أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

قريبًا.. طاقة الرياح البحرية في اليونان تُبصر النور لأول مرة

أسماء السعداوي

تمثّل طاقة الرياح البحرية في اليونان هدفًا تعوّل عليه الحكومة بغية خفض استهلاك الوقود الأحفوري الملوث للبيئة، تحقيقًا لأهداف المناخ، وتصدير الكهرباء النظيفة إلى الخارج.

وحددت مسودة خطة أمس الثلاثاء 31 أكتوبر/تشرين الأول 2023 المناطق المؤهلة للتطوير من قِبل شركات القطاع الخاص في البحر الأبيض المتوسط وبحر إيجة والبحر الأيوني، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ونجحت طاقة الرياح البرية والطاقة الشمسية والكهرومائية في إنتاج أكثر من 50% من الكهرباء في اليونان خلال العام الماضي (2022)، في حين أُنتج الباقي باستعمال مصادر الوقود الأحفوري مثل الفحم والنفط والغاز.

وتزخر الدولة المطلة على البحر المتوسط بإمكانات واعدة لتوليد الكهرباء باستعمال طاقة الرياح القوية والمستقرة، ولذلك تستهدف بناء قدرة مركبة لطاقة الرياح البحرية في اليونان بقدرة لا تقلّ عن 2 غيغاواط بحلول عام 2030، وهو ما يمثّل عُشر قدرات الرياح البرية، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز.

وتقول الجمعية اليونانية لطاقة الرياح، إن هدف إنتاج 2 غيغاواط من الرياح البحرية يلزمه استثمارات بقيمة 6 مليارات يورو (6.34 مليار دولار أميركي).

(اليورو = 1.05 دولارًا أميركيًا).

خطة استثمارات الرياح البحرية في اليونان

تقول شركة "هيلينك هيدروكربون آند إنرجي ريسورسيز مانيجمنت" (Hellenic Hydrocarbons and Energy Resources Management) المسؤولة عن البرنامج، إن المسودة تضم 25 منطقة ستُطرح للمستثمرين على مرحلتين الأولى بين عامي 2025 ونهاية 2032 والثانية في وقت لاحق.

وتغطي تلك المناطق مساحة إجمالية قدرها 1.04 ميلًا مربعًا، أو 2.71 كيلومترًا مربعًا، ومن المتوقع أن يصل الحدّ الأدنى لقدراتها إلى 12.4 غيغاواط.

وبحسب الشركة، فإن أغلب المناطق قابل لتطبيق تقنيات مزارع الرياح البحرية العائمة.

وتنص الخطة على تخصيص 10 مناطق بحلول 2032 لتركيب مزارع رياح بحرية، من بينها مزارع قبالة سواحل جزيرتي كريت ورودس، وفي وسط بحر إيجة وفي البحر الأيوني، بإجمالي قدرات يبلغ نحو 4.9 غيغاواط.

ومن المتوقع صدور الموافقة النهائية على الخطة بحلول نهاية هذا العام (2023)، قبل ترسيم حدود تلك المناطق رسميًا.

مزرعة رياح بحرية
مزرعة رياح بحرية - الصورة من "windeurope"

من جانبه، أشاد وزير الطاقة والبيئة، ثيودور سكايلاكيس، بالخطوة، وقال: "تطوير تلك المشروعات أولوية وطنية، ليس فقط لإسهامها الحاسم لاستقلالنا الطاقي، بل لأنه يمكّننا أيضًا من تصدير الكهرباء الخضراء في المستقبل".

في المقابل، اتهم مدافعون عن البيئة مزارع الرياح البحرية في اليونان بإلحاق أضرار بالتنوع البيولوجي، وخاصة عند بنائها أو تفكيكها، مؤكدين أنه لا ينبغي بناؤها في المناطق ذات الأهمية البيئية.

بدورها، قالت شركة هيلينك هيدروكربون آند إنرجي ريسورسيز مانيجمنت، إنها ستأخذ في الحسبان أمورًا مثل المناطق ذات الحساسية البيئية والأهمية الثقافية والأمن القومي والأنشطة السياحية.

استثمار دنماركي

أثارت تلك الأنباء شهية المستثمرين الأوروبيين للمشاركة بالسوق الوليدة؛ إذ أعلنت شركة كوبنهاغن أوفشور بارتنرز (Copenhagen Offshore Partners) الدنماركية الرائدة اعتزامها افتتاح مقرّ لها في أثينا يوم الخميس الموافق 9 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري (2023)، بحسب تقرير نشره موقع (ekathimerini) اليوناني المحلي، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وسيكون مقرّ أثينا أحد مركزين عالميين يشرفان على مكاتب الشركة الـ17 في أوروبا وآسيا وأميركا.

والشركة الدنماركية هي الشريكة الحصرية لشركة كوبنهاغن إنفراستكشر بارتنرز (Copenhagen Infrastructure Partners )، التي وقّعت معها شركة ميتيليونس (Mytilineos) اليونانية اتفاقية تعاون لتطوير سوق الرياح البحرية في اليونان عام 2021.

طاقة الرياح في اليونان

سجلت طاقة الرياح في اليونان نموًا ملحوظًا خلال النصف الأول من العام الجاري (2023)، بدعم من الاستثمارات وزيادة التركيبات الجديدة، بحسب بيانات الجمعية العلمية اليونانية لإحصاءات طاقة الرياح "ELETAEN"، التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- سعة طاقة الرياح المركبة في اليونان:

سعة طاقة الرياح في اليونان

وخلال المدة المذكورة، دخلت استثمارات جديدة بقيمة 260 مليون يورو (274.271 مليون دولار)، كما جرى توصيل 77 توربينًا جديدًا بسعة 252.5 ميغاواط بشبكة الكهرباء.

وزادت سعة طاقة الرياح المتصلة بالشبكة إلى 4935 ميغاواط، وكان هناك أكثر من 600 ميغاواط من مزارع الرياح قيد الإنشاء أو التعاقد خلال النصف الأول من 2023.

ومن المتوقع انتعاش سعة طاقة الرياح في اليونان، خلال عام 2024 المقبل، مع دخول تعاقدات جديدة حيز البناء في الأشهر المقبلة، وهو ما قد يضيف 450 ميغاواط إلى الشبكة، بالإضافة إلى مشروعات أخرى بسعة 400 ميغاواط فازت بالعطاءات الأخيرة.

ولذلك، فمن المتوقع زيادة سعة الرياح إلى 6.5 غيغاواط على الأقلّ خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق