمانية للغاز المسال في 2022 من إنتاج 11.5 مليون طن من الغاز المسال، وهي أعلى نسبة إنتاج منذ بدء عمليات الشركة، مقارنة بـ10.6 مليون طن في 2021، و10.2 مليون طن في 2020، حسب البيانات التي حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويقع مجمع الشركة العمانية للغاز المسال على الساحل الشمالي الشرقي لسلطنة عمان، ويتكوّن من خطَّي إسالة، تبلغ قدرة كل منهما 3.8 مليون طن متري من الغاز المسال سنويًا.

وهذا المجمع مجاور لمشروع شركة قلهات للغاز المسال، ويضم خطًا واحدًا بقدرة 3.8 مليون طن سنويًا، الذي تمتلك الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال حصة فيه، ليصل إجمالي إنتاج الموقع إلى 11.4 مليون طن سنويًا.

تنويع قاعدة العملاء

يقول خبير أوابك المهندس وائل حامد عبدالمعطي، إن قطاع الغاز المسال في سلطنة عمان نجح في تنويع قاعدة العملاء، إذ باتت صادرات الغاز المسال العماني تصل إلى أسواق لم تصل إليها من قبل، مثل الأردن.

وأوضح أن إجمالي عدد الوجهات التي وصلت إليها صادرات الغاز المسال العمانية في 2023 بلغ 13 وجهة، في مقدمتها كوريا الجنوبية واليابان في السوق الآسيوية، وكرواتيا وإسبانيا في السوق الأوروبية، والكويت والأردن في منطقة الشرق الأوسط.

خبير أوابك المهندس وائل حامد عبدالمعطي
خبير أوابك المهندس وائل حامد عبدالمعطي

وحققت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال منذ مطلع العام نجاحًا ملموسًا في توقيع عقود جديدة لبيع الغاز المسال، نظرًا إلى قرب انتهاء العقود التاريخية السارية، إذ أبرمت نحو 14 اتفاقية جديدة لبيع الغاز الطبيعي المسال وشرائه.

وجاءت الاتفاقيات الجديدة لتحلّ محلّ الاتفاقيات التاريخية التي أبرمتها الشركة مع شركات يابانية وكورية في بداية تنفيذ المشروع الذي يعود إلى عام 2000، وينتهي العمل بها أواخر عام 2024 و2025.

وكانت الأسواق الفورية قد استحوذت على 89% من إجمالي شحنات الغاز المسال العمانية خلال 2022، في حين بلغت الشحنات إلى الشركاء المتعاقدين مع الشركة نحو 11% من إجمالي الشحنات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق