تكنو طاقةأخبار التكنو طاقةرئيسية

الألواح الشمسية المثبتة على الملابس.. ابتكار مثير لإنتاج الكهرباء

محمد عبد السند

يطالعنا الباحثون حول العالم يومًا تلو الآخر بكل ما هو جديد في مجال تطوير الألواح الشمسية، لما لها من أهمية كبرى في توليد الكهرباء النظيفة، التي تستهدف حكومات العديد من دول العالم التحول إليها في السنوات المقبلة، لما لها من فوائد صحية وتجارية.

وتسعى دول العالم إلى التحول بعيدًا عن استعمال الوقود الأحفوري في توليد الكهرباء، أملًا في الوصول إلى أهداف الحياد الكربوني الطموحة.

وفي هذا الصدد، يعكف مجموعة من الباحثين بقيادة الأستاذة في جامعة تالين للتكنولوجيا ماريت كوك كوزيك، على تطوير نوع من الألواح الشمسية المرنة التي يمكن دمجها في الملابس، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن موقع إيستونيان وورلد (Estonian World).

مواد صديقة للبيئة

قالت الأستاذة في جامعة تالين للتكنولوجيا ماريت كوك كوزيك: إن "مجموعتنا البحثية تعمل على مواد ضوئية صديقة البيئة، وهي مُصنّعة من عناصر منتشرة على نطاق واسع في قشرة الأرض، كما أنها منخفضة التكلفة نسبيًا".

وأضافت: "مؤخرًا، كنا ندرس موادًا يُطلق عليها كيستريت -نوع من المعادن-، ووصلت كفاءة الأجهزة المصنّعة من تلك المواد إلى 10%، إذ يعدّ واحدًا من الأرقام القياسية الحالية في العالم".

الألواح الشمسية
معدن كيسترايت –الصورة من "إيستونيان وورلد"

وتمثّل الألواح الشمسية المصنوعة من السليكون، التي تصل كفاءتها إلى نحو 20%، ما نسبته 95% من إجمالي الألواح الموجودة المستعمَلة في الأسواق.

ومع ذلك، يظل إنتاج السليكون مُكلفًا للغاية، ناهيك عن أن الألواح الشمسية المصنّعة من مادة السليكون تتّسم بالقوة والمتانة.

دمج الألواح الشمسية في الملابس

على صعيد متصل، أوضحت كوك كوزيك: "حينما ننطلق ونرتدي أجهزة الاستشعار التي تقيس المعايير الصحية لدينا، وحينما يروق لنا أن نستمع إلى الموسيقى عبر أجهزة سماعات الرأس، كل ما نحتاجه هو الطاقة".

في السياق ذاته، أشارت الأستاذة في جامعة تالين للتكنولوجيا إلى أن أحد الحلول المثالية لتلك المعضلة هو أن نغطّي ملابسنا، ولو حتى جزءًا منها، بالألواح الشمسية خفيفة الوزن.

وأضافت أن تلك الطريقة من شأنها أن تتيح للألواح استهلاك المزيد من الطاقة الشمسية في أيّ وقت، وفي أيّ مكان، وبتكلفة أرخص بكثير.

إعادة تدوير الألواح الشمسية

من ناحية أخرى، تكتسب صناعة إعادة تدوير الألواح الشمسية أهمية متزايدة في الوقت الراهن، بالنظر إلى ارتفاع الطلب على المعادن وسط تحول الطاقة عالميًا، ما يمكن أن يساعد على تحقيق أهداف الطاقة المتجددة في العقود المقبلة.

فقد خلصت نتائج تقرير صدر في 6 يوليو/تموز (2022)، عن شركة "ريستاد إنرجي" المتخصصة في أبحاث الطاقة، إلى أن قيمة المواد القابلة لإعادة التدوير من الألواح الشمسية -عند نهاية عمرها الافتراضي- ستربو على 2.7 مليار دولار بحلول نهاية العقد الجاري (2030)، نظير 170 مليون دولار فقط في العام المنقضي (2022).

وتوقّع التقرير أن تتسارع وتيرة هذا التوجه في العقود المقبلة حتى تستقر قيمة سوق إعادة تدوير الألواح الشمسية بالقرب من 80 مليار دولار بحلول أواسط القرن الحالي (2050).

واستحوذت الصين على نصيب الأسد من التركيبات العالمية للطاقة الشمسية (40%)، في العام الفائت (2022)، وهذا يعني أن قيمة إعادة التدوير المقدّرة تلامس 3.8 مليار دولار من إجمالي القيمة العالمية البالغة 9.6 مليار دولار، بحلول عام 2037، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي المركز الثاني في سوق إعادة تدوير الألواح الشمسية، تحلّ الهند بواقع 800 مليون دولار، ثم اليابان في المركز الثالث بقرابة 200 مليون دولار، حسبما ورد في التقرير.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق