رئيسيةأخبار الطاقة النوويةطاقة نووية

الطاقة الشمسية في إيران تتلقى دعمًا من محطة جديدة بقدرة 300 ميغاواط

تلقّت مشروعات الطاقة الشمسية في إيران دعمًا جديدًا من خلال تدشين المرحلة الأولى من محطة جديدة تشرف عليها وزارة الدفاع بقدرة 300 ميغاواط.

يأتي المشروع في إطار خطط إيران لزيادة قدرات إنتاج الكهرباء بنحو 35 ألف ميغاواط خلال السنوات المقبلة، من بينها 10 آلاف ميغاواط من مشروعات الطاقة المتجددة، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وافتتحت وزارة الدفاع وإسناد القوة المسلحة الإيرانية اليوم الثلاثاء 8 أغسطس/آب (2023) المرحلة الأولى من مشروع توليد الطاقة الشمسية في إيران بسعة 300 ميغاواط في إطار التحول إلى استعمال الطاقة النظيفة بما يدعم خفض الانبعاثات وحماية البيئة.

مراسم الافتتاح

حضر مراسم تدشين المشروع الجديد، نائب وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة العميد مهدي فرحي ومساعد وزير الدفاع للشؤون الهندسية والدفاع المدني مهدي نامجوي.

وأشار العميد فرحي إلى المسؤوليات الاجتماعية لوزارة الدفاع من أجل الحفاظ على البيئة والحدّ من تلوث الهواء، قائلًا: "إن وزارة الدفاع خططت لإنشاء محطات طاقة متجددة، بما في ذلك محطات طاقة الرياح والطاقة الشمسية في إيران، من أجل الوفاء بهذه المسؤوليات والواجبات الاجتماعية"، حسبما ذكرت وكالة فارس.

أحد مشروعات الطاقة الشمسية
أحد مشروعات الطاقة الشمسية - أرشيفية

وأضاف أنه في مجال محطات الطاقة الشمسية تمّ الإعداد لخطّة مدّتها 4 سنوات لتوليد 300 ميغاواط من الكهرباء، شُغِّلَ الجزء الأول منها اليوم.

وأوضح أن الصناعات الدفاعية خطت خطوات كبيرة في مجال تطوير التقنيات الجديدة ودخول مجالات الابتكار، إذ يمكن لهذه التقنيات استعمال الابتكارات في توفير الطاقة النظيفة.

قدرات الطاقة الشمسية في إيران

تستحوذ الطاقة الشمسية في إيران على نصيف الأسد من إمدادات الكهرباء النظيفة، إذ تشكّل 53.5% من إجمالي القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة بحلول نهاية يونيو/حزيران الماضي.

وبلغ إجمالي قدرة محطات الطاقة المتجددة حتى نهاية النصف الأول من العام الجاري (2023) نحو 1080 ميغاواط، ويبلغ إنتاج الطاقة الشمسية منها نحو 450.52 ميغاواط، تليها محطات طاقة الرياح بقدرة 354.89 ميغاواط، بنسبة 36.6%.

وخلال العام المالي الماضي، وافقت طهران على إضافة 4 آلاف ميغاواط من محطات الطاقة الشمسية في إيران، ورصد الميزانية اللازمة لإنشاء البنية التحتية المطلوبة.

كما تستهدف خطة السنوات الـ4 المقبلة، بالإضافة إلى تطوير محطات الطاقة الشمسية، توليد 3 آلاف ميغاواط من المحطات العاملة بطاقة الرياح و 3 آلاف ميغاواط من محطات توليد الطاقة الصناعية ذاتية الاكتفاء.

وكانت إيران قد بدأت في أغسطس/آب الماضي الأعمال الإنشائية لأكبر محطة للطاقة الشمسية فيها، بقدرة 300 ميغاواط، في منطقة رفسنجان التابعة لمحافظة كرمان جنوب شرق البلاد.

ومن المتوقع أن تكون هذه المحطة قادرة على الانطلاق والربط بالشبكة الوطنية خلال 18 إلى 24 شهرًا من وقت اختيار مقاول محطة الكهرباء، وتبلغ قيمة المشروع 120 مليون يورو (132.47 مليون دولار)، الذي يُنَفَّذ بمساحة 450 هكتارًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق