أسعار النفطأخبار النفطرئيسيةنفط

أسعار النفط الروسي إلى الهند تسجل مفاجأة.. وهذا موقف السعودية والعراق

أسماء السعداوي

سجلت أسعار النفط الروسي إلى الهند انخفاضًا قياسيًا خلال يونيو/حزيران الماضي، يعد الأكير منذ اندلاع شرارة الحرب الروسية الأوكرانية في أواخر شهر فبراير/شباط من العام الماضي (2022).

وكشفت وزارة التجارة والصناعة الهندية أن متوسط تكلفة برميل النفط الروسي المصدَّر إلى الهند خلال شهر يونيو/حزيران، بلغ 68.17 دولارًا، بانخفاض عن 70.17 دولارًا في مايو/أيار، و100.48 قبل عام، بحسب تقرير نشرته وكالة بلومبرغ، الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ورغم أن أسعار النفط الروسي إلى الهند المذكورة هي الأدنى منذ بدء غزو أوكرانيا قبل عام ونصف، فإنه يفوق السقف السعري الغربي على موسكو، بهدف تجفيف منابع تمويل الحرب.

وفرض الغرب سقفًا سعريًا على أسعار النفط الروسي في نهاية العام الماضي 2022، عند 60 دولارًا للبرميل، ثم تبعه سقف سعري لمشتقات الخام الروسية الأعلى سعرًا، مثل الديزل والبنزين، عند 100 دولار للبرميل الواحد، والأقلّ سعرًا عند 45 دولارًا.

تراجع أسعار النفط الروسي إلى الهند

عادةً ما تجرى عمليات شراء الهند للنفط الروسي على أساس التسليم، بحيث يكون سعر البرميل شاملًا تكلفة الشحن والتأمين وكل النفقات الأخرى، كما يكون البائع مسؤولًا عن الترتيبات اللوجستية والمخاطر المتعلقة بنقل النفط الخام، سواء كان سعر الشحنة أقلّ أو أعلى من السقف السعري.

وأصبحت الهند -التي تستورد 88% من احتياجاتها من النفط الخام من الخارج- أكبر مشترٍ للنفط الروسي خلال العام الماضي (2022)، وتضاعف حجم وارداتها بمقدار 22 مرة.

وفتحت الخصومات على أسعار النفط الروسي إلى الهند شهية نيودلهي للاستزادة منه، رغم أنه كان أقلّ جاذبية قبل الحرب.

في السياق نفسه، قال وزير النفط الهندي، هارديب سينغ، يوم الجمعة 4 أغسطس/آب 2023، إن الخصومات على أسعار النفط الروسي إلى الهند تقلّصت، دون توضيح مزيد من التفاصيل.

بينما ارتفعت أسعار النفط العالمية في الأسابيع الأخيرة، بعد تعهّد السعودية وروسيا بخفض الإنتاج.

كانت السعودية قد فاجأت الأسواق العالمية بقرار خفض الإنتاج، بمقدار مليون برميل يوميًا، بدءًا من يوليو/تموز المقبل (2023).

جاء ذلك، بالإضافة إلى خفض طوعي آخر بدأت تنفيذه السعودية و8 دول أخرى في مايو/أيار 2023، بإجمالي 1.66 مليون برميل يوميًا، ثم أعلنت تمديده حتى نهاية عام 2024 المقبل.

يوضح الرسم التالي -من إعداد منصة الطاقة المتخصصة- وجود الهند على قائمة مستوردي النفط الروسي، من يناير/كانون الثاني إلى يونيو/حزيران (2023):

النفط الروسي إلى الهند

النفط السعودي والعراقي

على صعيد آخر، بلغ متوسط سعر النفط العراقي إلى الهند خلال شهر يونيو/حزيران 67.10 دولارات، في حين بلغ سعر برميل النفط السعودي إلى الهند 81.78 دولارًا، بحسب البيانات الحكومية.

وتجاوزت واردات الهند من النفط الروسي، في مايو/أيار 2023، التدفقات المجمعة من السعودية والعراق والإمارات والولايات المتحدة، وفق بيانات تعقّب ناقلات النفط الصادرة عن شركة فورتكسا.

واستوردت الهند 1.95 مليون برميل يوميًا من النفط الروسي، بزيادة 15% عن مستويات شهر أبريل/نيسان السابق، حسب تقرير نشرته صحيفة "ّذا إيكونوميك تايمز" (economic times)، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وفي مايو/أيار 2023، شكّل النفط الروسي 42% من إجمالي واردات الهند النفطية، وهي أعلى حصة لدولة منفردة تشهدها الصناعة في السنوات الأخيرة.

جاء ارتفاع حصة النفط الروسي في واردات الهند على حساب مزوّدَيها التقليديين العراق والسعودية، اللذين كانا أكبر المورّدين خلال العقد الماضي.

وبلغت صادرات النفط العراقي إلى الهند في مايو/أيار 0.83 مليون برميل يوميًا، في حين صدرت الإمارات 203 آلاف برميل يوميًا، واستوردت نيودلهي 138 ألف برميل من النفط الأميركي.

وانخفض حجم شحنات النفط السعودي للهند إلى 560 ألف طن في مايو/أيار 2023، وهو أدنى مستوى له منذ فبراير/شباط 2021، وفق بيانات شركة فورتيكسا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق