أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

الغاز المسال العماني يشهد صفقة جديدة إلى ما بعد 2024

دينا قدري

يحظى الغاز المسال العُماني باهتمام كبرى شركات الطاقة العالمية، في ظل السعي المستمر لتأمين احتياجاتها بعيدًا عن الواردات من روسيا، بسبب الحرب في أوكرانيا.

وقد وقّعت شركة توتال إنرجي الفرنسية (TotalEnergies)، اليوم الخميس (2 نوفمبر/تشرين الثاني 2023)، تعديلًا لتوسيع شراكتها مع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال (Oman LNG)، إلى ما بعد عام 2024، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويقع مجمع الشركة العمانية للغاز المسال على الساحل الشمالي الشرقي لسلطنة عمان، ويتكوّن من خطي إسالة، تبلغ قدرة كل منهما 3.8 مليون طن متري من الغاز المسال سنويًا.

وهذا المجمع مجاور لمشروع شركة قلهات للغاز المسال، ويضم خطًا واحدًا بقدرة 3.8 مليون طن سنويًا، وتمتلك الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال حصة فيه، وبذلك يصل إجمالي إنتاج الموقع إلى 11.4 مليون طن سنويًا.

والشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال هي مشروع عماني مشترك للغاز المسال، تمتلك فيه الشركة الفرنسية حصة قدرها 5.54%.

وكانت كل من الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وشركة قلهات للغاز الطبيعي المسال قد اندمجتا في كيان واحد منذ 1 سبتمبر/أيلول 2013، تحت اسم الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال.

اهتمام توتال بالغاز المسال العماني

من خلال هذه الاتفاقية، ستعمل شركة توتال إنرجي على تمديد اهتمامها بالشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال إلى ما بعد عام 2024، لمدّة 10 سنوات، وفي مشروع قلهات للغاز المسال، لمدّة 5 سنوات.

واتفق الطرفان على تمويل الاستثمارات للحدّ من انبعاثات غازات الدفيئة الصادرة عن المجمع خلال هذا التمديد، بحسب ما جاء في بيان صحفي أصدرته الشركة الفرنسية، واطّلعت منصة الطاقة على تفاصيله.

وقال نائب الرئيس الأول لشؤون الاستكشاف والإنتاج في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى توتال إنرجي، جوليان بوجيه: "يسعدنا توسيع شراكتنا مع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال".

وأضاف: "يُسهم هذا الغاز المسال في إمدادنا للأسواق الأوروبية والآسيوية، ويعزّز محفظتنا العالمية المتكاملة والمرنة، بما يتماشى مع طموح توتال إنرجي لزيادة إنتاجها من الغاز المسال ومشترياتها طويلة الأجل بنسبة 50% بحلول عام 2030".

وفي يناير/كانون الثاني 2023، وقّعت توتال إنرجي أيضًا اتفاقية مع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال لشراء 0.8 مليون طن سنويًا من الغاز المسال العماني لمدّة 10 سنوات بدءًا من عام 2025، ما يجعل الشركة واحدة من المشترين الرئيسين لإنتاج الشركة العمانية.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أبرز صفقات الغاز المسال العماني في أول 8 أشهر من العام الجاري (2023):

صفقات الغاز المسال العماني

ومن خلال شراكتها الموسعة مع الشركة العمانية وزيادة حصتها في الغاز المسال، تعمل توتال إنرجي على ترسيخ مكانتها بوصفها لاعبًا رئيسًا في سوق الغاز المسال العالمية، بما يتماشى مع أهداف الشركة الطموحة لإنتاج الطاقة المستدامة ونموها.

اتفاقيات الغاز المسال العماني

كانت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال قد وقّعت اتفاقيات المساهمين وتوريد الغاز مع عدد من الشركات، في 23 أكتوبر/تشرين الأول (2023).

وتضمّنت الاتفاقيات الموقّعة اتفاقية مساهمي الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، واتفاقية مساهمي شركة قلهات للغاز الطبيعي المسال، إلى جانب اتفاقية توريد الغاز بين الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وشركة الغاز المتكاملة، التي تستهدف بصورة مجملة تمديد أوقات توريد الغاز للشركة العمانية لما بعد عام 2024.

وبموجب الاتفاقيات، شملت قائمة مساهمي الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال جهاز الاستثمار العماني، وشركة شل، وشركة توتال إنرجي، بالإضافة إلى شركة كوريا للغاز الطبيعي المسال، وشركة ميتسوي وشركاها، وميتسوبيشي كوربوريشن، وشركة بي تي تي العامة المحدودة، وشركة إيتوشو.

كما تضمّنت قائمة مساهمي شركة قلهات للغاز الطبيعي المسال جهاز الاستثمار العماني، والشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، وشركة إيتوشو كوربوريشن، وميتسوبيشي كوربوريشن.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال طلال بن حامد العوفي: "نسعى من خلال الاتفاقيات إلى تجديد شراكاتنا الإستراتيجية مع مختلف الشركات العالمية، إذ تأتي الاتفاقيات لتؤكد الدور المحوري الذي تؤديه سلطنة عمان على حدّ سواء في تأمين الطاقة حول العالم".

وشدد على أن "هذه الاتفاقيات تعزّز من مساعي تبادل الخبرات والمعرفة بين الشركات العالمية، وهو ما يتواءم مع أهداف الشركة لمرحلة ما بعد عام 2024، وتدعم هذه الاتفاقيات سعينا الدؤوب نحو الازدهار والتميز في مختلف العمليات التجارية والأنشطة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق