سلايدر الرئيسيةأخبار الغازغاز

قطر للطاقة تقترب من توقيع صفقة غاز مسال ضخمة مع تايلاند

قد تصل إلى مليوني طن سنويًا لمدة 15 عامًا

اقتربت شركة قطر للطاقة من توقيع صفقة غاز مسال ضخمة طويلة الأجل مع تايلاند، وسط مساعي البلد الواقع في جنوب شرق آسيا لتأمين احتياجاته من الوقود.

وتجري شركة النفط والغاز التايلاندية "بي تي تي" محادثات متقدمة مع قطر بشأن صفقة توريد الغاز الطبيعي المسال لمدة 15 عامًا.

وتتفاوض أكبر شركة للطاقة في تايلاند مع قطر للطاقة على توريد مليون أو مليوني طن سنويًا، وفقًا لبيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة نقلًا عن وكالة رويترز.

ستكون صفقة الغاز المسال بين قطر وتايلاند الأحدث في سلسلة من الصفقات من قِبل المشترين الآسيويين لتأمين الإمدادات طويلة الأجل.

موعد الصفقة

قال مصدر إن الشركتين (قطر للطاقة وبي تي تي التايلاندية) تجريان "مفاوضات جادة"، لكنه أضاف أن الصفقة غير متوقعة قبل نهاية الصيف.

وتُعَد قطر أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، وقد تصاعدت المنافسة على الغاز المسال منذ بداية الحرب العام الماضي في أوكرانيا؛ إذ تحتاج أوروبا على وجه الخصوص إلى كميات هائلة للمساعدة في استبدال الغاز عبر الأنابيب من روسيا والذي كان يشكل في السابق ما يقرب من 40% من واردات القارة.

شركة بي تي تي التايلاندية
شعار شركة بي تي تي التايلاندية - الصورة من رويترز

وتفوّقت الشركات الآسيوية، التي لديها شهية لاتفاقيات البيع والشراء طويلة الأجل، على أوروبا في تأمين الإمدادات من خطة التوسع على مرحلتين في قطر والتي سترفع قدرتها على التسييل إلى 126 مليون طن متري سنويًا بحلول عام 2027 من 77 مليونًا.

وتجري شركة قطر للطاقة مفاوضات مع العديد من المشترين الآسيويين الآخرين هذا العام؛ إذ وقّعت حتى الآن 3 اتفاقيات لتوريد الغاز المسال مع مشترين آسيويين، مع توقع المزيد في وقت لاحق من هذا العام.

طلب تايلاند على الغاز المسال

قال متعاملون إن شركة بي تي تي تسعى للحصول على شحنات فورية للغاز الطبيعي المسال هذا العام، إلى جانب شركات أخرى في الأسواق الآسيوية الناشئة، بعد أن تراجعت أسعار الوقود شديد البرودة عن مستوياتها القياسية في العام الماضي.

ووقّعت بي تي تي أيضًا اتفاقية مدتها 9 سنوات مع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال في بداية العام، والتي ستشهد حصولها على 800 ألف طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا بدءًا من عام 2026.

وتحتاج تايلاند، وهي مستورد صافٍ للنفط والغاز، إلى زيادة وارداتها من الغاز المسال لتعويض الانخفاض الحاد في الإنتاج في حقول الغاز لديها.

وحتى الآن، استوردت تايلاند نحو 6 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال هذا العام مقابل 8.7 مليون طن في عام 2022، وفقًا لبيانات شركة كبلر.

وقادت تايلاند نمو الطلب على الغاز المسال في أسواق جنوب شرق آسيا خلال الربع الأول من عام 2023 بنسبة 29.3% ليسجل 5.6 مليون طن، مقابل 4.3 مليون طن في الربع المماثل من عام 2022، وفق بيانات أوابك.

الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، يستعرض أبرز أرقام الطلب على الغاز المسال في الأسواق الآسيوية خلال الربع الأول من 2023:

الطلب على الغاز المسال في الأسواق الآسيوية

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق