تقارير النفطرئيسيةنفط

استعمال مؤشر سعر نفط دبي في تصدير النفط الروسي إلى الهند

اتفاق بين روسنفط وإنديان أويل

حياة حسين

اتفقت روسيا والهند على استعمال مؤشر سعر نفط دبي الذي يركّز على آسيا في تنفيذ آخر صفقات تصدير الخام لمصفاة تكرير في نيودلهي.

وكان الاتفاق على استعمال مؤشر سعر نفط دبي بين عملاقة إنتاج النفط الروسي (روسنفط) وأكبر شركة تكرير هندية مملوكة للدولة (إنديان أويل)، حسبما نقلت مصادر قريبة الصلة لوكالة رويترز، اليوم الإثنين 3 أبريل/نيسان 2023.

وتشتري الهند النفط الروسي بكثافة، إذ تستفيد مصافي التكرير من اضطرار موسكو بيع خامها بأسعار رخيصة، بسبب العقوبات الغربية المفروضة عليها بعد غزو أوكرانيا، قبل نحو العام تقريبًا، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

مؤشر برنت

قررت شركتا روسنفط الروسية وإنديان أويل الهندية التخلّي عن مؤشر خام برنت، في إطار تحوّل موسكو بنفطها نحو الأسواق الآسيوية، عقب بدء الحرب في أوكرانيا.

ولا يختلف مؤشر سعر نفط دبي عن برنت في تقويمه بالدولار، إلّا أن الأول يُستعمَل بكثافة من قبل التجّار في منطقة الشرق الأوسط وآسيا، بينما يستعمل الثاني شركات تجارة النفط الكبيرة الأوروبية.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة روسنفط إيغور ستشين قد صرّح، في شهر فبراير/شباط (2023)، أن سعر نفط بلاده سيُحدد خارج أوروبا، بعد أن حلّت آسيا مكانها بوصفها أكبر مشترٍ له، بسبب ضغط العقوبات الاقتصادية الغربية العنيف على الصادرات.

زيادة الصادرات

يضمن اتفاق موسكو والهند بشأن استعمال مؤشر سعر نفط دبي، الذي يركّز على آسيا، في آخر الصفقات المبرمة بينهما، زيادة صادرات روسنفط الروسية بمقدار الضعف إلى إنديان أويل الهندية، وفق مصدرين من 3 مصادر تحدثت مع وكالة رويترز.

مؤشر سعر نفط دبي
شعار شركة روسنفط الروسية - الصورة من سي بي إس

وكان نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك قد صرّح، الثلاثاء 28 مارس/آذار (2023)، بأن صادرات النفط الروسي زادت 22 ضعفًا إلى الهند في العام المنصرم (2022)، لكنه لم يفصح عن كمية محددة.

ووفق التعاقد الأخير، ستبيع روسنفط الروسية أكثر من 1.5 مليون طن من النفط الخام (11 مليون برميل) شهريًا إلى الشركة الهندية في العام المالي الجديد، الذي بدأ 1 أبريل/نيسان 2023.

وتشتري إنديان أويل 3 ملايين برميل من خام الأورال شهريًا، مع إمكان مضاعفة الكمية مستقبلًا.

ويُنقل خام أورال إلى الهند من مواني روسيا الأوروبية، بدءًا بميناء برمورسك، ثم أوست-لوغا، ليتحرك نحو نوفوروسيسك.

كما تصدّر روسنفط خام سوكول من سخالين، بتخفيض يتراوح بين 8 و 10 دولارات للبرميل عن سعر دبي على أساس التسليم.

أكبر مشترٍ

أصبحت الهند أكبر مشترٍ لشحنات النفط الروسي البحرية مؤخرًا.

وكان من النادر أن تعتمد مصافي النفط الهندية على الخام الروسي في الماضي، بسبب ارتفاع تكلفة الشحن، مقارنة بأوروبا.

غير أن الهند أزاحت العراق من تصدُّر قائمة أكبر مورّدي النفط لأراضيها، لتحلّ روسيا مكانه في الأشهر الأخيرة، نتيجة لهبوط سعر خام أورال إلى مستويات قياسية، وفق بيانات متعاملين بالسوق.

وبدأت روسيا في تحويل وجهة صادرات نفطها نحو آسيا، خاصة الهند والصين، بعد فرض العقوبات الاقتصادية والقرارات الغربية المختلفة على موسكو، بما في ذلك حظر النفط الروسي والمشتقات الروسية المنقولة بحرًا.

ففي 5 ديسمبر/كانون الأول 2022، حظرت أوروبا واردات النفط الروسي المنقولة بحرًا إليها، وفرضت مع دول مجموعة الـ7 الصناعية وأستراليا سقفًا لسعر النفط الروسي عند 60 دولارًا للبرميل.

وتبعت المجموعة ذاتها ذلك بقرار ثانٍ يفرض سقفًا على مشتقات النفط الروسي.

واحتلّت الهند قائمة أكبر المشترين لخام أورال في مارس/آذار (2023)، إذ ستحصل على أكثر من نصف صادراته في هذا الشهر المنقولة بحرًا، تليها الصين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق