نفطأخبار النفطسلايدر الرئيسية

أوابك توقع اتفاقية مع مصر لتطوير قدرات "إنبي" في الأنشطة النفطية

الطاقة

وقّعت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول أوابك، مذكرة تفاهم مع شركة إنبي، الذراع الهندسية لوزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، وذلك في مجال التدريب، بحضور الوزير المهندس طارق الملا.

وشهد الملا، اليوم السبت 21 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، توقيع مذكرة التفاهم بين شركة إنبي والمنظمة، وذلك ضمن جهود وزارة البترول والثروة المعدنية لتطوير ورفع القدرات الفنية والإدارية في الأنشطة النفطية، وفق بيان للوزارة، اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ووقّع مذكرة التفاهم أمين عام أوابك المهندس جمال عيسى اللوغاني، ورئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة إنبي المهندس محمد عبدالعزيز، وذلك بحضور وكيل وزارة البترول المصرية ممثل مصر في المكتب التنفيذي للمنظمة المهندس شريف حسب الله.

التعاون مع المنظمات العالمية

قال وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، إن الاتفاقية تأتي في إطار إستراتيجية الوزارة وحرصها على فتح آفاق جديدة للتعاون المثمر والمستمر بين شركات النفط المصرية والمنظمات العالمية لتبادل الخبرات الفنية في جميع مجالات الصناعات النفطية، لتحقيق التكامل المنشود.

توقيع مذكرة التفاهم بين أوابك وإنبي
توقيع مذكرة التفاهم بين أوابك وإنبي - الصورة من وزارة البترول المصرية

وأضاف المهندس طارق الملا أن منظمة أوابك تعد نموذجًا ناجحًا للتعاون والتكامل بين الدول الأعضاء، وهناك فرصة جيدة لزيادة التعاون خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى أن مجال التدريب سواء الفني أو الإداري من المجالات المهمة التي تحتاج إليها صناعة النفط لتواكب التطورات التي تشهدها صناعة النفط والغاز العالمية.

وأوضح الوزير أن شركة إنبي تعد نافذة لتدريب ونقل الخبرات للعاملين في الدول أعضاء المنظمة، باعتبارها شركة متخصصة ورائدة في أعمال التصميمات الهندسية، ولها نجاح مشهود داخل مصر وخارجها في الدول العربية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

توقيع مذكرة التفاهم بين أوابك وإنبي
توقيع مذكرة التفاهم بين أوابك وإنبي - الصورة من وزارة البترول المصرية

بدوره، قال أمين عام أوابك المهندس جمال عيسى اللوغاني، إن التدريب المتواصل يعد اللبنة الرئيسة التي تسهم في تطوير الصناعة النفطية، موضحًا أن المنظمة بدأت منذ 2022 التنسيق مع جهات عدة لعقد العديد من الدورات التدريبية؛ منها دورة تدريبية متميزة بالتنسيق مع شركة إنبي، في نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

ولفت إلى أن الجهود المشتركة جرى تتويجها اليوم بتوقيع مذكرة التفاهم في مجال التدريب بين أوابك وإنبي، التي تتطلع المنظمة من خلالها إلى توحيدِ الجهود لتوفير أفضل الخبرات للعاملين في الصناعة النفطية.

تطوير قدرات الكوادر المتخصصة

قال رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة إنبي المهندس محمد عبدالعزيز، إن مذكرة التفاهم تستهدف وضع آليات لتعزيز التعاون بين الطرفين؛ بما يطور قدرات الكوادر العلمية المتخصصة في الدول الأعضاء بالمنظمة، وتبادل الخبرات الفنية في جميع مجالات الصناعات النفطية.

وأضاف رئيس "إنبي" أن المذكرة تهدف إلى تطوير ورفع القدرات الفنية والإدارية بشكل عام من خلال إعداد وتنظيم ندوات ودورات وبرامج تدريبية وورش عمل للعاملين بشركة إنبي للدول الأعضاء، وذلك بالتعاون مع شركات النفط العالمية العاملة في مصر.

توقيع مذكرة التفاهم بين أوابك وإنبي
توقيع مذكرة التفاهم بين أوابك وإنبي - الصورة من وزارة البترول المصرية

يشار إلى أن الاتفاق بين أوابك وشركة إنبي يُعَد تتويجًا للتعاون المثمر بينهما، والذي بدأ بمشاركة الشركة المصرية في الاجتماع التاسع لمسؤولي معاهد ومراكز التدريب وبحوث النفط في الدول الأعضاء، في سبتمبر/أيلول 2021، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

كما شاركت إنبي في تقديم دورة تدريبية بعنوان "الإدارة الفعالة للمشروعات" بالتنسيق مع المنظمة، التي استضافت الدورة عبر منصتها الإلكترونية خلال المدة بين 8 و9 نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي (2022).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق