رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الطاقة الشمسية تضيء المنازل المحرومة من الكهرباء في إيران

بدأ العديد من الدول، ومن بينها إيران، الاعتماد على الطاقة الشمسية في إنارة المنازل المحرومة من التيار الكهربائي.

ويواجه عدد من المناطق الفقيرة والنائية في إيران، خاصة في محافظة كردستان، العديد من التحديات والأزمات في ظل عدم وصولها إلى شبكة الكهرباء الوطنية.

وفي هذا الإطار، أعلن المدير التنفيذي لشركة توزيع كهرباء محافظة كردستان، هيوا لهونيان، خطة لتركيب 4 آلاف وحدة من محطات الطاقة الشمسية بطاقة 5 كيلوواط حتى مارس/آذار المقبل.

الطاقة الشمسية في إيران

قال لهونيان، خلال اجتماع لمتابعة تركيب الألواح الشمسية لفئات الدخل المحدود، إنه سيُرَكَّب 4000 وحدة من محطات الطاقة الشمسية بقدرة 5 كيلوواط في المحافظة حتى نهاية العام المالي الجاري (ينتهي في 21 مارس/آذار 2023)، حسبما ذكرت وكالة فارس شبه الرسمية.

أحد مشروعات الطاقة الشمسية في إيران
أحد مشروعات الطاقة الشمسية في إيران

وأضاف أن تنفيذ المشروع يُعَد خطوة مهمة نحو تحقيق شعار الإنتاج المعرفي وتوفير فرص العمل؛ إذ إن الخطة تجمع السمات الثلاث لإيجاد فرص العمل والإنتاج والمعرفة.

تستهدف إيران التوسع في مشروعات الطاقة الشمسية، من أجل تأمين الطلب المتنامي على الكهرباء، وتخفيض الضغط على الغاز والنفط من أجل تصديرهما إلى الخارج.

وتخطط طهران للتوسع في بناء محطات الطاقة الشمسية، ضمن خطة لإضافة 4 غيغاواط إلى الشبكة الوطنية، في غضون عامين.

خدمة المناطق الفقيرة

أوضح المدير التنفيذي لشركة توزيع كهرباء محافظة كردستان أن الهدف من تنفيذ المشروع تمكين الفئات الفقيرة من خلال إنشاء محطات للطاقة الشمسية في المناطق المحرومة.

وأشار إلى أنه بموجب مذكرة تفاهم سيُرَكَّب ويُشَغَّل 20 ألف وحدة من محطات الطاقة الشمسية بقدرة 5 كيلوواط لكل واحدة منها في المناطق المحرومة في المحافظة خلال عقد مدته 5 سنوات.

وأشار إلى أن تجنب استخدام الوقود الأحفوري والمساهمة في الحفاظ على البيئة وتوفير المياه وإزالة الحرمان ودعم الإنتاج المحلي وتوفير فرص العمل وتطوير الطاقة النظيفة، من مزايا إنشاء محطات الطاقة الشمسية.

وأضاف أنه من المفترض إنشاء 550 ألف وحدة من محطات الطاقة الشمسية صغيرة الحجم في مدة 5 سنوات؛ منها 110 آلاف وحدة ستُبنَى في العام الأول.

كانت الحكومة الإيرانية قد حدّدت هدفًا لبناء 10 غيغاواط من محطات الطاقة المتجددة بالتعاون مع القطاع الخاص الإيراني، ويشمل ذلك 3 غيغاواط من مزارع الرياح و7 غيغاواط من محطات الطاقة الشمسية، بحلول 2025.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق