التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أكبر 5 صفقات نفطية في أكتوبر تشهد أضخم استحواذين خلال 2023 (تقرير)

أحمد بدر

شهدت أكبر 5 صفقات نفطية في أكتوبر/تشرين الأول 2023 صفقتين هما الأضخم خلال العام، وهما استحواذ كل من إكسون موبيل وشيفرون على شركتين أميركيتين، بقيم مليارية، بالإضافة إلى صفقة تعزيز احتياطيات كوريا الجنوبية، بيد أرامكو السعودية.

وتراوحت الصفقات الكبرى، خلال الشهر المنصرم، بين استحواذ على شركات عملاقة تعمل في مجال النفط، أو الحصول على حقوق امتياز وحفر وتنقيب عن النفط، لا سيما في مصر، بالإضافة إلى تصدير شحنات نفطية.

في هذا التقرير، ترصد منصة الطاقة المتخصصة أكبر 5 صفقات نفطية في أكتوبر/تشرين الأول، والتي من شأنها أن تعزز الاستثمارات في قطاع النفط، لا سيما أن كثير من التقارير ترصد تراجع حجم هذه الاستثمارات، في توقيت يحتاج فيه العالم إلى تعزيز مصادر الطاقة، الأصلية والبديلة، فإلى نص التقرير.

أكبر صفقة استحواذ في 2023

تمكنت شركة إكسون موبيل الأميركية من تصدُّر أكبر 5 صفقات نفطية في أكتوبر/تشرين الأول، بحسمها أكبر صفقة استحواذ نفطية في 2023، وذلك بعد مفاوضات مطولة، إذ اشترت منافِستها بايونير ناتشورال ريسورسز (Pioneer Natural Resources) لإنتاج النفط الصخري.

وقالت الشركة، إنها توصلت إلى اتفاق نهائي للاندماج مع "بايونير" في صفقة تشمل جميع الأسهم بقيمة 59.5 مليار دولار، إذ يبلغ إجمالي قيمة المؤسسة الضمنية للصفقة، بما في ذلك صافي الدين، نحو 64.5 مليار دولار، وفق بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

إحدى المصافي التابعة لشركة إكسون موبيل
إحدى المصافي التابعة لشركة إكسون موبيل - الصورة من منصة "هيوستن كرونيكل"

ومن المقرر أن تكون هذه الصفقة هي الأكبر لـ"إكسون" منذ شراء شركة "موبيل" Mobil Oil) بقيمة 81 مليار دولار في عام 1998، قبل سنوات من بدء طفرة النفط الصخري، إذ إن الشركة عرضت 253 دولارًا للسهم الواحد لشركة بايونير.

وعلى الفور، بعد إعلان حسم الصفقة التي قادت أكبر 5 صفقات نفطية في أكتوبر، ارتفعت أسهم بايونير، التي أُغلقت عند 237.41 دولارًا يوم الثلاثاء 10 أكتوبر/تشرين الأول، بنسبة 1.1% إلى 239.98 دولارًا في تداول ما قبل السوق.

ثاني أكبر صفقة نفطية في 2023

في المركز الثاني ضمن أكبر 5 صفقات نفطية في أكتوبر/تشرين الأول 2023، جاءت صفقة استحواذ شركة شيفرون الأميركية على شركة "هيس"، التي توسّع محفظة أعمالها للتنقيب عن النفط في غايانا، بجانب عمليات النفط الصخري.

وأعلنت شركة شيفرون الأميركية العملاقة توقيع اتفاقية مع هيس للاستحواذ على جميع الأسهم القائمة للشركة، في صفقة بقيمة 53 مليار دولار، أو 171 دولارًا للسهم الواحد، بناءً على سعر إغلاق شركة شيفرون في 20 أكتوبر/تشرين الأول.

شيفرون

وإلى جانب كونها واحدة من أكبر 5 صفقات نفطية في أكتوبر/تشرين الأول، فإن الصفقة تعدّ ثاني أكبر استحواذ خلال العام الجاري 2023، ومن المقرر أن ينضمّ الرئيس التنفيذي جون هيس إلى مجلس إدارة شيفرون، بمجرد إغلاق الصفقة في النصف الأول من عام 2024 تقريبًا، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر أن يؤدي استحواذ شيفرون الأميركية على مواطنتها "هيس" إلى ترقية وتنويع محفظتها المميزة، إذ تعدّ منطقة ستابروك (Stabroek) في غايانا أحد أهم الأصول الاستثنائية ذات الهوامش النقدية الرائدة في الصناعة، ومن المتوقع أن تحقق نموًا في الإنتاج خلال العقد المقبل.

أرامكو في كوريا الجنوبية

من بين أكبر 5 صفقات نفطية في أكتوبر/تشرين الأول 2023، تأتي صفقة أرامكو السعودية مع كوريا الجنوبية، والتي تستهدف تعزيز احتياطي النفط الإستراتيجي في سول، ودعم المخزونات المخصصة للطوارئ.

ووقّعت شركة أرامكو السعودية اتفاقية مع شركة النفط الوطنية الكورية الجنوبية، التي تديرها الدولة، لتخزين النفط، بهدف إنشاء احتياطي مشترك من الخام يبلغ 5.3 مليون برميل على مدى 5 سنوات، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

منشأة نفطية تابعة لشركة أرامكو
منشأة نفطية تابعة لشركة أرامكو - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة السعودية

وتأتي الصفقة لتعزيز احتياطي النفط الإستراتيجي في كوريا الجنوبية، ضمن مساعي حكومة الرئيس يون سوك يول لتأمين احتياجات البلاد من الوقود بأوقات الطوارئ والأزمات، وهي جزء من 51 51 اتفاقية ومذكرة تفاهم، وقّعها الجانبان في 22 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، بقيمة 15.6 مليار دولار، خلال زيارة الرئيس الكوري إلى الرياض.

وقال كبير مساعدي الرئيس للشؤون الاقتصادية تشوي سانغ موك، إن توقيع الاتفاقيات جاء خلال منتدى استثمار ثنائي، إذ تغطي الاتفاقيات، التي تتضمن واحدة من أكبر 5 صفقات نفطية في أكتوبر، مجموعة واسعة من القطاعات، بما فيها النفط والطاقة والهيدروجين.

بي بي البريطانية في مصر

دخل فوز شركة النفط البريطانية "بي بي" بامتياز بحري للتنقيب عن النفط والغاز في مصر، بمنطقة شرق المتوسط ضمن أكبر 5 صفقات نفطية في أكتوبر/تشرين الأول 2023، إذ تواصل الشركة تعزيز وجودها في مناطق إنتاج النفط المصرية.

وأعلنت الشركة البريطانية، في 2 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، تفاصيل فوزها بحقوق التنقيب عن النفط والغاز، بعد مزايدة عالمية أعلنتها الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية في 2022، تتضمن 12 منطقة بالبحر المتوسط ودلتا النيل، بواقع 6 مناطق بحرية، ومثلها برّية.

شعار شركة النفط البريطانية بي بي
شعار شركة النفط البريطانية بي بي

يشار إلى أن مصر كانت قد أرست مؤخرًا 4 مناطق استكشافية، منها 3 مناطق في البحر المتوسط (منطقتان لشركة إيني الإيطالية، ومنطقة لتحالف شركات إيني وشركة النفط البريطانية بي بي وقطر للطاقة) ومنطقة واحدة بدلتا النيل لشركة زاروبيج نفط الروسية.

ويُقدَّر الحدّ الأدنى للاستثمارات في التنقيب عن النفط في مصر ضمن هذه المناطق بنحو 281 مليون دولار، إذ تستهدف حفر 12 بئرًا بحدّ أدنى خلال مراحل الاستكشاف، بالإضافة إلى 7.5 مليون دولار منح توقيع، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

أول نفط روسي لمصفاة باكستانية خاصة

في 2 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أعلنت شركة مصفاة النفط الخاصة "سنرغيكو" (Cnergyico) أنها تمكنت من الحصول على شحنة ضخمة من النفط الروسي، لتصبح أول صفقة لمصفاة خاصة في باكستان، وتدخل ضمن أكبر 5 صفقات نفطية في أكتوبر.

النفط الروسي

وتأتي الصفقة بعد نحو 4 أشهر من استيراد الحكومة شحنة في شهر يونيو/حزيران الماضي، في إطار محاولات إسلام أباد تنويع مصادر الطاقة، وسط أزمة نقد أجنبي حادة، إذ أعلنت المصفاة أنها تسعى بدورها للاستفادة من تخفيضات الأسعار التي تقدّمها موسكو، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ووصلت أول شحنة نفط روسي لمصفاة خاصة في باكستان، على الرغم من أن بعض المسؤولين الحكوميين في باكستان يرون أن استيراد القطاع الخاص للنفط الروسي لن يكون تجاريًا، بسبب صعوبة التحميل، والاضطرار لتوزيعها على سفن أصغر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق